محتويات

دعاء عيد الفطر المبارك 2021 مكتوب اجمل ادعية صلاة العيد من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان عيد الفطر هو أحد الأعياد الدينية لدى المسلمين والذي يأتي في بداية شهر شوال ليكون بذلك نهاية الشهر الفضيل والمبارك شهر رمضان وهناك العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها لعيد الفطر وهذا ما سنتعرف عليه معا في السطور القادمة فتابعونا.

دعاء عيد الفطر مكتوب : اللهم أعطني خير هذا اليوم وخير ما فيه، واصرف عني شره وشر ما فيه، اللهم اكتب لي فيه كل خير واجعلني بارًّا فيه بوالدي وواصلًا لرحمي، واجعلني يا الله من عبادك المغفور لهم في هذا اليوم المبارك، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم تقبل منا الطاعات واغفر لنا الخطايا والسيئات.

دعاء عيد الفطر

عيد الفطر هو واحد من العيدين الأساسيين عند المسلمين، فالأول هو عيد الفطر المبارك والثاني هو عيد الأضحي وعيد الفطر المبارك يكون بعد نهاية الشهر الكريم رمضان ليكون هو غرة شهر شوال، وللعيد آداب في الدين الإسلامي وأهم تلك الآداب هو أن نستقبل العيد بالدعاء ومن ادعية عيد الفطر ما يلي :

  • إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة
  • كان دعاء النبي – صلى الله عليه وسلم – في العيدين : اللهم إنا نسألك عيشة تقية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح ، اللهم لا تهلكنا فجأة ولا تأخذنا بغتة ولا تعجلنا عن حق ولا وصية.

أدعية عيد الفطر المبارك مكتوبة

دعاء عيد الفطر

إن عيد الفطر المبارك من المناسبات السعيدة والجميلة والمبارك عن المسلمين ولابد له من استقبال خاص ليس الاستقبال بالخروج عن أمر الله واتباع الشهوات والنفس ولكن الاحتفال فيه بالذكر والعبادة والدعاء ومن أجمل أدعية عيد الفطر ما يلي :

  • إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء ‘ إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين.
  • إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة.
  • وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك.
  • إلهي واكتبنا مع من مننتَ عليهم بجناتكَ الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفى عليه خافية، بحقّكَ على عبادك يا أكرمَ الأكرمين، يا رحمنُ يا رحيم

آداب عيد الفطر

دعاء عيد الفطر

هناك العديد من الآداب المرتبطة بالاحتفال بعيد الفطر وهذه الآداب كالأتي :

  • الاغتسال والتطيب وارتداء أفضل ملابس العيد.
  • الإكثار من تكبيرات العيد.
  • إظهار الفرحة وتبادل التهاني.
  • زيارة الأقارب وصلة الأرحام.
  • إطعام الفقراء والمساكين وإدخال البهجة لنفوسهم.
  • أداء الطاعات والعبادات التي حرص المسلمون عليها في شهر رمضان.
  • تصالح المتخاصمين والمتشاحنين ونشر المودة والرحمة.

أدعية بمناسبة العيد

يبحث الكثيرين من الراغبين في الاحتفال بالعيد بطريقة اسلامية يحبها الله ورسوله عن ادعية يمكن ترديدها في العيد ومن أجمل هذه الأدعية ما يلي :

  • اللهم إنا نسألك العفاف والغنى والتقى والهدى وحسن عاقبة الآخرة والدنيا ، ونعوذ بك من الشك والشقاق والرياء والسمعة في دينك ، يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ” رواه الطبراني.
  • إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء ’ إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين.
  • إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة، وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة

دعاء يوم العيد

إن يوم العيد له روحانيته التي تميز ذلك العيد من البدء بإخراج الزكاة والتكبيرات ولابد أن يكتمل العيد بالدعاء إلى الله عز وجل ومن أجمل ادعية ليوم العيد ما يلي :

  • فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك، إلهي واكتبنا مع من مننتَ عليهم بجناتكَ الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفى عليه خافية، بحقّكَ على عبادك يا أكرمَ الأكرمين، يا رحمنُ يا رحيم .
  • الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد، لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله إلها واحدا ونحن له مسلمون.
  • لا إله إلا الله لا نعبد إلا إياه ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، لا إله إلا الله وحده وحده أنجز وعده، ونصر عبده وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، فله الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.

دعاء العيد الكبير

ان عيد الاضحى او كما يطلق عليه العيد الكبير هو أحد أعياد المسلمين والذي يسمي يوم النحر حيث تؤدي فيه سنة الأضحية وهو العيد الذي يشهد اهم فرائض الإسلام وهو الحج ومن أدعية عيد الأضحى ما يلي :

  • اللّـهُمَّ أهْلَ الْكِبْرِياءِ وَالْعَظَمَةِ، وَأهْلَ الْجُودِ وَالْجَبَرُوتِ، وَأهْلَ الْعَفْوِ وَالرَّحْمَةِ، وَأهْلَ التَّقْوى وَالْمَغْفِرَةِ، أسْاَلُكَ بِحَقِّ هذَا الْيَومِ الَّذي جَعَلْتَهُ لِلْمُسْلِمينَ عيدًا، وَلمحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ ذُخْرًا وَشَرَفًا وَمَزيْدًا، أنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَأنْ تُدْخِلَني في كُلِّ خَيْر أدْخَلْتَ فيهِ مُحَمَّدًا وَآل مُحَمَّد، وَأنْ تُخْرِجَني مِنْ كُلِّ سُوء أخْرَجْتَ مِنْهُ مُحَمَّدًا وَآلَ مُحَمَّد صَلَواتُكَ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ، اللّـهُمَّ إنّي أسْاَلُكَ خَيْرَ ما سَأَلَكَ مِنْهُ عِبادُكَ الصّالِحُونَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمَّا اسْتعاذَ مِنْهُ عِبادُكَ الصّالِحُونَ.
  • {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}
  • اللهم إني أسالُك المعافاةَ في الدُّنيا و الآخرةِ)

تكبيرات العيد الفطر

إن أجمل مظاهر العيد لدى المسلمين هو رفع أصوات التكبيرات تعلو السماء بهذا الدور المميز ومن تكبيرات يوم العيد ما يلي :

«الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا.»[

سنن عيد الفطر المستحبة

هناك العديد من السنن التي تميز عيد الفطر المبارك وهي كالأتي :

  • الأكل قبل الخروج لصلاة العيد : لابد على المسلم أن يفطر قبل خروجه لأداء صلاة العيد حيث روي عن النبي ما يلي ( كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرجُ يومَ الفطرِ حتى يَطْعمَ، ويوم النحْرِ لا يأكلُ حتى يرجعَ فيأكلَ من نسيكَتهِ).
  • لبس أجمل الثياب : على المسلم أن يختار اجمل الملابس له ولأسرته في يوم العيد وليس شرطا ان تكون ملابس العيد جديدة ولكن يكفي أن تكون احمل ملابسك.
  • صلاة عيد الفطر : من السنن الواجبة على المسلم هو أداء صلاة عيد الفطر.

صور دعاء عيد الفطر

نحب ان نتبادل صور ادعية عيد الفطر ومن أهم هذه الأدعية ما يلي :

دعاء عيد الفطر

دعاء عيد الفطر

دعاء عيد الفطر

دعاء عيد الفطر

دعاء عيد الفطر دعاء عيد الفطر دعاء عيد الفطر دعاء عيد الفطر

ادعية عيد الفطر العيد الصغير 2021

ادعية عيد الفطر العيد الصغير 2021 من موقع فكرة حيث أن المسلمون يحتفلون في كل عام بعيدين ،عيد الفطر المبارك الذي يأتى مباشرة بعد إنتهاء شهر رمضان ، والثاني عيد الأضحى المبارك ، وموضوعنا اليوم عند الدعاء الذى يقال في أول أيام عيد الفطر المبارك.

أَللّهُمَّ مَنْ تَهيَّأَ وَتَعَبَّا وَأَعَدَّ وَاسْتَعَدَّ لِوَفَادَة إِلَى مَخْلُوق رَجَاءَ رِفْدِهِ وَنَوَافِلِهِ وَطَلَبَ نَيْلِهِ وَجَائِزَتِهِ، فَإِلَيْكَ يَا مَوْلاَيَ كَانَتِ اليَوْمَ تَهْيِئَتِي وَتَعْبِئَتِي وَإِعْدَادِي وَاسْتِعْدَادِي رَجَاءَ عَفْوِكَ وَرِفْدكَ وَطَلَبَ نَيْلِكَ وَجَائِزَتِكَ.

دعاء عيد الفطر المستجاب قصير 1442

حيث أن أنتهاء شهر رمضان ليس معناه أنتهاء الدعاء والتقر ب إلى الله ، فلكل عيد أو يوم مبارك إسلامي دعاء خاص بهذا اليوم ، ولعيد الفطر المبارك فرحة خاصة وتعاليم وسنن واجب أتباعها وهو ما سنوضحه اليوم في موقعنا فكرة للجميع ، فبمجرد الشعور بأنتهاء شهر رمضان ، واجب أن نحضر لعيد الفطر المبارك.

إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء، إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين، إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة، وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك، إلهي واكتبنا مع من مننتَ عليهم بجناتكَ الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفي عليه خافية، بحقّكَ على عبادك يا أكرمَ الأكرمين، يا رحمنُ يا رحيم .

وَأَسْأَلُكَ اللّهُمَّ بِأَنَّ لَكَ المُلْكَ وَالحَمْدَ، لاَ إِلهَ إِلاَّ أَنْتَ، أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّد عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ، وَحَبِيبِكَ وَصَفْوتِكَ، وَخِيرَتِكَ مِنْ خَلْقِكَ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّد الاَبْرَارِ الطَّاهِرِينَ الاَخْيَارِ، صَلاَةً لاَ يَقْوَى عَلَى إِحْصَائِهَا إِلاَّ أَنْتَ، وَأَنْ تُشْرِكَنَا فِي صَالِحِ مَنْ دَعَاكَ فِي هذَا اليَوْمِ مِنْ عِبَادِكَ المُؤْمِنِينَ، يَا رَبَّ العَالَمِينَ، وَأَنْ تَغْفِرَ لَنَا وَلَهُمْ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْء قَدِيرٌ.

دعاء عيد الفطر دعاء عيد الفطر

دعاء أول يوم العيد مستجاب مكتوب 2021

أفضل أنواع العبادات والتقرب من الله عز وجل هو الدعاء خاصة في الأيام المباركة حيث أن لكل مناسبة إسلامية دعاء خاص بها ، وإن قام المسلم بكل الفروض والسنن الواجب فعلها فإن الدعاء يكون مجابًا بإذن الله ، وفي هذا الجزء من موضوعنا اليوم وهو الختام سنقوم بعرض الدعاء الخاص بأول أيام عيد الفطر المبارك وتقبل الله منا ومنك صالح الدعاء دعاء أول يوم العيد مستجاب مكتوب.

إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء ‘ إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين.

إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة.

وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك.

إلهي واكتبنا مع من مننتَ عليهم بجناتكَ الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفي عليه خافية، بحقّكَ على عبادك يا أكرمَ الأكرمين، يا رحمنُ يا رحيم .

كان دعاء النبي – صلى الله عليه وسلم – في العيدين : ” اللهم إنا نسألك عيشة تقية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح ، اللهم لا تهلكنا فجأة ولا تأخذنا بغتة ولا تعجلنا عن حق ولا وصية.

اللهم إنا نسألك العفاف والغنى والتقى والهدى وحسن عاقبة الآخرة والدنيا ، ونعوذ بك من الشك والشقاق والرياء والسمعة في دينك ، يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ” رواه الطبراني.

إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء ’ إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين.

إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة، وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة.

فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك، إلهي واكتبنا مع من مننتَ عليهم بجناتكَ الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفي عليه خافية، بحقّكَ على عبادك يا أكرمَ الأكرمين، يا رحمنُ يا رحيم .

الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد، لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله إلها واحدا ونحن له مسلمون.

لا إله إلا الله لا نعبد إلا إياه ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، لا إله إلا الله وحده وحده أنجز وعده، ونصر عبده وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، فله الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.

كان دعاء النبي – صلى الله عليه وسلم – في العيدين : ” اللهم إنا نسألك عيشة تقية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح ، اللهم لا تهلكنا فجأة ولا تأخذنا بغتة ولا تعجلنا عن حق ولا وصية.

اللهم إنا نسألك العفاف والغنى والتقى والهدى وحسن عاقبة الآخرة والدنيا ، ونعوذ بك من الشك والشقاق والرياء والسمعة في دينك ، يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ” رواه الطبراني.

 

اللهم لك الحمد على أن بلغتنا شهر رمضان، اللهم تقبل منا الصيام والقيام، وأحسن لنا الختام.

اللهم اجبر كسرنا على فراق شهرنا، وأعده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة، واجعله شاهداً لنا لا علينا، اللهم اجعلنا فيه من عتقائك من النار، واجعلنا فيه من المقبولين الفائزين .

كيف تصلى صلاة العيد

تختلف صلاة العيد قليلًا عن الصلوات الباقية حيث أن لها طقوس وسنن واجب أن يتم القيام بها ، وسنلخص شرح طريقة أداء صلاة العيد في نقاط مفسرة وسهلة في هذا الجزء من موضوعنا اليوم.

  • صلاة العيد عدد ركعاتها أثنان.
  • في صلاة عيد الفطر يتم التكبير 7 تكبيرات ولكنهم منفصلين عن تكبيرة الأحرام ويكون التكبير قبل قراءة الفاتحة.
  • أما في الركعة الثانية يتم التكبير 5 تكبيرات وتلك منفصلين عن تكبيرة الرفع بعد السجود.
  • وبين كل تكبيرة والأخرى يجب أن يقال ” سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله وأكبر”
  • وهناك سنن عن النبي صلى الله عليه وسلم وهي قراءة سورة الأعلى بعد الفاتحة أو سورة وذلك يكون أثناء الكعة الأولى.
  • أما في الركعة الثانية يتم قراءة سورة الغاشية أو سورة القمر بعد الفاتحة.
  • خطبة صلاة العيد تكون بعد الصلاة وليس قبلها.

الزوار شاهدوا ايضًا :

أدعية عيد الفطر للأصدقاء 

من الأدعية التي يمكن الدعاء بها وتبادلها مع الأصدقاء للاحتفال بيوم العيد ذلك اليوم المميز لدى الأمة الإسلامية ما يلي :

  • عيد فطر سعيد عليكم اصدقائي، اللهم تقبّل منا و اعتق رقابنا من النار عيدكم مبارك.
  • بمناسبة عيد الفطر المبارك اتقدم الى احلى اصدقاء بمشاركتكم فرحة العيد وادامه ربي علينا وعليكم والامة الاسلامية عيدكم مبارك.
  • بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك أتقدم إليكم أصدقائي بأحر التهاني بهذه المناسبة راجيا من الله تعالى أن يجعلنا ممن قبلت أعمالهم.
  • أصدقائي الأعزاء الحمدلله على التمام والكمال وعلى الختام اللهم اعد رمضان علينا أعواما عديدة وأزمنة مديدة ونحن ومن نحب بصحة وعافيه يارب عاد عيدكم وتقبل الله صالح اعمالكم كل عام وأنتم بخير.
  • ربى اجعلهم اسعد خلقك واجعل الافراح لاتغيب عن حياتهم اليكم انتم احبابي الأعزاء في كل مكان كل عام وأنتم في سعادة عيدكم مبارك وتقبل الله طاعتكم.
  • ربي يسعدكم ويرزقكم بكل شي تتمناه وما يحرمنى من وجودك بحياتي عيد فطر سعيد وكل عام وانتم بخير وربي ما يحرمني منكم يا اصدقائي

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص دعاء عيد الفطر ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.