تعريف-البحر-الطويل-في-الشعر
علم العروض
علم العَروض هو علم يبحث عن أحوال أوزان الشعر العربيّ المعتبرة، وبِهِ يُعرف صحيح أوزان الشعر العربي وفاسدها وما يعتريها من الزحافات والعلل، وموضوعه هو الشعر العربي من حيث صحّة وزنه وسقمه، وبحور الشعر الستة عشر وإيقاعاتها، وواضع مصطلحاته ومستنبطه هو الخليل بن أحمد الفراهيدي، وقد حفظ علم العروض صورةَ الشعرِ العربيِّ وضبط طريقة لوزنه بعد أن اختلت السلائق والطباع لاختلاط العرب، وسيتحدث هذ المقال عن تعريف البحر الطويل في الشعر، أحد بحور الشعر الستة عشر.[١]
تعريف البحر الطويل في الشعر
في الحديث عن تعريف البحر الطويل في الشعر فهو أحد بحور الشعر التي وضعها الخليل بن أحمد الفراهيدي، وهو من البحور المركبة المكوّنة من تفعيلتين مختلفتين، وتتكرر هاتين التفعيلتين أربع مرات في كل شطر، وسُمي بالبحر الطويل لأنّ تمام أجزائه أدى إلى طوله، فلا يمكن أن يُستعمل البحر الطويل مجزوءًا أو منهوكًا أو مشطورًا، ووزن البحر هو: فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ، أمّا ضابط البحر الطويل الذي يمكن حفظ البحر من خلاله فهو:[٢]
طويلٌ لهُ بيْن البُّحورِ فضائلُ
- فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ
وتُصيب تفعيلات البحر الطويل عديد من الزحافات والعلل محال تفعيلات الشعر العربي جميعها، ومن هذه الزحافات والعلل:
- القَبْض: وهو حذف الحرف الخامس الساكن من التفعيلة، فمَفَاعِيْلن تُصبح مَفَاعِلُن، وفَعُولُنْ تُصبح فَعُولُ.
- الكَفّ: وهو حذف الحرف السابع الساكن من التفعيلة، فمَفَاْعِيْلُنْ تُصبح مَفَاْعِيْلُ.
- الحَذِف: وهو إسقاط السبب الخفيف من آخر التفعيلة، وكانت مَفَاعِيلُن صارت مفاعي ثم نُقلت إلى فَعُولُن.
قصائد على البحر الطويل
بعد تعريف البحر الطويل في الشعر، لا بدّ من استعراض نماذج مختلفة من امرؤ القيس:[٣]
قِفا نَبكِ مِن ذِكرى حَبيبٍ وَمَنزِلِ
- بِسِقطِ اللِوى بَينَ الدَخولِ فَحَومَلِ
فَتوضِحَ فَالمِقراةِ لَم يَعفُ رَسمُه
- لِما نَسَجَتها مِن جَنوبٍ وَشَمأَلِ
تَرى بَعَرَ الآرامِ في عَرَصاتِه
- وَقيعانِها كَأَنَّهُ حَبُّ فُلفُلِ
كَأَنّي غَداةَ البَينِ يَومَ تَحَمَّلوا
- لَدى سَمُراتِ الحَيِّ ناقِفُ حَنظَلِ
- قصيدة "أغيب فأنسى كل شيء سوى الهوى" للشاعر الشريف الرضي:[٤]
أغيبُ فَأَنسى كُلَّ شَيءٍ سِوى الهَوى
- وَإِن فَجَعَتني بِالحَبيبِ النَوائِبُ
وَلا زادَ يَومُ البَينِ إِلّا صَبابَةً
- فَلا الشَوقُ مَنسِيٌّ وَلا الدَمعُ ناضِبُ
أَحِنُّ إِذا حَنَّت رِكابي وَفي الحَشا
- بَلابِلُ لا تَعيا بِهِنَّ النَجائِبُ
فَعِندي اِشتِياقٌ ما يَحِنُّ أَخو الهَوى
- وَعِندي لُغوبٌ ما تَحِنُّ الرَكائِبُ
- قصيدة "سلام على القدس ومن به" للشاعر خليل مطران:[٥]
سَلامٌ عَلَى القُْدْسِ وَمَنْ بِهِ
- عَلَى جَامِعِ الأَضْدَادِ فِي إِرْثِ حُبِّهِ
عَلَى البَلَدِ الطُّهْرِ الَّذِي تَحْتَ تُرْبِهِ
- قُلُوبٌ غَدَتْ حَبَّاتُهَا بَعْضَ تُرْبِهِ
حَجَجْتَ إِلَيْهِ وَالهَوَى يَشْغَلُ الَّذِي
- يَحُجُّ إِلَيْهِ عَنْ مَشَقَّاتِ دَرْبِهِ
عَلَى نَاهِبٍ لِلأَرْضِ يُهْدِي رَوَائِعًا
- إِلَى كُلِّ عَيْنٍ مِنْ غَنَائِمِ نَهْبِهِ
المراجع[+]
- ↑ "مقدمات في علم العروض"، www.uobabylon.edu.iq، اطّلع عليه بتاريخ 11-01-2020. بتصرّف.
- ↑ "بحر الطويل"، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 11-01-2020. بتصرّف.
- ↑ "قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزِل"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 11-01-2020.
- ↑ "أغيب فأنسى كل شيء سوى الهوى"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 11-01-2020.
- ↑ "سلام على القدس ومن به"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 11-01-2020.