سؤال وجواب

من هي القبائل العدنانية


تقسيم العرب من حيث الأصول

تنقسمُ أصول مملكة سبأ، حمير، الأزد، أنمار، مذحج، كندة، الأشعرون، لخم، جذام، عاملة، وغسان، اختلف المؤرخون في نسب قحطان، فذكر الطبري في تاريخه، وابن خلدون في تاريخه أنه ابن عابر بن شالخ وذكرا غير ذلك من الأقوال، وذكر ابن خلدون أن هذا القول هو الأصح، وقد ذكر الخطيب في تاريخ بغداد، والذهبي في السير، والعيني في شرح البخاري، وابن هبة الله في تاريخ دمشق، وابن كثير في البداية والنهاية، أن عابرا الذي ينسب إليه قحطان هو نبي الله هود عليه الصلاة والسلام، ويتّفق العلماء على أن القحطانيين هم عرب منذ خلقهم الله، وأما التاريخ الذي يذكر قحطانًا فليس دقيقًا.[٢]

أمّا عن أبنائه، فلم يثبت لهم عدد، ويتراوح عددهم بين العشرة والواحد والثلاثين، ومن بينهم يعرب وحضرموت وعمان وجرهم، وهؤلاء المذكورون هم أشهر أبنائه، أما الذي تولى الملك بعد قحطان على رأي الإخباريين هو يعرب، وكان ملكه باليمن، وقد غلب بقايا عاد، ووزع إخوته في الأقطار، فأقر أخاه حضرموت على الأرض التي عرفت باسمه فقيل لها حضرموت، وعين عمان على أرض عمان، وولى جرهماً على الحجاز، ولا يعرف من أمر يعرب شيئًا غير ما ذكره بعض الإخباريين، من أن أم يعرب هي من عاد أو من العماليق، ومن أنّ له إخوة من أمه، هم: جرهم والمعتمر والمتلمس وعاصم ومنبع والقطامي وعامي وحمير وغيرهم.[٢]

وقد حكم "يعرب" على رأي بعض أهل الأخبار مدة تساوي المدة التي حكم فيها أبوه، أي مئتَيْ سنة، وإذا كانت هذه المدة هي مدة حكمه، فلا بد أن تكون أيام حياته أطول من أيام حكمه. فعمره إذن عمر لا بد أن يحسده عليه كل أحياء هذا القرن ومن سيأتي بعدهم من الناس.[٢]

من هي القبائل العدنانية

القبائل العدنانية، أو العرب المستعربة أو العرباء، ويقول لسان العرب: تقول عرب عاربة وعَرْباء: صرحاء، ومُتَعَرِّبة ومُسْتَعْرِبة: دخلاء ليسوا بخلَّص[٣]، ويعود المؤرخون بنسب العرب المستعربة العدنانية إلى النبي إسماعيل بن إبراهيم -عليهما السلام-، من هاجر، وذلك بعدما أمر الله إبراهيم بأن يترك زوجته وابنه في أرض الحرم المكي، ويذهب إلى الأرض المقدسة، فاستجاب لأمر الله تعالى، ونزلت إلى مكة بعد زمن قبيلتا جرهم وقطوراء، فتزوج إسماعيل بن إبراهيم منهم، وكان من ذريته عدنان أبو العرب المستعربة، ومن نسل عدنان كانت القبائل النزارية بشعبيها مضر وربيعة، وكما كان الجنوب مسكن القبائل القحطانية، كان الشمال مسكنًا للقبائل العدنانية، ويقصد بالجنوب اليمن، وبالشمال الحجاز.[٤]

ولا يعني ذلك أن الشمال كان مقتصرًا على القبائل العدنانية، ولا أن كل العدنانيين كانوا مستقرين في الشمال، بل كان منهم من يسكن الشام والعراق، ولكن الغَلَبة والكثافة كانت في الشمال للعدنانيين، وقد غلبت البداوة وخشونة العيش وسكنى الخيام على العدنانيين، وكانوا بطبيعتهم لا يأنسون بقرية، ولا يتفيؤون ظلًا معمورًا إلا قليلًا منهم، كقبيلة قريش في مكة، وبني ثقيف في الطائف، وقد ظهر الشعراء الفحول من تلك البيئة المذكورة.[٤]

نسب قبيلة قريش

يبدأ نسب العدنانيّين بعدنان أحد أحفاد إسماعيل -عليه السلام-، ويبدأ نسب قبيلة قريش بغالب بن فهر الذي ولد رجلين -على قول ابن إسحق-، وهما: لؤي بن غالب، وتميم بن غالب وأمهما سلمى بنت عمرو الخزاعي، فولد لؤي بن غالب أربعة نفر: كعب بن لؤي، وعامر بن لؤي، وسامه بن لؤي، وعوف بن لؤي، فأم كعب وعامر وسامه ماوية بنت كعب القضاعية، أما عن ولد كعب بن لؤي فهم كما يذكر المصعب الزبيري: مرة، وهصيص، وأمهما هي وحشية بنت شيبان بن محارب بن فهر بن مالك، وعدي بن كعب، وأمه حبيبة بنت بجالة ابن سعد بن فهم بن عمرو بن قيس بن عيلان بن مضر، وولد مرة كلابًا، وسريرًا وهو أول من نسأ الشهور، وقد انقرض سرير، ونسأ الشهور بعده ابن أخيه القلمَّس، وولد كلاب بن مرة قُصيًّا، وزهرة، ونُعْمَ.[٥]

أمّا ولد قصي بن كلاب فهم عبد مناف، وعبد الدار، وعبد العزى، وعبدًا، وبرة، وولد عبد مناف بن قصي هاشمًا، واسمه عمرو، وعبد شمس، وهما توأم، والمطلب، وتماضر، وقلابة، وحية، وأم الأخثم، واسمها هالة، وأم سفيان، وأمهم هي عاتكة بنت مرة بن هلال بن بني بهثة بن سليم بن منصور، وولد هاشم بن عبد مناف: عبد المطلب، والشفاء، من أمهما سلمى بنت عمرو بن زيد بن لبيد من بني عدي بن النجار من الخزرج.[٥]

وكان لعبد المطلب عدد من الزوجات ولد منهن: عبد الله أبو النبي، وأبا طالب "عبد مناف"، والزبير، وأم حكيم البيضاء توأمة أبي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وعاتكة، ومرة، وأميمة، وأروى، وحمزة بن عبد المطلب، والمقوم، وحجل، وصفية، والعباس بن عبد المطلب، وضرار، والحارث بن عبد المطلب، وهو أكبر ولده، وبه يكنى، وقثم، وقد هلك صغيرًا، وأبا لهب، واسمه عبد العزى، والغيداق بن عبد المطلب، واسمه مصعب، وكذا يكون قد ذكر نسب قبيلة قريش، والإجابة عن سؤال: من هي القبائل العدنانية.[٥]

نسب النبي محمد

بعد زواج عبد الله من آمنة بنت وهب بن عبد مناف ابن زهرة بن كلاب، ووفاة عبد الله بعد هذا الزواج الذي خلف لعبد الله ابنه الوحيد من آمنة والذي ولد بعد وفاته بقليل وكان هذا المولود هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قد ظهر اهتمام العرب بالأنساب ودقتهم في ذلك العلم، لذا حفظ التاريخ كثيرًا من التراث النسبي في مؤلفات كثيرة تذكر أنساب القبائل وفروعها، ومما حفظته المصادر، نسب النبي -صلى الله عليه وسلم-، إذ اتفقت جميع مصادر المؤرخين والنسابين على سلسلة نسبه -صلى الله عليه وسلم- بلا خلاف يذكر رواية أو كتابة.[٦]

فنسب النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- هو: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هشام بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر "وهو الملقب بقريش، وإليه تنسب القبيلة" ابن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وبذلك كان إجابةً موجزة عن سؤال: من هي القبائل العدنانية.[٦]

المراجع[+]

  1. "تقسيم العرب إلى عاربة ومستعربة"، majles.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 23-08-2019. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت "العرب العاربة"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 23-08-2019. بتصرّف.
  3. " العرب والعاربة والمستعربة : التاريخ وأصل التسيمة"، www.islamstory.com، اطّلع عليه بتاريخ 23-08-2019. بتصرّف.
  4. ^ أ ب بطرس البستاني، أدباء العرب في الجاهلية وصدر الإسلام، القاهرة: دار المحرر الأدبي، صفحة 17. بتصرّف.
  5. ^ أ ب ت "نسب قبيلة قريش"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 23-08-2019. بتصرّف.
  6. ^ أ ب "نسب الرسول صلى الله عليه وسلم "، www.islamstory.com، اطّلع عليه بتاريخ 23-08-2019. بتصرّف.