محتويات

سوف نتحدث في هذا المقال عن طائر العيدر الملك من خلال موقع فكرة ان هذا الطائر من المعروف عنه أنه من الطيور الملكية ولكن لا يظهر عليه أي صفات من مظاهر ومحاسن الملك ولنتعرف على طائر العيدر الملك بالتفصيل في هذا المقال .

خصائص طائر العيدر الملك

  • هو من الطيور المائية  ويبلغ طول هذا الطائر من 25 الي 29 سم ويبلغ وزن طائر العيدر الملك  2 كيلوجرام.
  •  يتميز أيضا بالريش الناعم والألوان الكثيرة التي يتلون بها ريشه مما يعطيه منظر رائع ولامع  وكأنه يشبه اللعبة الملونة .
  • يختلف لون ذكور طائر العيدر الملك عن الإناث حيث تظهر الأنثى بلون البني بينما يظهر ذكر طائر العيدر الملكي باللون الابيض .
  • من الغريب كما ذكرنا سابقا أنه بالرغم من كونه من الطيور الملكية إلا أنه لا يملك ولا ميزه ولا حتي صفة تجعلنا نشعر بذلك حيث أنه حينما يمشي علي الأرض لا يمشي بهيبة وسلطان الملك ولكنه يقع ويسقط على الأرض ويتزوج من ملكه تكون سمينه في الحجم أيضا .

غذاء طائر العيدر الملك

  • يتناول هذا النوع من الطيور العديد من أنواع الطعام مثل (الرخويات ،والقشريات ،والسمك ،ونجم البحر ،و النعمان البحري ،واللافقاريات ،والمواد النباتية ،والديدان ،والسرطان )

اماكن تواجد العيدر الملك

تعيش هذه الطيور بكثرة في الشواطئ القطبية وبعض من أنواعها تعيش في أمريكا الشمالية وأوروبا وتحب العيش أيضا وتتواجد في الشواطئ والمستنقعات وأماكن تواجد المياه العذبة وعند الهجوم على أحد الاصداف البحريه  تناول ما بداخلها فلا يستطيع بسبب إغلاقها المتقن فيقوم بالعودة إلى اليابسة والبحث عن المياه العذبة للتخلص منها .

انواع طائر العيدر الملكي

يوجد له أنواع قليلة للعيد الملكي  أمثال (طائر العيدر الملك ،و طائر العيدر الشائع ويبلغ من الطول من 50 الى 71 سم وتستطيع صغاره أن تغادر العش بعد الخروج من البيض ،و طائر العيدر ذو النظارة ،وطائر عيد ستيلر ).

تكاثر طائر العيدر الملكي

  • يقوم هذا الطائر بالهجرة من أجل التزاوج حيث يتكاثر هذا الطائر في فصل الربيع وبعد أن يقوم ببناء عشه وتضع الأنثى البيض وتقوم بوضع من اربعه الي سبع بيضات في العش حيث تقوم هي بالاهتمام بالصغار حين عودة الوالد بالطعام لهم ثم بعدها .
  • يقوم بترك صغارها وأنثاه حيث يتميز بسرعته الكبيرة في التقاط الطعام من الماء وحين غياب انثى طائر العيدر عن عشها تقوم بإخفاء البيض ببعض الزغب الذي يسعى خلفه الإنسان ليستخدمه في حشو وملئ الوسائد والفراش .
  • يوجد الكثير من أعداء الطبيعة طائر العيدر الملكي أمثال (الدب ،والذئب ،والغراب ،والكركر ،……وغيرها من أعداء الطبيعة ).

انقراض طائر العيدر الملك

طائر العيدر الملكي ليس معرض للانقراض ولكنه متناقص ومن المهم اصطياده ولكن بالطرق الصحيحة ووضعه في أماكن مناسبة له وتوفير الظروف المناسبة لتكاثره ونموه حتى تتزايد إعداده وحتى لا يكون في عداد الإنقراض .

تربية طائر العيدر الملك

  • إن قام الإنسان بتربية طائر العيدر الملكي  فعليه أن يربيه في مناطق واماكن تلائم ظروفه استخدام الجزر والشواطئ والبحيرات حيث أنه يحب المناطق والأماكن المكشوفة والتي تصل إليها حرارة وضوء الشمس .

في حالة وجود اي استفسار يرجي ترك تعليق أسفل المقال وسوف يتم الرد عليه من قبل فريق متخصص .