أين-تقع-جبال-الروكي

بواسطة:

جبال الروكي

هي مجموعة من السلاسل الجبلية الصخرية الكبيرة تعرف أيضًا باسم الروكيز وتضم ما لا يقل عن 100 نطاق منفصل مقسمة إلى أربعة مجموعات كبيرة وتمتد هذه النطاقات في مجموعها إلى ما يزيد عن 4830 كيلومتر مشكلة سلسلة جبلية عظيمة تحتوي على نظم بيئية وتشكيلات جيولوجية متنوعة للغاية ممتدة على جغرافيات طبيعية مختلفة ويعزى ذلك التنوع والاختلاف إلى موقع جبال الروكي، كما تعد هذه السلسلة الجبلية واحدة من آخر المناطق التي تم اكتشافها في أمريكا الشمالية لصعوبة تضاريسها وموقعها الجغرافي، وسيجيب هذا المقال عن سؤال: "أين تقع جبال الروكي؟"[١].

أين تقع جبال الروكي

يمكن إجابة سؤال: "أين تقع جبال الروكي؟"، بأنّ سلسلة جبال الروكي تقع في الجزء الغربي من قارة أميركا الشمالية مشكّلةً جزءًا من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وتمتد عبر الولايات المتحدة من شمال ولاية نيو مكسيكو إلى كولورادو، مستكملةً إلى وايومنغ ثم إلى أيداهو منتهيةً بولاية مونتانا التي تحدها كندا في أقصى الشمال وتستكمل السلسلة الجبلية وجودها في كندا عبر ألبرتا مُنتهيةً في كولومبيا البريطانية[٢]، ويقع النطاق الجنوبي من سلسلة جبال روكي في شمال نيو مكسيكو في حين أنّ النطاق الشمالي يحده نهر ليارد الذي يقع ضمن كولومبيا البريطانية وتحد السلسلة من ناحية الشرق السهول الكبرى، وتمثل الحافة الغربية في كندا النطاق الغربي للسلسلة، في حين لم يتم تعريف النطاق الغربي للسلسلة بوضوح في الولايات المتحدة؛ وذلك لأنّ السلسلة الجبلية تندمج تدريجيًا في صحراء الحوض العظيم[٣]، كما تشكل سلسلة جبال الروكي جزءًا من أشهر خطوط الانقسام القاري في العالم الذي يطلق عليه خط انقسام أمريكا الشمالية والذي يفصل تصريف مياه الأنهار إلى المحيط الأطلسي عن تصريفها إلى المحيط الهادي[٤]، وتقع مجموعات سلسلة جبال الروكي الأربعة ضمن التقسيمات الآتية[١]:

  • جبال روكي الكندية والصخور الشمالية لمونتانا وشمال شرق ولاية أيداهو.
  • جبال روكي الوسطى في وايومنغ ويوتا وجنوب شرق أيداهو.
  • جبال روكي الجنوبية في ولاية كولورادو ونيو مكسيكو.
  • هضبة كولورادو في منطقة فور كورنرز بولاية يوتا وكولورادو ونيو مكسيكو وأريزونا.

يوجد امتداد في ولاية ألاسكا الأمريكية لجبال الروكي تعرف باسم نطاق بروكس تيمناً باسم الجيولوجي ألفريد بروكس ويمتد النطاق بأكمله داخل الدائرة القطبية الشمالية ويعتبر نطاق بروكس أعلى قمة في جميع نطاقات الدائرة القطبية[٥].

الجغرافيا الطبيعية في جبال الروكي

تعتبر سلسلة جبال الروكي مثالًا على التنوع الجغرافي الجيولوجي الكبير في العالم، وتحتوي أيضًا على بيئات حية متنوعة، ويعود ذلك التنوع إلى كما ذكر ضمنًا في إجابة سؤال: "أين تقع جبال الروكي؟" بالإضافة إلى الظروف الجيولوجية والأرضية والمناخية التي أدت إلى تكونها وتشكلها؛ فهيكل صخور السلسلة يتكون من الصخور النارية والصخور الرسوبية على طول هامش الجبال بينما تتكون من الصخور النارية فقط عند المناطق المركزية، ولعبت العمليات الجيولوجية والظواهر الأرضية دورًا هامًا في تكوين وتطوير تضاريس مختلفة منها أودية أنهار عميقة وأحواض أنهار مثل حوض وايومنغ نتيجة التعرية الشديدة بالإضافة إلى ذلك فإنّ التجلد الطويل في المناطق الباردة تسبب في تآكل وتشكيل وديان جليدية مثل بحيرة موراين في ألبرتا[٢]، ويختلف المناخ أيضًا تبعًا لإجابة سؤال: "أين تقع جبال الروكي؟"؛ ففي أقصى الحافة الشمالية يكون المناخ هو مناخ القطب الشمالي بينما يكون في الجنوب شبه استوائي، ومع ذلك فإنّ قمم الجبال في الجنوب تحد من تأثير دوائر العرض وتكون مغطاة بالثلوج حتى شهر أغسطس في حين أنّ العديد من الأنهار والوديان العالية في الشمال تحافظ على أنهار جليدية دائمة[١].

الحياة البرية في جبال الروكي

يمكن أيضًا ضمن إجابة سؤال: "أين تقع جبال الروكي؟"تختلف الحياة النباتية في جبال الروكي اختلافًا كبيرًا وفقًا للموقع؛ حيث أن للارتفاع عن مستوى سطح البحر ودوائر العرض وفيما إذا كانت مكشوفة على وجه الأرض أم في الداخل دور كبير في وجود غطاء نباتي، وتؤثر الرياح الشتوية القوية قبالة السهول القاحلة على المنحدرات كما في المنحدرات الشرقية في كولورادو و نيو مكسيكو، حيث تعمل على تشويه أشجار الأرز والصنوبر فيها، ومن الظواهر الأخرى أيضًا تجمع حشائش القطن والدغل العشبي في الوديان والأحواض المائية في أقصى الشمال وحتى جنوب ألبرتا، وتضم سلسلة جبال الروكي تنوعًا نباتيًا كبيرًا من أشجار الأسبن والصنوبر بأنواعه والأرز وأنواع مختلفة من الأزهار، أما حياة الحيوانات في جبال الروكي فهي متنوعة ووفيرة من ثديات كبيرة وصغيرة إلى طيور متنوعة وزواحف مختلفة، فتتواجد الدببة السوداء و الأسد الجبلي والذئاب والماعز الجبلي في الصخور العالية صيفًا وتهاجر إلى المنحدرات السفلية في شهور الشتاء، وتشتهر جبال الروكي بالغزلان المتنوعة وأيل الموظ، كما تعد حديقة يلوستون في وايومنغ موطنًا لأكبر تجمع لقطعان البيسون في أميركا الشمالية، وتسكن السهول المحيطة الخيول و البروس البرية، ومن تشمل الثدييات الصغيرة السناجب بأنواعها و الكلاب البرية والقنادس وثعالب الأنهار وتعيش جميعها في المناطق المنخفضة و ضفاف الأنهار، في حين أن التنوع الكبير جدًا يكون من نصيب الطيور فيتواجد النسر الأصلع والذهبي والعقبة والصقر الداكن وعش النسر والديك الرومي والبومة بأنواعها وأنواع مختلفة من البط والطيور المائية وغيرها العديد من أنواع الطيور[١].

المناطق الترفيهية والسياحية في جبال الروكي

بعد إجابة سؤال: "أين تقع جبال الروكي؟" يمكن التعرف على السياحة فيها؛ إذ تشتهر جبال الروكي بالعديد من المنتزهات والحدائق الوطنية والغابات التي تعد جميعها وجهات رئيسة جذّابة للكثير من السُيّاح حول العالم، حيث يوجد في كولورادو أعلى قمة في سلسلة جبال الروكي -وهو جبل إلبرت بارتفاع 4401 مترًا ويقصده محبو رياضة التزحلق على الثلج-، في حين أنّ محبي الاستجمام يقصدون بحيرة باول في يوتا وأريزونا ومنطقة فلامينغ جورج الوطنية للاستجمام، وتمثل حديقة يلوستون أكبر نظام إيكولوجي في العالم بأكثر من 1000 ينبوعًا حارًا[١]، ومن أشهر الحدائق الوطنية هي حديقة روكي ماونتن الوطنية الممتدة من نيومكسيكو جنوبًا إلى وأيداهو شمالاً على مساحة تزيد عن 687540 كيلومتر مربع وتستقبل حديقة جبال روكي سنويًا ما لا يقل عن 4.4 مليون سائح[٦].

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت ث ج "Rocky Mountains", www.britannica.com, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Geography of the Rocky Mountains", www.thoughtco.com, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  3. "Where Are The Rocky Mountains?", www.worldatlas.com, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  4. "Rocky Mountains", www.encyclopedia.com, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  5. "Where Is The Brooks Range?", www.worldatlas.com, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  6. "Everything to know about Rocky Mountain National Park", www.nationalgeographic.com, Retrieved 30-11-2019.

مواضيع ذات صلة بـ

رواية تسعة عشر 2018 pdf – أيمن العتوم

محتويات 1 من هو مؤلف رواية ” تسعة عشر “ 2 أهم أعمال الكاتب والشاعر أيمن العتوم 3 تحميل رواية تسعة عشر pdf عصير الكتب 4 مقدمة رواية تسعة عش

أضرار-حقن-البوتكس-للمعدة

. ما هو بوتكس المعدة . ما فعالية تقنية بوتكس المعدة . أضرار حقن البوتكس للمعدة . الأشخاص المرشحون لحقن بوتكس المعدة . نصائح وتعليمات بعد

تاريخ-العطور-في-الحضارات-القديمة

. صناعة العطور . نصائح عند استخدام العطور . تاريخ العطور في الحضارات القديمة . الحضارة الفرعونية . روما القديمة . أوروبا في العصور الوسط

فوائد-زيت-السمسم-للشعر

زيت السمسم يُعد زيت السمسم من الزيوت المشهورة بشكلٍ كبيرٍ، خاصةً في منطقة الشرق الأقصى والشرق الأوسط، وذلك بسبب مذاقه المميز الذي يت