سؤال وجواب

التمييز وأنواعه في النحو


تعريف التمييز

حرف الجر "مِنْ" فمثلًا جملة "حمل الولد عشرين حقيبةً"، فالمعنى حمل الولد عشرين من الحقائب، وقد يأتي بمعنى حرف الجر الباء وخصوصًا في تمييز النسبة كما في جملة "طاب المحسن نفسًا" فالمعنى "طاب المحسن بالنفسِ". [١]

التمييز وأنواعه في النحو

من خلال تعريف التمييز يتبين أن التمييز على أنواع، ولكلّ نوع حكم خاص به، وهذه الأنواع تعتمد في الدرجة الأولى على المفسَّر الذي يفسره التمييز ويزيل الغموض عنه، والتمييز وأنواعه في النحو هي: [٢]

  • تمييز الذات: هو ما كان مفسّرًا لاسم مُبهَمِ ملفوظ، ولذلك قد يُسمى بالتمييز المفرد لأنه يبعد الغموض عن كلمة واحدة، أو التمييز الملفوظ لأنه ملفوظ في الجملة، وتمييز الذات له أقسام:
    • تمييز العدد: ومثاله قوله تعالى: {إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ}[٣] كلمة كوكبًا تمييز مفرد، أو تمييز ذات، ووهي بحسب التمييز وأنواعه في النحو تختص بتمييز العدد.
    • ما دلّ على مقدار: مثل جملة "اشتريت ليترًا حليبًا" كلمة "حليبًا" تمييز أزال الغموض عم اسم مفرد قبله وهو ليترًا، ونوعه تمييز ذات لما دل على المقدار.
    • ما دلّ على ما يشبه المقدار: مثل قوله تعالى: {فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ} [٤]، فكلمة "خيرًا" تمييز أبعدت الغموض عن كلمة تشبه المقدار، وهي مثقال ذرة، وهذا التمييز تمييز ذات.
    • ما أُجري مجرى المقادير: مثل قوله تعالى: { قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا} [٥]، كلمة مثل من الكلمات التي تُجرى مجرى المقادير، ولذلك فإن كلمة "مددًا" تمييز ذات منصوب.
  • تمييز النسبة: هو النوع الثاني في التمييز وأنواعه في النحو، ويسمّى أيضًا تمييز الجملة لأنّه يفسر غموض جملة قبله، أو التمييز الملحوظ؛ لأنّه يلحظ من خلال التأويل، مثل جملة "ملأتُ الأرضَ ماءً" فهنا كلمة "ماء" تمييز لجملة ملأت الأرض وليس فقط لكلمة مفردة قبل التمييز، ومن أمثلة النحو على تعددها وكثرة فروعها يبقى الحكم الأساسي لها أنها منصوبة، ولكن هناك بعض الأحكام التي توجب مجيء التمييز مجرورًا بحرف الجر أو بالإضافة مثل تمييز الأعداد من ثلاثة إلى عشرة يأتي مجرورًا بالإضافة، وعندها يكون في الإعراب مضافًا إليه وبالمعنى تمييزًا، والكلام هنا عن الحكم الإعرابي فالكلمة التي تكون تمييزًا في المعنى، وفي الإعراب يجب أن تكون منصوبةً بإحدى علامات نصب الأسماء المعروفة في اللغة العربية وهي النصب بالفتحة للمفرد وجمع تكسير، والنصب بالياء للمثنى وجمع المذكر السالم، والكسرة بدلًا عن الفتحة لجمع المؤنث السالم. [٧]

    أمثلة مُعربة على التمييز

    بعد أن يطلع الدارس على تعريف التمييز، ويبحث في التمييز وأنواعه في النحو متوصلًا إلى تفاصيلها وأحكامها، ثم ينتقل للتأكد من الحكم الإعرابي للتمييز، لا بدّ من التطبيق على بعض الأمثلة ومحاولة إعرابها مع التركيز على التمييز فيها لتثبيت المعلومات التي وصل إليها، ومن الأمثلة التي يمكن إعرابها:

    • الآية الكريمة: {وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَىٰ أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ}. [٨]
      • فجرنا: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بـِ "نا" الدالة على المتكلمين، و"نا" ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
      • الأرض: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
      • عيونًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
    • في الشعر العربي: قول أبي تمام: [٩]

    السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ

    في حدهِ الحدُّ بينَ الجدِّ واللَّعبِ
      • السيفُ: مبتدأ مرفوع وعبلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
      • أصدقُ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
      • إنباءً: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
      • من: حرف جرّ.
      • الكتبِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

    الفرق بين الحال والتمييز

    إن باب شبه جملة، أما التمييز فلا يأتي إلا مفردًا أي لا يأتي جملة ولا شبه جملة.

  • قد يتعدّد الحال في اللغة العربية، أمّا التمييز فلا يتعدّد أبدًا.

المراجع[+]

  1. " التمييز"، almerja.com، اطّلع عليه بتاريخ 25-06-2019. بتصرّف.
  2. "التمييز تعريفه وأنواعه وأحكامه"، www.uobabylon.edu.iq، اطّلع عليه بتاريخ 25-06-2019. بتصرّف.
  3. سورة يوسف، آية: 4.
  4. سورة الزلزلة، آية: 7.
  5. سورة الكهف، آية: 109.
  6. سورة مريم، آية: 4.
  7. "تمييز (نحو)"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 25-06-2019.بتصرّف.
  8. سورة القمر، آية: 12
  9. "السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 25-06-2019.
  10. "إيضاح مسائل العربية على متن الأجرومية 30"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 25-06-2019. بتصرّف.