سؤال وجواب

تعريف النقد التاريخي


النقد الأدبي

يعدّ النقد الأدبي تابعًا للأدب، متأخرًا عنه؛ فأينما كان ثمّة إنتاج أدبي لا بدّ من نقد يتبعُه، فالنقد وجوده طبيعي عفويّ مرتبط بوجود الأدب، حيث عدّه -تيري ايجلتون- ظلًّا للأدب، وتعدّدت مفاهيم النقد وتطورت أدواته مع الزمن؛ فالنقد في العصر الأموي غير النقد في العصر الحديث [١]، وأساس النقد ووظيفته الأولى تكمن في تفسير وتوضيح العمل الأدبي؛ لتحديد ومعرفة مَواطن النُّضج الفني فيه عن غيرها ثم إصدار الحكم العام عليها، وتعددت المدارس النقدية كما تعددت نظرية النشوء والارتقاء لدارون على الأدب والأدباء وعلته في ذلك أنّ الأديب جزء من الكائنات، ولهذا ستخضع لهذه النظرية فطبّق ذلك على ثلاثة أنواع من الأدب: الشعر الغنائي والمسرح والنقد الأدبي، منذ نشأتهم والتطور الذي طرأ على هذه الأنواع بتطور الزمن والبيئة.

المراجع[+]

  1. تيري إيجلتون، ترجمة فخري صالح (1992)، النقد والأيديولوجية، عمّان : المكتبة الوطنية، صفحة 22. بتصرّف.
  2. محمد غنيمي هلال (1997)، النقد الأدبي الحديث (الطبعة الثالثة)، القاهرة: دار نهضة مصر، صفحة 9. بتصرّف.
  3. "تعريف النقد"، الألوكة.
  4. عارف المخلافي (2014)، المستخلص في النقد التاريخي (الطبعة الأولى)، صنعاء : دار النشر للجامعات، صفحة 5. بتصرّف.
  5. "المنهج التاريخي للنقد الأدبي"، الرجع الإلكتروني للمعلوماتية. بتصرّف.
  6. شوقي ضيف (2004)، في النقد الأدبي (الطبعة التاسعة)، القاهرة: المعارف، صفحة 35،36. بتصرّف.
  7. شوقي ضيف (2004)، في النقد الأدبي (الطبعة التاسعة)، القاهرة: المعارف، صفحة 36،37،38،39. بتصرّف.