محتويات

سوف نتحدث في هذا المقال عن كيفية لعب الطرنيب من خلال موقع فكرة ان لعبة الطرنيب تعتبر من الألعاب المسلية والممتعة والتي تساعد على قضاء وقت الفراغ وهي عبارة عن لعبة ورقية وتحتاج هذه اللعبة الكثير من الذكاء والمهارة ولنتعرف على وصف لعبة الطرنيب وكذلك قوانين لعبة الطرنيب وكيف يمكن أن نلعبها بالتفصيل في هذا المقال .

ما هو وصف لعبة الطرنيب :

  • كما ذكرنا سابقا تعتبر لعبة الطرنيب من الألعاب التي تتطلب قدرة عقلية وذكاء عالي لكي نفوز بها .
  • ويتم اللعب في هذه اللعبة عن طريق استخدام نصف الاوراق وقد تكون الأوراق الحمراء أو الأوراق الزرقاء وتبدأ اللعبة بأربعة لاعبين يكون كل اثنين منهم فريقا مقابل الفريق الآخر .
  • ويتم بعد ذلك سحب ورقة عشوائيا لمعرفة من سوف يبدأ اللعب ومن يحصل فيهم علي أقل ورقة هو من يقوم بتوزيع ويحصل كل واحد منهم على 13 بطاقة ثم تبدأ اللعبة .

ما هي قوانين لعبة الطرنيب :

توجد الكثير من القوانين التي يجب على اللاعب اتباعها لكي تتم اللعبة بالشكل الصحيح وتحقق المتعة والتسلية أيضا أثناء اللعب ومنه هذه القوانين :

  • الورق والتوزيع :

كما ذكرنا سابقا يتم توزيع أوراق اللعب على اللاعبين ويأخذ كل لاعب منهم 13 بطاقة وبعدها يتم ترتيب هذه الأوراق الموجودة من الأضعف إلى الأقوى .

  • المزايدة :

وهنا تبدأ اللعبة وكذلك تبدأ المزايدة من الشخص الجالس على يمين الموزع ثم بعدها تتحرك بعكس اتجاه عقارب الساعة ثم بعدها يقوم كل لاعب منهم بتحديد عدد اللمات التي يستطيع فريقه الحصول عليها .

وإذا كان اللاعب لا يريد أن يشارك في هذه المزايدة فيمكنه أن يمررها وبذلك فهو يخرج من المزايدة في هذه الجولة .

وتستمر المزايدة حتى يقول ثلاثة من اللاعبين الآخرين أنهم يطلبون التمرير ويكون الشخص الرابع هو الفائز .

ما هي طريقة لعب لعبة الطرنيب :

  • بعد الانتهاء من المزايدة وفوز لاعب معين من اللاعبين الأربعة يتم إعلان نوع الطرنيب ثم بعدها يقوم برمي أي ورقة على الأرض وبعدها يجب على كل اللاعبين الآخرين رمي أوراق من نفس النوع ويفوز في هذه الجولة صاحب الورقة الأعلى قيمة .
  • إذا كان هناك ورقة على الأرض وليس مع أي لاعب ورقة مشابهة لها فيكون هناك خيار أن يتم رمي ورقة طرنيب ويكون هو الفائز في حالة إذا لم يقوم  شخص برمي ورقة طرنيب تكون أعلى في القيمة .
  • وفي النهاية بعد انتهاء أوراق اللاعبين تكون اللعبة قد انتهت .

ما هي أنواع الطرنيب :

يوجد الكثير من أنواع لعبة الطرنيب والتي تختلف عن القوانين التي ذكرت سابقا ومن هذه الأنواع :

  • طرنيب 400 : 

يكون هنا نوع الطرنيب عبارة عن كبة .

تختلف المزايدة هنا عن لعبة الطرنيب العادية وهو أن المزايدة لا يفوز فيها لاعب معين بل الهدف منها هو أن يقوم كل لاعب بإعلان عدد اللمات التي يمكن لكل لاعب الحصول عليها .

يتم حساب عدد اللمات التي يمكن لكل لاعب الحصول عليها بعد كل جولة بشكل منفصل .

إذا كان مجموع المزايدات التي طلبها اللاعبون أقل من 11 فإنه يتم توزيع الورق مرة أخري .

وغيرها من الأنواع التي تختلف في قوانينها وقواعدها عن لعبة الطرنيب العادية .

وفي حالة وجود أي استفسار حول كيفية لعب الطرنيب نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع فكرة .