مميزات-الطاقة-المتجددة

بواسطة:

الوقود الأحفوري

اعتادت الدول والمصانع والشركات والحكومات على استعمال الوقود الأحفوري كالغاز الطبيعي والنفط والفحم والكتلة الحيوية في إنتاج الطاقة اللازمة لتشغيل كلّ ما تملك من تكنولوجيا وبنىً تحتية، إلا أن الوقود الأحفوري قد تسببت مخلفاته الناتجة من احتراقه، كالغازات الدفيئة، تسببت بما يسمى بظاهرة الاحتباس الحراري، ونظرًا لارتفاع تكلفتها، وتأثيرها السلبي على الغلاف الجوي، ومحدودية مصادرها، بدأ العلماء في البحث عن مصادر أخرى؛ نظيفة، دائمة، متجددة، ووصلوا إلى طرق لإنتاج الطاقة عن طريق ما يسمى بالمصادر المتجددة، فما هي مميزات الطاقة المتجددة وما هي أنواعها.

مميزات الطاقة المتجددة

يتضح من اسمها "الطاقة المتجددة"؛ أنها لا تنضب وتستمر بالتجدد في كل حين، وفيما يأتي تفصيلًا لمميزات الطاقة المتجددة:

  • بعكس الوقود الأحفوري، الذي احتاج ملايين السنين ليتكون، فإن إحدى مميزات الطاقة المتجددة أنها من تُؤخذ من مصادر طبيعية متجددة، كالشمس والرياح والمياه.
  • لا تتسبب بتلوث الغلاف الجوي، أو تغير المناخ، بعكس الوقود الأحفوري.
  • لا تتسبب في ظاهرة الاحتباس الحراري.
  • لا تتسبب في بعض الأمراض للإنسان والحيوان أيضًا، كمخلفات الوقود الأحفوري أو الطاقة النووية، التي تتسبب في الكثير من الأمراض كتلك السرطانية، والعديد من الاختناقات.
  • يمكن لغالبية دول العالم الحصول عليها، بالتالي لا تتسبب في نشوب الحروب والنزاعات لامتلاكها والسيطرة عليها.
  • تضمن الدول وجودها واستقرارها ولا خوف من نفادها ولا حاجة للبحث عن بدائل مستقبلية لها.
  • التقنيات المستعملة لإنتاج الطاقة من مصادر متجددة ونظيفة، هي تقنيات بسيطة وغير معقدة.
  • بالمقارنة مع الوقود الأحفوري، تُعدّ مصادر اقتصادية، لا تتسبب بالعبء المادي على عاتق الدول والأفراد، وبالتالي لا خوف على الجانب الاقتصادي من كثرة استعمالها.

أنواع الطاقة المتجددة

للطاقة المتجددة، أو ما يسمى بالطاقة النظيفة، أو الطاقة المستدامة، العديد من الأنواع والأشكال وطرق الاستخدام، يُذكر أشهرها:

  1. طاقة المد والجزر: والتي بها يتم الاستفادة من حركتي المد والجزر للبحر إما بشكل أفقي، أو شكل عمودي وحينها تُسمى بطاقة المد، أو بشكل موجية وحينها تُسمى بطاقة الأمواج.
  2. الطاقة الكهروكيميائية: ويتم استغلال الطاقة الناتجة من قوة سقوط المياه في السدود والمنشآت النهرية.
  3. طاقة النواعير: والتي تُعد الأقدم بين هذه الأنواع، فقد تم استخدامها منذ مئات السنين، وتستعمل لتشغيل الطواحين عادةً.
  • الطاقة الشمسيةأهم ما تقدّمه الشمس لسطح الأرض؛ هما الضوء والحرارة، ويتم استغلالهما للحصول على الطاقة عن طريق استخدام الألواح الشمسية، حيث أنه يمكن تحويل هذه الطاقة الحرارية إلى طاقة كهربائية بواسطة المحولات الفولتوضوئية أو المحركات الحرارية.
  • الطاقة الريحية: أو ما يسمى بطاقة الرياح، يعمِد علماء الطاقة إلى الاستفادة من الطاقة الميكانيكية التي تتشكل من حركة الرياح إلى تحويلها لطاقة كهربائية، عن طريق إنشاء المزارع البرية أو البحرية المحتوية على توريبنات، ويتم استغلال حركة عنفات التوربينات هذه عن طريق تحويلها إلى طاقة كهربائية بالاستعانة بالخبراء ومهندسي الكهرباء ومهندسي الميكانيك.

مواضيع ذات صلة بـ

وضعية ادماجية عن جميلة بوحيرد

محتويات 1 جميلة بوحيرد 2 نشأة وحياة جميلة بوحيرد 3 مقاومة جميلة بوحيرد للاحتلال الفرنسي وضعية ادماجية عن جميلة بوحيرد عبر موقع فكرة fe

أنظمة-التشغيل-وأنواعها

. برامج الحاسوب . تعريف أنظمة التشغيل . نشأة أنظمة التشغيل . أنظمة التشغيل وأنواعها . وظائف أنظمة التشغيل برامج الحاسوب تتكون برامج الح

أكلات-سريعة-لشهر-رمضان

. أكلات شهر رمضان . مكوّنات أكلات سريعة لشهرر رمضان ومقاديرها . طريقة تحضير أكلات سريعة لشهر رمضان . القيمة الغذائية للبامية أكلات شهر

تفسير حلم الطاووس

محتويات 1 تفسير حلم طاووس داخل البيت 2 رؤية الطاووس في المنام للمتزوجة 3 تفسير حلم الطاووس الابيض للعزباء 4 ما تفسير الطاووس في المنام

مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن العدل

محتويات 1 ما هو مبدأ العدل 2 نتائج تحقيق العدل 3 تطبيق العدل في الإسلام يمكن البدء بأن العدل أساس الملك، وتلك المقولة هي التي تمنحنا أه