الخلافة-الأموية-في-الأندلس

بواسطة:

الأندلس

الأندلس، اسم أطلقه المسلمون على شبه الجزيرة الأيبيرية في الفترة ما بين أعوام 711 و 1492، وقد تأسست بداية كإمارة في ظل الخلافة الأموية، ثم تبعهم عليها مملكة القوط الغربيين المَسيحيَّة في هسپانيا، بجيشٍ مُعظمه مِن البربر، بقيادة طارق بن زياد الذي نَزل المنطقة التي تُعرف الآن بِجبل طارق، ثُمَّ توجَّه شمالًا حيثُ هزم ملك القوط لُذريق (رودريك) هزيمةٌ ساحقة في معركة وادي لكة. واستمرت حتى سنة 107هـ - 726م.[٢] وفي هذا الوقت ظلّت تحت حكم الخلافة الأموية في دمشق بوصفها واحدة من الولايات التابعة للحكم الأموي لما يقارب أربعين عامًا، وبعد أن سقطت دولة بني أمية فرّ عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك المعروف صقر قريش إلى الأندلس، وأسس الخلافة الأموية في الأندلس بشكل مستقل عن الخلافة العباسية التي كانت قائمة حينها، واستمرت هذه الخلافة ما يقارب ثلاثة قرون من الزمن، وبحسب المؤرخين فإن الخلافة الأموية في الأندلس قامت عام 138 للهجرة وانتهت عام 422 للهجرة.[٣]

كانت الأندلس بوصول قرطبة، واستطاع فيها هزيمة القيسيين، وبويع بعدها أميرًا لمنطقة الأندلس، ودام حكمه عليها حتى عام 172 للهجرة. وكان أول ما عمل عليه منذ توليه حكمها عام 138 للهجرة، تغيير نظامها الداخلي، فتحول نظام الحكم فيها من نظام قبلي إلى دولة يسودها الحكم الشخصي، فعمل على الإطاحة بزعامات القبائل القيسية، واليمانية، وساعده في ذلك أعوانه الذين يكنّون له الخضوع والطاعة، ونظّم شؤون الخلافة الأموية في الأندلس.[٣]

نتائج قيام الخلافة الأموية في الأندلس

كان لفتح الأندلس، وقيام الخلافة الأموية في الأندلس، نتائج إيجابية على الأندلس وأهلها، فقد غيّرَ الفتح أوضاعَ السكان بشكلٍ عامّ، فبعد زوال الحكم القوطي تجمع زعماء القوط في منطقة جيليقية في الشمال الغربي، وتركوا ممتلكاتهم وأموالهم للمسلمين، وأبقى المسلمون على الذين ساعدوهم، فأُعيد يوليان إلى حكم سبتة، وردت إلى أولاد أخيلا أموالهم وممتلكاتهم وضياعهم، كما سمح لبعض النبلاء والإقطاعيين -الذين استغلوا الناس تحت اسم النظام الإقطاعي-، في بعض المناطق بالاحتفاظ بأراضيهم. أما الأراضي التي تركها أصحابها بفعل الفرار أو القتل في المعارك؛ فقد صودرت ووزعت على المسلمين.[٤]

ومن نتائج قيام الخلافة الأموية في الأندلس أن أحسن المسلمون معاملة أهل البلاد الذين تعرضوا للاضطهاد في العهد القوطي، فسُمح للمزارعين ممارسة الزراعة على حسابهم، على دفع الخراج، واعتنق كثير من رقيق الأرض والعبيدالإسلام عندما وجدوا فيه التسامح الذي كانوا ينشدونه، ودان بالإسلام عدد كبير من أهالي الطبقات الدنيا عن إيمان ثابت. كما سمح المسلمون لليهود، الذين أعانوهم في عملية الفتح، بامتهان التجارة وأمنوهم على أنفسهم وأموالهم وأولادهم، ومنحوهم حرية التملك، وعمل كثير منهم في العلوم والآداب والطب والفلسفة، فكانوا أكثر الطوائف استفادة من الفتح.[٤]

ومن نتائج قيام الخلافة الأموية في الأندلس من الناحية الاجتماعية، أن مصادرة ممتلكات النبلاء، وممتلكات الكنيسة، أدت إلى زيادة عدد صغار المزارعين زيادة ملحوظة؛ فكان الفتح الإسلامي وقيام الخلافة الأموية في الأندلس خيرًا على إسبانيا، فقد أحدث ثورة اجتماعية، وقضى على مساوئ العهد القوطي التي كانت البلاد ترزح تحتها منذ عدة قرون.[٤]

خصائص الخلافة الأموية في الأندلس

تميزت الخلافة الأموية في الأندلس بمجموعة من الخصائص التي ظهرت من خلالها الطريقة التي كان يتم بها إدارة شؤون الدولة، وما كانت عليه من مظاهر خاصة، فبداية كانت قرطبة عاصمة للدولة الأموية في الأندلس، ثم تحولت الخلافة الأموية في الأندلس بإعلان عبدالرحمن الناصر لدين الله نفسَه في ذي الحجة 316 هـ/يناير 929م خليفة قرطبة بدلا من لقبه السابق أمير قرطبة، وهو اللقب الذي حمله الأمراء الأمويون منذ أن استقلّ عبد الرحمن الداخل بالأندلس.[٥]

وكان من خصائص الخلافة الأموية في الأندلس اتخاذ الأمويين البياض شعارًا لهم، واحتجابهم عن الناس بشكل كبير، وتوريث الخلافة فيما بينهم. كما تميزت الدولة الأموية في الأندلس بنشاط تجاري وثقافي وعمراني ملحوظ، وأصبحت قرطبة أكثر مدن العالم اتساعًا بحلول عام 323 هـ/935م، وشهدت الخلافة الأموية في الأندلس تشييد الكثير من روائع الحاجب المنصور آخر الحملات العسكرية ضد الممالك النصرانية في الشمال في عام 1002م، وأثناء العودة إلى قرطبة مرض وتدهورت صحته عندما وصل إلى مدينة سالم الحدودية. وتوفي في 9 آب، ودفن في صحن قصر هذه المدينة بناء على وصيته.[٦]

من علماء الخلافة الأموية في الأندلس

عرفت الخلافة الأموية في الأندلس عددًا من العلماء والفقهاء، الذين كان لهم أثر في الحركة الدينية والثقافية في المنطقة، ومنهم الفقيه عبد الملك بن حبيب الذ توفى في رمضان 238 هـ الذي عدّ من ابن خلدون إلى نظام الوزارة في الأندلس، بقوله: "وأما دولة بني أمية بالأندلس فأبقوا اسم الوزير في مدلوله أول الدولة، ثم قَسَّموا خطته أصنافًا، وأفردوا لكل صنف وزيرًا، فجعلوا لحسبان المال وزيرًا، وللترسيل "البريد" وزيرًا، وللنظر في حوائج المتظلمين وزيرًا، وللنظر في أحوال أهل الثغور وزيرًا، وجُعل لهم بيت يجلسون فيه على فرش منضدة لهم، وينفذون أمر السلطان هناك كلٌ فيما جُعِلَ له، وأُفْرد للتردُّد بينهم وبين الخليفة واحدٌ منهم ارتفع عنهم بمباشرة السلطان في كل وقت، فارتفع مجلسه عن مجالسهم وخصُّوه باسم الحاجب، ولم يزل الشأن هذا إلى آخر دولتهم، فارتفعت خطة الحاجب ومرتبته على سائر الرتب، حتى صار ملوك الطوائف ينتحلون لقبها، فأكثرهم يومئذ يسمى الحاجب ..".[٨]

يدين نظام الوزارة في الخلافة الأموية في الأندلس في وجوده وتنظيمه للأمير عبد الرحمن الأوسط 206 - 238هـ / 822 - 852م، أما قبل ذلك فلم يكن هناك تنظيم حقيقي لهذا الجهاز، فالأمير عبد الرحمن الداخل لم يتخذ الوزراء بل اتخذ مجموعة من المعاونين والمستشارين الذين توسم فيهم الإخلاص والوفاء والكفاءة، واختصهم بمجالتسه وبذل المشورة له عندما يطلب منهم ذلك، ومنهم: أبو عبده حسان بن مالك وابنه عبد الغافر؛ وشهيد بن عيسى بن شُهيد، وثعلبة بن عبيد الجذامي وغيرهم. وذكر ابن الأبار أن الأمير عبد الرحمن الداخل قد استوزر ولديه سليمان وهشام، بالإضافة إلى كل من عبد الله وإبراهيم وحكم أبناء عبد الملك بن عمر بن مروان. وذكر ابن عذاري أن عدد وزراء الأميرهشام الرضا كانوا ثمانية، بينما كان عددهم لدى ابنه الحكم الربضي خمسة وزراء.[٨]

عندما جاء عبد الرحمن الأوسط، تطور نظام الوزارة؛ فقسمها إلى عدة وزارات مختلفة، وألزم وزراءه الحضور يوميًا إلى بيت الوزارة الذي خصصه لهم في قصر الإمارة، وذلك من أجل مشاورتهم في جميع أمور الدولة، ومن وزرائه عبد الكريم بن عبد الواحد بن مغيث، وعيسى بن شُهيد وغيرهما، ولم يكن لأولئك الوزراء في البداية مجلس خاص بهم يجتمعون فيه فقد كان الأمير يستدعيهم متى شاء، إلا أن الأمير عبد الرحمن الأوسط نظم تواجدهم، وأصبح تنظيمه هذا معمولًا به إلى نهاية الدولة، فألزم الوزراء المجيء إلى القصر كل يوم، والتكلم معهم في الرأي، والمشورة لهم في النوازل، وأفردهم بيتا لهم في قصره، يقصدون إليه ويجلسون فيه فوق أرائك، وبذلك أصبح للوزراء عمل رسمي يزاولونه بشكل يومي، ومجلس خاص بهم، يمارسون فيه أعمالهم كل حسب اختصاصه.[٨]

المظالم والخلافة الأموية في الأندلس

عرفت الخلافة الأموية في الأندلس وجود بعض المظالم في العصر الأموي، التي كانت سببًا من الأسباب لزوال دولة بني أمية في الأندلس، بالإضافة إلى تغيّر نمط الحياة الاجتماعية في العديد من المدن الأندلسية، خاصة غرناطة، فغرق أهلها في ملذّات الحياة، واتّباع الشهوات، وشهدت حياتهم الكثير من المجون والإسفاف، والابتعاد عن المنهج الصحيح للدين الإسلامي. كل ذلك دفع بالأمويين إلى الإسراف في المظالم والمعاصي، فأدّى ذلك إلى انتهاء الخلافة الأموية في الأندلس، وقيام الطوائف، وتشتت المسلمين، وتسليم أمرهم لحكم بني الأحمر لهم، الذين كانت على يدهم نهاية الدولة الإسلامية في الأندلس.[٩]

المراجع[+]

  1. "الأندلس"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 08-10-2019. بتصرّف.
  2. "الفتح الإسلامي للأندلس"، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 09-10-2019. بتصرّف.
  3. ^ أ ب "أمويو الأندلس"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 09-07-2019. بتصرّف.
  4. ^ أ ب ت "أثر فتح الأندلس"، www.almerja.com، اطّلع عليه بتاريخ 09-10-2019. بتصرّف.
  5. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص "من أيام رمضان في الدولة الأموية بالأندلس"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 08-10-2019. بتصرّف.
  6. ^ أ ب ت ث ج ح خ د "الخلافة الأموية في الأندلس 929م-1031م"، www.uobabylon.edu.iq، اطّلع عليه بتاريخ 07-10-2019. بتصرّف.
  7. "تطور الفكر التاريخي في الأندلس"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 09-10-2019. بتصرّف.
  8. ^ أ ب ت "نظام الوزارة في الأندلس"، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 09-10-2019. بتصرّف.
  9. "عبرة الأندلس"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 08-10-2019. بتصرف.

مواضيع ذات صلة بـ

نبذة-عن-محمد-علي-باشا

. سلالة محمد علي باشا . نبذة عن محمد علي باشا . تولي محمد علي باشا حكم مصر . الاقتصاد المصري في عهد محمد علي . وفاة محمد علي باشا سلالة محم

كيفية الدعاء للميت

محتويات 1 دعاء للميت 2 أفضل الأعمال التي يمكن تقديمها للميت 3 اهمية الدعاء للميت 4 أداب الدعاء للميت  5 لماذا الدعاء للميت  كيفية الدعا

شعر-بدوي-حزين

الشعر البدوي يعرف الشعر البدوي غالباً باسم الشعر النبطي، ويعتمد هذا النوع من الشعر بشكل أساسي على اللهجة البدوية حيث أن نظم هذا الشعر

أسرع-طريقة-لإنبات-شعر-الذقن

. عوامل النمو لشعر الذقن . أسرع طريقة لإنبات شعر الذقن . الالتزام بنمط حياةٍ صحّي . التوازن في الحصص الغذائية . النظافة والحفاظ على التر