محتويات

سنعرض لكم الآن موضوع جديد عن ” حيوان اللاما” في هذا الموضوع سنتناول معلومات جديدة شيقة عن نوع من الحيوانات البرية الثديية ألا وهو ” حيوان اللاما ” إذ سنتناول معلومات شاملة عن حياة اللاما وصفاته وموطنه وسلوكه وعاداته الغذائية وغيرها ، كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا معنا  :

من هو حيوان اللاما ؟

  • حيوان اللاما من الحيوانات التى تنتمى لعائلة الجمال أو الإبل ، وهي نوع من الحيوانات التى لا تفضل العزلة بل تحب العيش مع القطعان فهى حيوانات إجتماعية بطبعها ، بداية ظهور حيوان اللاما كان منذ حوالى أربعين مليون عام وكا ذلك في قارة أمريكا الشمالية ثم هاجرت تلك الحيوانات منذ حوالى ثلاثة مليون عام إلى قارة أمريكا الجنوبية وقام الهنود الذين سكنوا مناطق المرتفعات البيروفية منذ حوالى أربعة آلاف إلى خمسة آلاف عام مضت بإستغلال هذا النوع من الحيوانات .
  • الجدير بالذكر أن حيوان اللاما قد تم استغلاله في صناعة السثيلان والسجاجيد والملابس كما أن جلد اللاما صنع منه الصنادل ، وجلد اللاما أيضا يمكن استغلاله في صناعة الشموع ، وفي زمان إمبراطورية إنكا كانوا يستغلون حيوان اللاما ويدربونه كدواب حمل وفي تلك الفترات كانوا يعظمون من شأن حيوان اللاما للغاية لدرجة أنهم كانوا يحنطونه بعد موته !

موطن اللاما

تستوطن حيوانات اللاما المناطق ذات الجبال والتى تتواجد في جبال الأنديز التى توجد في أمريكا الجنوبية ، تلك الجبال تمتد في مناطق بيرووالإكوادور ومناطق تشيلي وبوليفيا وتمتد أيضا لتشمل المناطق الشمالية الغربية من دولة الأرجنتين.

الصفات الجسمية لحيوان اللاما

طول حيوان اللاما البالغ يتراوح من 1.6 متر إلى 1.8 متر ، ووزن حيوان اللاما البالغ ما بين 127 كيلوجرام إلى 204 كيلوجرام ، أما صغار حيوان اللاما من المواليد ويتراوح وزنهم من 7-14 كيلوجرام ، تمتلك حيوانات اللاما ذيل قصير نسبيا وآذان طويلة تنحنى إلى الداخل ، وصوف ناعم وطويل ، وتمتاز بأقدامها الصغيرة وأصابع اللاما تظهر منفصلة أكثر مما عليه في الإبل ولاتملك اللاما سنام كما هو متواجد لدى الإبل .

سلوك اللاما

لدى حيوان اللاما سلوكيات تبدو غريبة بعض الشيء فمثلا تجده قد يبصق في وجه من يتعامل معه ، لكنه لايسلك هذا السلوك العجيب مع الأشخاص الذين يتعاملون معه برقة وإحترام بل يبصق في وجه الأشخاص التى يشعر نحوها بالتهديد والخوف من الهجوم ، فسلوك البصق لدى هذا النوع من الحيوانات قد طورته هذه الحيوانات لكى يتعاملون به مع بعضهم البعض.

العادات الغذائية لحيوان اللاما

بصفة عامة حيوان اللاما قد يتغذى على الحشائش وهو من الحيوانات المجترة فهو يجتر ما أكله ويعيد مضغه في فمه مرة أخرى ويحدث ذلك بصوت عالى قبل إرسال الطعام للجهاز الهضمى من أجل هضم الطعام ، تستطيع حيوانات اللاما العيش بكميات ضئيلة من الماء لأنها حيوانات تتغذى على النبات ، وبالتالى فهذا النوع من الحيوانات يستطيع التكيف مع الظروف البيئية القاسية.

روث حيوان اللاما

روث اللاما على خلاف باقى الحيوانات الأخرى فهو روث ليس له رائحة كريهة تقريبا ويستفيد منه الفلاحين في أمريكا ويسمونه ” حبوب اللاما ” لأنهم يستخدمونه كسماد طبيعى وصديق للبيئة لا يسبب لها أى تلوث بل ويحرقون هذا الروث من أجل الإستفادة منه كوقود .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (كل شيء عن حيوان اللاما)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.