مؤلفات جاك دريدا
جاك دريدا
فيلسوف فرنسيّ يعدُّ من أشهر الفلاسفة في القرن العشرين، ولدَ في الجزائر في حيِّ البيار عام 1930م، وترعرع فيها، حيثُ كانت الجزائر في تلك الفترة تخضعُ للانتداب الفرنسي، كان يعملُ مدرسًا لأطفال جنود فرنسا في الجزائر، ثمَّ عيِّنَ أستاذًا في الفلسفة في جامعة سوربون بعد انسحاب فرنسا من الجزائر، وهناك تابع مسيرته في البحث والتعليم إلى أن توفي عام 2004م، تناولت نظرياته التي كتبها العديد من المجالات في العصر الحديث كالأخلاق والفنون وعلم الجمال والعلوم الاجتماعية والموسيقى والهندسة المعمارية، وفي هذا المقال سيدور الحديث حول مؤلفات جاك دريدا ومنهجه في النقد. [١]
منهج جاك دريدا في النقد
قبل أن يدور الحديث حول مؤلفات جاك دريدا سيُشار إلى منهج هذا الفيلسوف الشهير في النقد، فقد أثار الفيلسوف جاك دريدا مصطلحًا جديدًا في النقد وهو مفهوم التفكيفكة حيثُ يعدُّ رائد التفكيكة وهو أوَّل من استخدمَ هذه الكلمة بهذا المعنى لتصبحَ منهجًا في النقد الأدبي والفلسفي في العصر الحديث، حيثُ ذكر جاك دريدا التفكيكة في كتابه علم الكتابة وأدرجها حسب وجهة نظره، فيَرى المنهج التفكيكي أنَّ الوصول إلى استيعاب وفهم كامل ومتماسك لأي نصٍّ من النصوص غير ممكن ولا بأي شكل من الأشكال، فقراءة النصوص الأدبية وتفسيراتها تندرج تحت العمليات الذاتية الداخلية، التي يقوم بها قارئٌ ما، فيقوم كلُّ قارئ بفهم وتفسير النصوص بناءً على مشاعره وثقافته ورؤيته وحسب ظروفه التي تحيط به وكلُّ تلك الأمور تؤثر في قراءة النص سلبًا أو إيجابًا، وبناءً على ما سبق يعتقد جاك دريدا أنَّه من المستحيل بمكان وجود نصٍّ ثابتٍ وكاملٍ ومتماسك بذاته؛ لأنَّ جميعَ النصوص تنزعُ إلى عدم الانسجام والانضباط والتناسق ويعتريها التفكك والتنافر، تؤدي في النهاية لخروج قراءات كثيرة تضعُ القراءة المألوفة الظاهريَّة في موضع تساؤل. [٢]
مؤلفات جاك دريدا
بعد الحديث عن منهج جاك دريدا في النقد لا بدَّ من ذكر مؤلفات جاك دريدا والتي أحدثت ضجةً كبيرة في عالم النقد الأدبي بسبب وجهة نظره في قراءة وتفسير النصوص الأدبية التي جعلت من تفسيرات النصوص كثيرة وغير منتهية ولا تنحصرفي قراءة واحدة أو تفسيرواحد، ومن مؤلفاته: المهماز، عن الحق في الفسلفة، في الروح هايدغر والسؤال، هوامش الفلسفة، انفعالات، وفيما يأتي أهم مؤلفات جاك دريدا: [٣]
- الكتابة والاختلاف: يعدُّ هذا الكتاب من أهم مؤلفات جاك دريدا، حيثُ جمع فيه دريدا الكثير من مقالاته ومحاضراته التي ألقاها في بداياته والتي سبَّبت له شهرته العالمية، وجمع إلى جانبها مواضيع عن علم الكلام وعلم النحو وعلم الظواهر، واستكشفَ أعمال ديكارت وأرتو وفرويد، وتناول فيه مفاهيم هامَّة كالتمييز والصيدلة والبنية، وتمَّ نشر الكتاب في عام 1967م. [٤]
- علم الكتابة: يعدُّ كتاب علم الكتابة من أهم مؤلفات جاك دريدا التي جعلت منه رائدًا لمنهج النقد التفكيكي الذي طرحه في هذا الكتاب، حيثُ رصدَ فيه ميل البشرية إلى تهميش الكتابة على مرِّ العصور من عصر أفلاطون إلى عصر ليفي شتراوس، كما ميَّزَ بين الكتابة الأبجدية والأنواع الأخرى من الكتابة سواءً الرمزية أو التصويرية. [٥]
- الصوت والظاهرة: يمثل هذا الكتاب تحليل من قبل جاك دريدا يتناول نصوص تنتمي إلى مناظرات مع هوسرل ومع الفينو مينولوجي في إشكالياته الكبيرة، كما يعدُّ تمرينًا فلسفيًّا رفيعَ المستوى على قراءة الأثر الهوسرلي حيثُ أنه يعود إلى بنية واحدة أصلية ووحيدة، وتمرين فينو مينولوجي من حيث الأمور التي لا يستقيمُ من دونها النظر الفلسفي في اللغة وفي الدلالة وفي المعنى وفي العلامة. [٦]
- أحادية الآخر اللغوية: ينتقلُ دريدا في هذا الكتاب والذي يمكن القول بأنه من أهم مؤلفات جاك دريدا من الأقانيم اللغوية بما تحمله من دلالات غائبة وحمولات حاضرة إلى البحث في أقانيم الهوية، تارةً بأسمائها المتفرِّدة وتارةً بألاعيبها الكثيرة، وهذا الكتاب يضع دريدا في قلب البحث الهرمينوطيقي ويدخله في ظل المعنى والدلالة والمراجع، ويخرجه من أقنومِ اللغة التي تبحثُ عن انسجام في الألفاظ الغريبة. [٧]
المراجع[+]
- ↑ "جاك دريدا"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 06-06-2019. بتصرّف.
- ↑ "التفكيك.. منهج خطير في التفسير"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 06-06-2019. بتصرّف.
- ↑ "جاك دريدا"، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 06-06-2019. بتصرّف.
- ↑ "الكتابة والاختلاف"، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 06-06-2019. بتصرّف.
- ↑ "في علم الكتابة"، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 06-06-2019. بتصرّف.
- ↑ "الصوت والظاهرة"، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 06-06-2019. بتصرّف.
- ↑ "أحادية الأخر اللغوية"، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 06-06-2019. بتصرّف.