ملخص الكوميديا الإلهية لدانتي
دانتي أليغييري
نشأت عائلة الأليغييري أو الأغاري في لومبارديا، إحدى أقاليم أجناس الأدب، على شكل قصة مطوّلة تروي بطولة الشخصية الرئيسة بأسلوب شعري، تسرد أحداثًا لأفعال وبطولات عجيبة، تعتمد على الخيال العظيم، أبطالها آلهة أو أناس يتمتعون بصفات خارقة للعادة، وفيها يتجاوز الوصف مع الحوار وصور الشخصيات والخطب، غير أنّ عنصر الحكاية هي من تسيطر على العناصر الأخرى، وذلك لكونها لا تخلو من الاستطرادات وعوارض الأحداث، وبهذه يكون الفرق بين الملحمة والمسرحية فرقًا جوهريًا، وعليه، فإنّ ملحمة دانتي المعروفة بالكوميديا الإلهية، تعدّ من أروع الملاحم الشعرية في القرون الوسطى، حيث تصف الواقع المخزي أو الخرافي الذي كان يسيطر عقول الناس آنذاك من أساطير الآلهة والعقائد الدينية والخيالات التي لا طائلَ منها، كما أنّه يذكر حروب تلك الفترة الزمنية، لذا يسود الطابع الذاتي موضحًا بُغض الشاعر للأخطاء والرذائل الاجتماعية، فضلًا عن حبّه للفضائل وسمو الأخلاق.
نبذة عن الكوميديا الإلهية
عندما بلغ الشاعر الثامنة عشرة من عمره تقابل مع العديد من الفنانين والأدباء، وكان يتبادل التحية مع حبيبته بيتريس بورتيناري التي وقع في حبّها لأول وهلة رآها وهو صبيّ يبلغ التاسعة من عمره، حيث إنّ حبه لها كان دافعًا لإنجاز أعماله الأدبيّة ومنها الكوميديا الإلهية، ومنذ أن توفيت بيتريس حاول دانتي البحث عن مسكنٍ له في قسم الأدب اللاتيني، وتوجّه إلى دراسة الفلسفة في مجامع دينية كالدومنيكية والفرانتشسيكانية، يجدر الذكر أنّ اسم الملحمة فيه إشكالية، فالشاعر سمّى ملحمته بالكوميديا مكتفيًا بقصده عن المهزلة والملهاة التي تثير شكوك القارئ، وتدهشه الصور اللاواقعية التي تصف قرب العالم الآخر من العالم الأرضي الذي يراه الناس بشكل ساخر، كما أنّ دانتي شرح سبب تسمية ملحمته بالملهاة؛ لانتقالها من الشقاء إلى السعادة واختلاف مقادير الناس في الدنيا عن الآخرة. [٢]
وبعد مرور ربع قرن من نشرها جاء الأديب الروائي بوكاتشيو جيوفاني وأضاف "الإلهية" أيْ: التقديس والكمالية، حيث إنّ الملحمة اتّصفت بالطابع الديني ممزوجًا بالطابع الإنساني، وتعدّ فريدة في نوعِها، فهي تخالف ملحمتَيْ هوميروس مخالفةً تكادُ تكون تامة في نواحيها كلِّها، ويمكن القول بأنّ موضوع هذا العمل الأدبي هو الإنسان بما فيه من فضائل أو رذائل، كتبها الشاعر بلغة عاميّة، لغة فلورنسا وبأسلوب يسير، قريبة إلى لهجة ربّات البيوت آنذاك. [٢]
ملخص الكوميديا الإلهية
في الحديث حول ملخص الكوميديا الإلهية لدانتي، تجدر الإشارة إلى أنّ دانتي قسّم الكوميديا الإلهية إلى ثلاثة أقسام: الجحيم المطهّر والجنة الأرضيّة والسماويّة، وتضمّ مئة أنشودة متكاملة، في الجحيم أربعٌ وثلاثون أنشودة، أمّا في المطهر والجنة فيحتوي كل منهما على ثلاث وثلاثين أنشودة، تبدأ رحلة دانتي بما هو مبغض ومزعج في بيئة الجحيم، حيث هناك وادي الظلمات ووادي العذاب الأليم، كما أنّها تقع في باطن الأرض البعيدة من سماء الآلهة، فتسقط الأرواح كالأوراق الجافة التي فارقت غصونها، فيعبرها دانتي مع الشاعر فرجيل رمز الحكمة الشعرية ويتجولان معًا في الطبقات السبع ثمّ يتصادفان بالدرك الأسفل حول بيئة الشيطان التي تقع في أبعد بقعة من الآلهة، وتعرف بمنطقة الزمهرير. [٣]
بعد مرور يومين من الرحلة يصل الشاعر إلى المطهر ويستغرق فيها أربعة أيام، فتتمثل له بجبلٍ في الأرض يقابل منطقة الجحيم وله قمة بارزة، يقع في مركز الأرض، والمطهر ذو سبع مناطق، وفيها المذنبون يكفرون عن ذنوبهم، يختلفون عن سكان الجحيم بأنهم قد تابوا إلى آلهتهم، ولذا فإنّ أملهم في النجاة يكاد يكون سبيلهم إلى النعيم، بحيث إذا نجت أرواح من المطهرين؛ ترحّلت إلى عالم الخلد والجنان، فيهتز الجبل كله ويصبح الجميع ممجدين، وفي قمة الجنة الأرضية تظهر حبيبته رمز الحب والجمال التي أحبها حبًا طاهرًا خالدًا، وهنا يودّع فرجيل ليصحب محبوبته في السماوات السبع ذات الكواكب المتحركة، ثم يطيران إلى عرش الآلهة حولها تسع دوائر من لهيب، فيها جوقات الملائكة تسبح للآلهة وعظمتها في ألوان ومناظر مبهرة، إلى أن يصلا إلى السماء العاشرة حيث تتكون من أربع مناطق تسكنها الأرواح الخالدة المضيئة، وفيما تقدّم ملخص الكوميديا الإلهية لدانتي. [٣]المراجع[+]
- ↑ دانتي أليغييري، كاظم جهاد (2002)، الكوميديا الإلهية (الطبعة الأولى)، بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، صفحة 16. بتصرّف.
- ^ أ ب "الكوميديا الإلهية"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 22-06-2019. بتصرّف.
- ^ أ ب "من هو دورانتي ديغلي أليغييري - Dante Alighieri؟"، www.arageek.com، اطّلع عليه بتاريخ 25-06-2019. بتصرّف.