سؤال وجواب

أدوات-التوكيد


التوكيد

تحتوي اللغة العربيّة على العديد من الأساليب اللغوية، ولكلٍ منها وظيفته، ومن بينها التوكيد، والتوكيد في اللغة له لفظان: التأكيد والتوكيد، وكما جاء في القرآن الكريم في قوله تعالى: {وَلا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا}،[١] أي: بعد توثيقها، فلفظ التوكيد بالواو أفصح وأبلغ، أمّا من حيث الاصطلاحُ فالتوكيد في اللغة يأتي به المتكلمُ لتوكيد المعنى وتمكينه في نفس المخاطَب، وإبعاد ما في نفسه من شكٍّ وارتياب، والكلامُ في أصله خبريٌّ خالٍ من التوكيد، ولكن عندما يشعر المتكلم بحاجةٍ إلى توكيد كلامه لشعوره بالشكّ من قِبل السّامع، يستخدم إحدى أساليب التوكيد اللفظي أو المعنوي، أو باستخدام إحدى أدوات التوكيد والتي سيتحدث عنها المقال.[٢]

أدوات التوكيد

بعيدًا عن أسلوبيّ التوكيد اللفظيّ والمعنويّ، يوجد في اللغة العربيّة أدواتٌ مخصصةٌ للتوكيد، ولكلٍّ منها استخدامُها الخاصّ بها؛ فمنها ما يُستخدم قبل الأسماء، ومنها ما يستخدَم قبل القسَم، ومثالُ ذلك قوله تعالى: {قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا}،[٦] ومن الممكن أن يكون القسَم مقدّرًا، فتدخل اللام على جواب القسَم المقدّر كقوله تعالى: {لقد كان لكم في رسولِ الله أُسوةٌ حَسنةٌ}.[٧]

  • قد: ولها معانٍ كثيرة؛ فتفيد التكثير والتقليل والتقريب والتوقّع والتحقيق، وذلك حسْب وقوعها في الجملة، ومن أمثلة ذلك قوله تعالى: {قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ}،[٨] وهنا أفادت التقريب، وتدخل "قد" على الماضي والمضارع المثبتين المتصرفين.
  • ومن أمثلة أدوات التوكيد أيضًا، ما يدخل على الأسماء، وهي لام الابتداء، وأكثر ما تدخل عليه لام الابتداء اسمُ إنّ بشرط أن تقع بعد جارٍّ ومجرورٍ أو ظرف، ويعلّقان بخبر إنّ المحذوف، كما تدخل على خبر إنّ بشرط عدم اقترانه بأدوات النفي والشرط، وأن لا يكون ماضيًا متصرّفا خاليًا من قد، ومن أمثلة دخولها على خبر إنّ قوله تعالى: {إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ}،[٩] وبذلك يكون قد عرض المقال أبرز أدوات التوكيد.[١٠]

    التوكيد في القرآن الكريم

    اللغة العربيّة لغة البلاغة والدقّة، والقرآنُ الكريم جاء مجسّدًا لهاتين الصفتين؛ ومن ذلك استخدام أدوات التوكيد بدقّةٍ وبطريقةٍ مناسبةٍ مراعيًا مدى الحاجة إلى تلك الأدوات أو عدم الحاجة إليها؛ فقد يضع القرآن الكريم أدوات التوكيد في موضعٍ تحتاجه، ويزيلها من مواضعَ هي بغنىً عنها، ومن أمثلة استخدام أدوات التوكيد في القرآن الكريم:[١١]

    • لام التوكيد: {فَادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا ۖ فَلَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ}،[١٢] فقد أدخل اللهُ -تعالى- اللامَ على بئس في سورة النحل، ولم يدخلْها على الآية نفسِها في سورة غافر، كما لم يدخلها على الزمر في قوله: {قيل ادخلوا أبواب جهنم خالدين فيها فبئس مثوى المتكبرين}،[١٣] وذلك لأنّه في سورة النحل يصف قومًا أكثر طغيانًا وكفرًا من القومين الآخرين، فتأكيد عذاب قوم سورة النحل مناسبٌ لمقدار كفرهم.
    • نون التوكيد: وقد أدخلها اللهُ -تعالى- في قوله: {الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ}،[١٤] ولم يُدخل نونَ التوكيد في قوله: {الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُنْ مِنَ الْمُمْتَرِينَ}،[١٥] لأنّ المقام الذي قيلت فيه الآية في سورة البقرة أكثر فتنةً من ذاك في سورة آل عمران، فوجب التوكيدُ في سورة البقرة.

    المراجع[+]

    1. سورة النحل، آية: 91.
    2. "أنماط التَّوكيد في لغة الحديث الشَّريف 1-3"، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 20-02-2020. بتصرّف.
    3. "لأدوات والحروف : أحْرُفُ التَّوْكيد : "إنَّ، وأَنَّ، ولامُ الابتداءِ، ونونا التوكيدِ، واللامُ التي تقع في جواب القسَم، وقد"."، www.ahlalhdeeth.com. بتصرّف.
    4. سورة يوسف، آية: 32.
    5. سورة الأنفال، آية: 25.
    6. سورة يوسف، آية: 91.
    7. سورة الأحزاب، آية: 21.
    8. سورة البقرة، آية: 22.
    9. سورة إبراهيم، آية: 39.
    10. "لام الابتداء"، www.uobabylon.edu.iq، اطّلع عليه بتاريخ 20-02-2020. بتصرّف.
    11. "التوكيد في القران الكريم"، www.uobabylon.edu.iq، اطّلع عليه بتاريخ 20-02-2020. بتصرّف.
    12. سورة النحل، آية: 29.
    13. سورة الزمر، آية: 72.
    14. سورة البقرة، آية: 147.
    15. سورة آل عمران، آية: 60.