التشهد-في-الصلاة
أركان الصلاة وواجباتها
إنّ للصلاة التي فرضها الله -تعالى- على عباده سنن وأركان وواجبات، أما السُّنن فمنها القولية ومنها الفعلية، حيث لا تبطل الصَّلاة بترك أحدها ولو عمدًا، وهذا ما اتّفق عليه الفقهاء، على عكس ما إذا ترك أحدهم ركنًا أو واجبًا، فالأركان هي أربع عشرة ركنًا، ولا يُجبر نسيانه بسجود سهوٍ بل تبطل الصلاة، فلا يصح تركه عمدًا أو ناسيًا، أمَّا الواجبات فهي ثمانية ويسقط الواجب بنسيانه ويجبر بسجود السَّهو، والتَّشهد في الصَّلاة إن كان بعد الركعتين أي التشهد الأول فهو واجب، أما التشهد الثاني ويُسمى التشهد الأخير فهو ركن ولا بدَّ من الإتيان به.[١]
التشهد في الصلاة
التشهد في الصلاة له هيئةٌ خاصة بالجلوس، وهي أن يجلس ناصبًا اليمنى مفترشًا اليسرى وهذا الأفضل، ويقسم التشهد إلى التّشهد الأول والتشهد الثّاني، هذا إذا كانت الصّلاة رباعية أو ثلاثية، وصيغة التّشهد وادةٌٌ في حديث عبد الله بن مسعود وعمر بن الخطاب وسيرد فيما بعد ذكرها، وبعد أن ينتهي من التشهد يصلّي على النبي ولكن بعض الفقهاء أقرَّ أن الصلاة الإبراهيمية محلّها في التّشهد الأخير، والتشهد الأخير هو إعلانٌ للانتهاء من الصّلاة ما قبل التسليم بحيث يقرأ التحيات كما قرأها في التّشهد الأول، ويتم بعدها الصّلاة الإبراهيمية.[٢]
صيغ التشهد
في الحديث عن التّشهد في الصّلاة، لا بدَّ من ذكر الأحاديث التي وردت في صيغ التّشهد في الصّلاة، وهذا الاختلاف لا يعني أن يترك المصلي هذه الصيغة ويداوم على الآخرى، وإنما الأفضل أن يقرأ المصلّي تارةً هذه وتارةً الآخرى، وقد اتفق الفقهاء على الاعتداد بصيغ التّشهد الثّلاثة التي وردت عن طريق الصّحابي عائشة.
المراجع[+]
- ↑ "أركان الصلاة وواجباتها وسننها "، www.islamqa.info، اطّلع عليه بتاريخ 2020-01-06. بتصرّف.
- ↑ "كيفية الوضوء والصلاة حتى التسليم "، www.binbaz.org.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2020-01-06. بتصرّف.
- ↑ "صيغ التشهد في الصلاة"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-01-06. بتصرّف.
- ↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم: 403، صحيح.
- ↑ رواه النووي، في الأذكار، عن عمر بن الخطاب، الصفحة أو الرقم: 91، إسناده صحيح.
- ↑ رواه العيني، في نخب الأفكار، عن أبي موسى الأشعري، الصفحة أو الرقم: 4/472، ورد من طريق صحيح.