محتويات

كيفية صلاة العيد الاضحى 2021 في البيوت او المنزل من خلال موقع فكرة Fekera.com، كيف تصلي العيد الاضحى بالمنزل وماذا يقرأ في صلاة العيد   ، طريقة أداء صلاة العيد الاضحى في البيت او المنزل بالتفصيل بسبب عدم انتشار المرض من خلال موقع فكرة Fekera.com ، كيفية صلاة عيد الاضحى المبارك في المنزل للنساء او للرجال وذلك في المذهب المالكي او اي مذهب ، وسنتابع تغطية كاملة للمشاهد في عيدنا عيد الاضحى المبارك اعادة الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات ، وتنتشر البهجة والفرح في عيد الفطر ،ويذهبون الرجال والنساء والاطفال الي الساحات والميادين لاداء صلاة العيد.

طريقة أداء صلاة العيد الاضحى في البيت او المنزل :- صلاة العيد عبارة عن ركعتان، حيث يبدأ الإمام اولًا بتكبيرة الإحرام ثم دعاء الاستفتاح، بعد ذلك يكبر سبع تكبيرات ( غير تكبيرة الإحرام ) – يرفع فيهن يديه ويجعلهما حذو منكبيه، ويفعل المصليين مثله بعد قول كل تكبيرة من التكبيرات يرفع المسلم يديه الأثنان قائلًا ” سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله وأكبر”.ومن السنن الواجب أدائها في صلاة العيد هي قراءة سورة الأعلى عقب الفاتحة أو سورة ق في الركعة الأولى جهرًا.أما في الركعة الثانية من السنن أيضًا قراءة سورة الغاشية أو القمر عقبل الفاتحة .

 

ولكن هناك الكثير من الأشخاص خاصة النساء يرغبون في أداء صلاة العيد في المنزل ويتسائلون كيف تكون طريقة أداء الصلاة ، كما أن هناك أطفال يجهلون قليلًا طريقة أداء صلاة العيد واليوم في موقعنا فكرة كما عودناكم دائمًا على شرح مفصل لجميع الأسئلة.

سنقوم بشرح طريقة أداء صلاة العيد بالخطوات ، كما سنرد على سؤال كيفية أداء صلاة العيد في المنزل وهل يجوز ذلك أم لا ، وسنعرض طريقة مبسطة لتفهيم الصغار كيف يؤدون صلاة العيد بطريقة بسيطة وسهلة جدًا، لذلك لكل من يبحث عن كل ما يتعلق بصلاة العيد قراءة موضوعنا اليوم.

كيف تصلي صلاة العيد الاضحى :

صلاة العيد من أسهل الصلوات التى يمكن للمرء أن يصليها حيث أن خطواتها بسيطة وفي هذة الفقرة سنقوم بعرض شرحًا تفصيليًا لطريقة أداء صلاة العيد الفطر في البيت في خطوات بسيطة.

  • أولًا صلاة العيد عبارة عن ركعتان.
  • في الركعة الأولى يتم التكبير 7 تكبيرات قبل قراءة الفاتحة ، والسبع تكبيرات مختلفين عن تكبيرة الإحرام.
  • أما في الركعة الثانية قبل قراءة الفاتحة بيتم التكبير 5 تكبيرات مختلفين عن تكبيرة الرفع من السجود.
  • بعد قول كل تكبيرة من التكبيرات يرفع المسلم يديه الأثنان قائلًا ” سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله وأكبر”.
  • ومن السنن الواجب أدائها في صلاة العيد هي قراءة سورة الأعلى عقب الفاتحة أو سورة ق في الركعة الأولى جهرًا.
  • أما في الركعة الثانية من السنن أيضًا قراءة سورة الغاشية أو القمر عقبل الفاتحة .
  • وخطبة صلاة العيد تكون بعد الصلاة وليست قبلها.

كيف اصلى صلاة العيد في البيت :

صلاة العيد في البيت لا تختلف أبدًا عن صلاة العيد في المسجد أو الساحات ، فكلاهما يصلى بنفس الطريقة لا غيرها ، ركعتان أولهم 7 تكبيرات وثانيهم 5 تكبيرات بعد قراءة الفاتحة في الركعة الأولى تتلى سورة الأعلى أو ق وفي الركعة الثانية تتلى سورة الغاشية أو القمر ،وهذا يجوز لغير القادرين على النزول لأداء صلاة العيد في المساجد.

الزوار شاهدوا ايضًا :

طريقة صلاة العيد في المنزل للمرأة للناء :

بعد البحث في نصوص القراًن الكريم والسنه النبوية فلا يوجد نص واضح ينص على عدم خروج المرأة وأداء صلاة العيد في المنزل.

  حيث ورد في  صحيح البخاري ” عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قَالَتْ: أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نُخْرِجَهُنَّ فِي الْفِطْرِ وَالأَضْحَى الْعَوَاتِقَ وَالْحُيَّضَ وَذَوَاتِ الْخُدُورِ، فَأَمَّا الْحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الصَّلاةَ وَيَشْهَدْنَ الْخَيْرَ وَدَعْوَةَ الْمُسْلِمِينَ. قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِحْدَانَا لا يَكُونُ لَهَا جِلْبَابٌ. قَالَ: لِتُلْبِسْهَا أُخْتُهَا مِنْ جِلْبَابِهَا”

أى أن النصوص الشرعية الإسلامية نصت على أنه يجوز للمرأة الصلاة في العيد مع زوجها ولكن تصلي خلف الرجال وتلتزم الحشمه وارتداء الملابس اللائقة بالصلاة.

وهناك فروض على المرأة أن تلتزم بها للخروج لأداء صلاة العيد أولها أن تلتزم بعدم وضع العطور أو التطيب ، ثانيًا أن ترتدي الزي الإسلامي الشرعى المناسب لأداء الصلاة ، تناول التمر قبل الخروج لأداء صلاة العيد وهذا على الجميع وليس النساء فقط ، السير بجانب الأزواج وتجنب لفت الأنظار.

 

اقرأ ايضًا : تكبيرات صلاة العيد الاضحى المبارك

كيفية صلاة العيد في المذهب المالكي :

صلاة لعيد في المذهب المالكي مثل صلاة العيد في الحانفية، حيث تكون صلاة العيد ركعتين جهرًا بدون اذان ولا إقامة ويستحب قراءة سبح ( سورة الاعلى )  ونحوها وكذلك سورة الشمس ونحوها ، حيث يتم التكبر في الركعة الاولى ست تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، وكذلك في الثانية يتم تكبير خمسة غير تكبيرة  القيام.

ماذا يقرأ في صلاة العيد :

  • يقرأ في صلاة العيد في الركعة الاولى سورة الاعلى ونحوها.
  • في الركعة الثانية في صلاة العيد يقرأ سورة الشمس ونحوها.

اقرأ ايضًا : رسائل عيد الاضحى المبارك