سؤال وجواب

إعراب الحال وأنواعه


الحال

تتعدّد الآراء والدراسات حول إعراب الحال وأنواعه، لكن الثابت هو تعريف الحالُ أنه وصفٌ فضلةٌ يُذكرُ لبيانِ هيئَةِ الاسمِ الذي يكونُ الوصفُ له، نحو "جاءَ المهندسُ مسرورًا" وقد يكون الوصف مشتقاً من الفعل، مثل "غردت العصافيرُ مزقزقةً"، أو اسمًا جامدًا بمعنى الوصف المشتق، نحو "قاتل الجندي أسدًا" أي شجاعًا كالأسد. أما كلمة فضلة فتعني أن الحال ليس مسنداً إليه، وهي لا تعني أنه يمكن الاستغناء عنه؛ إذ إن الحال قد تكون غير مستغنًى عنها كقوله تعالى: {وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ} [١]، فالحال "لاعبين" لا يمكن الاستغناء عنها. [٢]

إعراب الحال وأنواعه

الحال في اللغة العربية هو أحد شبه جملة، مثل قوله تعالى: {وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَىٰ سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ} [٥]، كلمة إخوانًا حال منصوبة، ونوعها حال مفرد عِلمًا أن كلمة "إخوانًا" تدل على جمع ولكن المقصود أنه جاء كلمة واحدة.

  • الحال الجملة: قد ياتي الحال جملةً أي ليس مفردًأ، وهذه الجملة لها نوعان:
    • حال جملة فعلية: مثل قوله تعالى: {وَجَاءُوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ} [٦]، الحال في الآية السابقة هو جملة "يبكون" وهي جملة فعلية فعلها مضارع.
    • حال جملة اسمية: قد تأتي الحال جملة اسمية وأمثلتها كثيرة منها ما ورد في القرآن الكريم: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىٰ تَغْتَسِلُوا} [٧]، جملة "أنتم سكارى" جملة اسمية في محل نصب حال، ومن أمثلة الحال الجملة الاسمية قول المتنبي: [٨]
  • لا تَشْتَرِ العَبْدَ إلاّ وَالعَصَا مَعَهُ

    إنّ العَبيدَ لأنْجَاسٌ مَنَاكِيدُ

    جملة "والعصا معه" جملة اسمية في محل نصب حال.

    • الحال شبه الجملة: شبه الجملة في اللغة العربية على نوعين فقد تكون:
      • جارًّا ومجرورًا: وعندها يكون الجار والمجرور متعلقان بالحال المحذوفة المُقدَّرة مثل قوله تعالى: {فَخَرَجَ عَلَىٰ قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ ۖ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ} [٩]، "في زينته" جارّ ومجرور متعلقان بالحال المحذوفة، والتقدير "خرج على قومه متزيّنًا".
      • ظرف زمان أو مكان: مثل جملة "أعجبني العصفورُ فوقَ الغصنِ" كلمة "فوق" ظرف مكان متعلق بحال محذوفة، والتقدير "أعجبني العصفور حالة كونه فوق الغصن".

    أمثلة معربة على الحال

    بعد الاطلاع على أبرز القواعد المتعلقة بإعراب الحال وأنواعه، والتمييز بين أشكال الحال المتعددة يمكن طرح بعض الأمثلة المُعربة التي تبين كيفية إعراب الحال بالتفصيل في أنواعه المختلفة، ومن هذه الأمثلة:

    أتَاكَ الرّبيعُ الطّلقُ يَختالُ ضَاحِكاً

    منَ الحُسنِ حتّى كادَ أنْ يَتَكَلّمَا
      • يختالُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره "هو".
      • ضاحكًا: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها.
    • قوله تعالى: {وَجَاءُوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ}. [١١]
      • جاؤوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والألف للتفريق.
      • أباهم: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة، والميم للجماعة.
      • عشاءً: مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، متعلّق بالفعل "جاؤوا".
      • يبكون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
      • (يبكون) جملة فعلية في محل نصب حال.
    • قول المتنبي: [١٢]

    لا تَشْتَرِ العَبْدَ إلاّ وَالعَصَا مَعَهُ

    إنّ العَبيدَ لأنْجَاسٌ مَنَاكِيدُ
      • والعصا: الواو واو الحال، العصا: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر.
      • معه: مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة. والظرف متعلق بخبر محذوف تقديره كائنةٌ أو موجودةٌ.
      • والعصا معه: جملة اسمية في محل نصب حال.
    • قوله تعالى: {فَخَرَجَ عَلَىٰ قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ ۖ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ}. [١٣]
      • خرجَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره. والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره "هو".
      • في زينته: جارٌّ ومجرور متعلقان بحال من الفاعل المستتر تقديره كائنًا أو موجودًا.

    أحكام الحال

    الحال في اللغة العربية له أحكام تخصه وتميزه عن غيره من المنصوبات، والحديث عن إعراب الحال وأنواعه لا بد أن يتبعه توضيح لأبرز أحكام الحال، وهي أحكام تخص الحال، إلا أنه قد يتخلّف أحدها أحيانًا لسبب أو لضرورة، ومن هذه الأحكام: [١٤]

    • الحال نكرة: الأصل في الحال أن تكون نكرة مثل "جاء الولد مُسرعًا" وحتى وإن جاءت الحال معرفة فيجب تأويلها بنكرة مثل قول القائل "غرّد العصفور وحدَه" والتأويل "غرد العصفورُ منفردًا".
    • الحال اسم مشتق: الأصل في الحال وحسب ما ورد في تعريف الحال أن يأتي مشتقًا، وإن جاءت الحال اسمًا جامدًا فيمكن تأويلها بمشتق مثل جملة "ظهر الحق شمسًا" أي واضحًا كالشمسِ.
    • الحال وصف متنقّل: والمقصود بذلك أنه لا يدل على صفة ثابتة بل مؤقتة، مثل جملة "جاء سعيدٌ كئيبًا" فكلمة "كئيبًا" لا تدل على صفة ثابتة مستقرة في سعيد بل هي متغيّرة متنقلة.

    تقدم الحال على صاحبه

    الأصل في الحال أن يرد بعد تمام الجمل، وهذا ما توضَّح من خلال الأمثلة المطروحة على بحرف جر أصلي فلا يجوز تقديم الحال عليه عند أكثر النحاة، فلا يجوز القول "سررتُ ناجحةً بأختي" فكما هو واضح الأسلوب فيه ضعف في الصياغة، وتأخُّرُ صاحب الحال لا يفيد المعنى ولا يوصله للقارئ. [١٥]

    المراجع[+]

    1. سورة الأنبياء، آية: 16.
    2. "الحال"، almerja.com، اطّلع عليه بتاريخ 28-6-2019. بتصرّف.
    3. "الحال وإعرابه"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 28-6-2019. بتصرّف.
    4. "إيضاح مسائل العربية على متن الأجرومية 29"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 28-6-2019. بتصرّف.
    5. سورة الحجر، آية: 47.
    6. سورة يوسف، آية: 16.
    7. سورة النساء، آية: 43.
    8. "عيد بأية حال عدت يا عيد"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 28-6-2019.
    9. سورة القصص، آية: 79.
    10. "أكان الصبا إلّا خيالا مُسلِّما"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 28-6-2019.
    11. سورة يوسف، آية: 16.
    12. "عيد بأية حال عدت يا عيد"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 28-6-2019.
    13. سورة القصص، آية: 79.
    14. "إيضاح مسائل العربية على متن الأجرومية 29"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 28-6-2019. بتصرّف.
    15. "إيضاح مسائل العربية على متن الأجرومية 29"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 28-6-2019. بتصرّف.