إعراب الضمائر المنفصلة

بواسطة:

الضمائر

الضمير اسمٌ جامدٌ يوضع للدالة على متكلم، أو مخاطب، أو غائب، نيابة عن الاسم الظاهر للاختصار، وتجميلًا للكلام بمنع التكرار، والضمائر مبنيّة، أيْ أن حركة آخرها واحدة مع تغير موقعها الإعرابي، ونظرًا لكونها مبنية فإنها ستكون في محل رفع أو نصب أو جر، وتُقسم الضمائر في اللغة العربية إلى قسمين: ضمائر بارزة، وضمائر مستترة، وتقسم الضمائر البارزة إلى قسمين أيضًا وهما: ضمائر متصلة، وضمائر منفصلة، وفي هذا المقال حديث عن الضمائر المنفصلة بالتفصيل، بالإضافة إلى إعراب الضمائر المنفصلة.

الضمائر المنفصلة

هي الضمائر التي تستقل بنفسها، ولا تحتاج أن تتصل بكلمة أخرى، وتقسم الضمائر المنفصلة حسب مدلولها إلى ثلاثة أنواع وهي: ضمائر المتكلم: "أنا، نحن"، "إياي، إيانا"، وضمائرالغائب: "هو، هي، هما، هنْ، هم"، "إياهُ، إياها، إياهما، إياهم، إياهن"، وضمائر المخاطَب: "أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتن"، "إياكَ، إياكِ، إياكما، إياكم، إياكن"، وتُقسم حسب مواقعها من الإعراب إلى نوعين هما:[١]

  • ضمائر الرفع المنفصلة: عددها اثنا عشر ضميرًا، وتقسم إلى:
    • ضمائر الرفع المنفصلة للمتكلم: "أنا، نحن".
    • ضمائر الرفع المنفصلة للغائب: "هو، هي، هما، هنْ، هم".
    • ضمائر الرفع المنفصلة للمخاطب: "أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتن".
  • ضمائر النصب المنفصلة: عددها اثنا عشر ضميرًا، وتقسم إلى:
    • ضمائر المتكلم: "إياي، إيانا".
    • ضمائر الغائب: "إياهُ، إياها، إياهما، إياهم، إياهن".
    • ضمائر المخاطب: "إياكَ، إياكِ، إياكما، إياكم، إياكن".

إعراب الضمائر المنفصلة في حالة الرفع

بعد التعريف بالضمائر المنفصلة، لا بد من ذكر إعراب هذه الضمائر، وفي هذه الفقرة ذكر لشاهد على كل ضمير من ضمائر الرفع المنفصلة، مع إعرابها، وأكثر ما تقع هذه الضمائر في محل رفع مبتدأ:

  • إعراب ضمائر الرفع المنفصلة للمتكلم: "أنا، نحن":
    • أنا: {وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}[٢]، أنا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
    • نحن: {نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ}[٣]، نحن: ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ.
  • إعراب ضمائر الرفع المنفصلة للغائب: "هو، هي، هما، هنْ، هم".
    • هو: {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ}[٤]، هو: ضمير منفصل مبني على السكون في محلّ رفع مبتدأ.
    • هي: {قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ}[٥]، هي: ضمير منفصل مبني على السكون في محلّ رفع خبر.
    • هما: {وَهُمَا يَسْتَغِيثَانِ اللَّهَ}[٦]، هما: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
    • هنَّ: {هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ}[٧]، هُنَّ: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
    • هم: {أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}[٨]، هم: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
  • إعراب ضمائر الرفع المنفصلة للمخاطب: "أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتن"
    • أنتَ: {إِنَّمَا أَنتَ نَذِيرٌ}[٩]، أنتَ: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
    • أنتِ: "ما أَنتِ في هذي الحلى إنْسِيَّة ** إن أنتِ إلا الشمسُ في الأنوار"[١٠]، أنتِ: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.
    • أنتما: {أَنتُمَا وَمَنِ اتَّبَعَكُمَا الْغَالِبُونَ}[١١]، أنتما: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
    • أنتم: {ثُمَّ أَنتُمْ هَٰؤُلَاءِ تَقْتُلُونَ أَنفُسَكُمْ}[١٢]، أنتم: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
    • أنتن: "أنتنَّ المؤنسات"، أنتنَّ: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.

إعراب الضمائر المنفصلة في حالة النصب

بعد التعريف بالضمائر المنفصلة، لابد من ذكر إعراب هذه الضمائر، وفي هذه الفقرة ذكر لشاهد على كل ضمير من ضمائر النصب المنفصلة، مع إعرابها:

  • إعراب ضمائر النصب المنفصلة للمتكلم: "إياي، إيانا".
    • إياي: {وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ}[١٣]، إياي: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم.
    • إيانا: {مَا كَانُوا إِيَّانَا يَعْبُدُونَ}[١٤]، إيانا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم.
  • إعراب ضمائر النصب المنفصلة للغائب: "إياهُ، إياها، إياهما، إياهم، إياهن".
    • إياهُ: {أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ}[١٥]، إياهُ: ضمير منفصل مبني في محل نصب مفعول به.
    • إياها: إياها مدحت المديرةُ، إياها: ضمير منفصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم.
    • إياهما: أعطيتُك إياهما، إياهما: ضمير منفصل مبني في محل نصب مفعول به ثانٍ.
    • إياهم: {نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ}[١٦]، إيّاهم: ضمير منفصل مبنيّ في محلّ نصب معطوف على الضمير المتّصل "المفعول به" في "نرزقكم".
    • إياهن: إياهن كرم الإسلامُ، إياهن: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم.
  • إعراب ضمائر النصب المنفصلة للمخاطب: "إياكَ، إياكِ، إياكما، إياكم، إياكن".
    • إياكَ: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}[١٧]، إِيَّاكَ: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم.
    • إياكِ: إياكِ تقصدُ الفتاةُ، إياكِ: ضمير منفصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم.
    • إياكما: إياكما ينادي الرجلُ، إياكما: ضمير منفصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم.
    • إياكم: {نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ}، وَإِيَّاكُمْ: ضمير منفصل مبنيّ في محلّ نصب معطوف على الضمير المتّصل "المفعول به" في "نرزقهم".
    • إياكن: إياكن يحترمُ الناسُ، إياكن: ضمير منفصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم.

شواهد على الضمائر المنفصلة

بعد التفصيل في شرح وإعراب الضمائر المنفصلة في حالتي الرفع والنصب، لا بد من ذكر الشواهد المتنوعة عليها للتوضيح، وفي هذه الفقرة ذكر لشواهد على الضمائر المنفصلة في حالتي الرفع والنصب:

  • {فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا وأَنتُمْ تَعْلَمُونَ}[١٨]
  • {وَمَا أَنتَ إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُنَا}[١٩]
  • {أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}[٢٠]
  • {أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ}[٢١]
  • {فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ}[٢٢]
  • {اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ}[٢٣]
  • أنا في حالَتَي وِصالي وَهَجري ** مِن أَذى الحُبِّ في عَذابٍ مُذيبِ"[٢٤]
  • "وَنَحْنُ أُنَاسٌ لا تَوَسُّطَ عِنْدَنَا ** لنَا الصّدرُ دُونَ العالَمينَ أو القَبرُ"[٢٥]
  • "وَهُنَّ وَإِن جانَبتُ ما يَشتَهينَهُ ** حَبائِبُ عِندي مُنذُ كُنَّ أَثائِرُ"[٢٦]
  • "هيَ الرّزِيّة ُ إنْ ضَنّتْ بِمَا مَلَكَتْ ** منها الجفونُ فما تسخو على أحدِ"[٢٧]

ملحوظة: تمت الإشارة إلى الضمائر بخط غامق في الأمثلة.

المراجع[+]

  1. "ضمائر اللغة العربية"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 12-6-2019. بتصرّف.
  2. سورة البقرة، آية: 160.
  3. سورة ق، آية: 45.
  4. سورة الأعراف، آية: 189.
  5. سورة البقرة، آية: 70.
  6. سورة الأحقاف، آية: 17.
  7. سورة البقرة، آية: 187.
  8. سورة البقرة، آية: 39.
  9. سورة هود، آية: 12.
  10. "في ذي الجفونِ صوارمُ الأَقدار"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 12-6-2019.
  11. سورة القصص، آية: 35.
  12. سورة البقرة، آية: 85.
  13. سورة البقرة، آية: 40.
  14. سورة القصص، آية: 63.
  15. سورة يوسف، آية: 40.
  16. سورة الأنعام، آية: 151.
  17. سورة الفاتحة، آية: 5.
  18. سورة البقرة، آية: 22.
  19. سورة الشعراء، آية: 186.
  20. سورة البقرة، آية: 82.
  21. سورة البقرة ، آية: 61.
  22. سورة النحل، آية: 51.
  23. سورة العنكبوت، آية: 60.
  24. "وقفتني على الأسى والنحيب"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 12_6_2019.
  25. "أراك عصي الدمع شيمتك الصبر"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 12_6_2019.
  26. "لعل خيال العامرية زائر"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 12_6_2019.
  27. "أوصيكَ بالحزنِ ، لا أوصيكَ بالجلدِ"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 12_6_2019.

مواضيع ذات صلة بـ

تفسير حلم الخطوبة للعزباء

محتويات 1 ما تفسير حلم الخطوبة عند ابن سيرين : 2 ما تفسير حلم الخطوبة عند ابن شاهين : 3 ما تفسير حلم الخطوبة للعزباء : 4 ما تفسير حلم الخطو

بذور-الحرمل-وفوائدها-الصحية

. بذور الحرمل . الفوائد الصحية لبذور الحرمل . تحسين عمل الجهاز القلبي الوعائي . مضادة للاكتئاب . تحسين عمل الجهاز الهضمي والعصبي بذور ال

تردد قناة النعيم الجديد 2021 الجديد

محتويات 1 تردد قناة النعيم علي النايل سات 2 نبذة عن قناة النعيم 3 مميزات قناة النعيم 4 كيفية تحميل القناة 5 برامج قناة النعيم سوف نتحدث ف

معلومات-عن-سد-الموصل

. الموصل . السد . سد الموصل . تاريخ سد الموصل . احتمالية انهيار سد الموصل الموصل هي مدينة تقع في نينوى في شمال شرق العراق، على خط عرض 36.34 و

قانون المجال الكهربائي

. الكهرباء الساكنة . الشحنات الكهربائية . المجال الكهربائي . قانون المجال الكهربائي الكهرباء الساكنة تتولد الكهرباء الساكنة من الاحتك

الثقة-بالنفس-وتطوير-الذات

الكفاءة الذاتية تعد الكفاءة الذاتية من أهم الصفات المميزة التي يجب أن تتوفر في الأشخاص والأفراد، حيث تتمثل في مجموعة من النقاط ذات ال

قصة-مسلسل-الأسطورة

. مسلسل الأسطورة . قصة مسلسل الأسطورة . أبطال مسلسل الأسطورة . محمود الجندي . محمد رمضان . روجينا مسلسل الأسطورة تم عرض مسلسل الأسطورة لل