أحاديث عن آداب الطعام

بواسطة:

آداب الطعام في الإسلام

جاءت الشريعة الإسلاميّة لتضع للنّاس ضوابط شرعيّة في مختلف جوانب الحياة اليوميّة، ومنها ما ذكرته السنّة النبويّة الشريفة والقرآن الكريم من آياتٍ و أحاديث عن آداب الطعام، فمن المعروف عن الطعام أنّه من الأساسيّات التي تقوم عليها حياة المرء، فيأكل الطعام ليزيد من قوّة بدنه ويحافظ على استقرار بنيانه، ليتقوّى الإنسان المسلم بذلك على أداء واجباته لله -سبحانه وتعالى-، ولقد أفاض النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بالأحاديث عن آداب الطعام، وذلك ما نقله صحابته والتابعين من بعدهم للصحيحين وأهل العلم والثّقة من رواة الحديث للعالم الإسلاميّ اليوم، وفي هذا المقال سيتمّ ذكر هذه الأحاديث كما وردت عن السنّة النبويّة الشريفة.

أحاديث عن آداب الطعام

الأحاديث عن آداب الطعام كثيرةٌ ووفيرة وفحواها أن يبدأ المسلم طعامه بالبسملة بعد أن يكون نظيف اليدين معتدل الجلوس غير متكئٍ، وألا يتأخر عن المائدة إذا اجتمع البقيّة، فبعد قول بسم الله الرحمن الرحيم يأكل بيمينه مما يليه على أن يعتدل بأكله من غير فجعٍ أو طمع، فيحرص على طعامه ولا يهدره ولا يصدر ضجيجًا في صوته، وإذا شبع أنهى طعامه بالحمد والثناء على الله ربّ العالمين، هذا ما دلّنا عليه الحبيب المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- في الأحاديث عن آداب الطعام، والتي تذكر تباعًا فيما يأتي:

  • عن عبد الله بن عامر -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: "إذا أكَلَ أحدُكم فلْيَأكُلْ بيَمينِه، وإذا شَرِبَ فلْيَشرَبْ بيَمينِه، فإنَّ الشَّيْطانَ يَأكُلُ بشِمالِه، ويَشرَبُ بشِمالِه".[١]
  • عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: "إذا أكَلَ أحَدُكُم فسَقَطَتْ لُقْمتُه، فلْيُمِطْ ما أرابَه منها، ثُمَّ لْيَطْعَمْها، ولا يَدَعْها للشَّيطانِ، ولا يَمسَحْ أحَدُكُم يَدَه بالمِنْديلِ حتى يَلعَقَ يَدَه؛ فإنَّ الرَّجُلَ لا يَدْري في أيِّ طَعامِه يُبارَكُ له؛ فإنَّ الشَّيطانَ يَرصُدُ ابنَ آدَمَ عِندَ كلِّ شَيءٍ حتى عِندَ طَعامِه".[٢]
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: "إذا أكَلَ أحَدُكُمْ فَلْيَلْعَقْ أصابِعَهُ، فإنَّه لا يَدْرِي في أيَّتِهِنَّ البَرَكَةُ، وفي روايةٍ قال: ولْيَسْلُتْ أحَدُكُمُ الصَّحْفَةَ، وقالَ: في أيِّ طَعامِكُمُ البَرَكَةُ، أوْ يُبارَكُ لَكُمْ"[٣]
  • عن عمر بن أبي سلمة -رضي الله عنه- قال: "كُنْتُ غُلَامًا في حَجْرِ رَسولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، وكَانَتْ يَدِي تَطِيشُ في الصَّحْفَةِ، فَقالَ لي رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: يا غُلَامُ، سَمِّ اللَّهَ، وكُلْ بيَمِينِكَ، وكُلْ ممَّا يَلِيكَ فَما زَالَتْ تِلكَ طِعْمَتي بَعْدُ".[٤]
  • وفي الحسن من الحديث عن وحشي بن حرب أنّه قال: "يا رسولَ اللَّهِ إنَّا نأكلُ ولا نَشبعُ قالَ: فلعلَّكُم تأكُلونَ متفرِّقينَ ؟ قالوا: نعَم، قالَ: فاجتَمعوا على طعامِكُم، واذكُروا اسمَ اللَّهِ علَيهِ، يبارَكْ لَكُم فيهِ".[٥]
  • عن عدي بن حاتم الطائي يسأل في صيد المعراض والأكل منه فقال: "سألتُ النَّبيَّ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- عن المِعراضِ؟ فقالَ: إذا أصابَ بحدِّهِ فَكُل، وإذا أصابَ بعَرضِهِ فلا تأكُل، فإنَّهُ وقيذٌ. قلتُ: أُرسِلُ كلبي؟ قالَ: إذا سمَّيتَ فَكُل وإلَّا فلا تأكُلْ، وإن أَكَلَ منهُ فلا تأكُلْ فإنَّما أمسَكَ لنفسِهِ. فقالَ: أُرسلُ كلبي فأجدُ علَيهِ كلبًا آخرَ؟ فقالَ: لا تأكُلْ لأنَّكَ إنَّما سمَّيتَ على كلبِكَ".[٦]
  • عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قال: "عَنْ رَسولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: أنَّه لَقِيَ زَيْدَ بنَ عَمْرِو بنِ نُفَيْلٍ بأَسْفَلِ بَلْدَحٍ، وذَاكَ قَبْلَ أنْ يُنْزَلَ علَى رَسولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- الوَحْيُ، فَقَدَّمَ إلَيْهِ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- سُفْرَةً فِيهَا لَحْمٌ، فأبَى أنْ يَأْكُلَ منها، ثُمَّ قالَ: إنِّي لا آكُلُ ممَّا تَذْبَحُونَ علَى أنْصَابِكُمْ، ولَا آكُلُ إلَّا ممَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عليه".[٧]
  • وعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: "إذا أكلتُمُ الطَّعامَ فاخلعوا نعالَكُمْ ، فإنَّهُ أروحُ لأقدامِكُمْ".[٨]

المراجع[+]

  1. رواه شعيب الأرناؤوط، في تخريج المسند، عن عبد الله بن عامر، الصفحة أو الرقم: 6333، صحيح.
  2. رواه شعيب الأرناؤوط ، في تخريج المسند، عن جابر بن عبد الله، الصفحة أو الرقم: 15237، صحيح.
  3. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم: 2035، صحيح .
  4. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عمر بن أبي سلمة، الصفحة أو الرقم: 5376، صحيح .
  5. رواه الألباني، في صحيح ابن ماجه، عن وحشي بن حرب، الصفحة أو الرقم: 2674، حسن.
  6. رواه الألباني، في صحيح أبي داود ، عن عدي بن حاتم الطائي، الصفحة أو الرقم: 2854، صحيح.
  7. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن عمر، الصفحة أو الرقم: 5499، صحيح .
  8. رواه السيوطي، في الجامع الصغير، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم: 482، صحيح.

مواضيع ذات صلة بـ

أسباب-سرطان-الثدي

. سرطان الثدي . أعراض سرطان الثدي . أسباب سرطان الثدي . مراحل سرطان الثدي . فيديو عن أسباب سرطان الثدي سرطان الثدي يمكن أن تحدث بعض الطفر

أصعب-لغات-العالم

. اللغة . أصعب لغات العالم . اللغة اليابانية . اللغة الكورية . اللغة البولندية . اللغة الأستروزونية اللغة تُعدّ اللغة عبارة عن رموز وأشك

نصائح-للطالب-الكسول

. الكسل . أسباب ظاهرة الكسل . نصائح للطالب الكسول . النظرة الاجتماعية لظاهرة الكسل الكسل الكسل هو عدم النشاط أو المجهود للإنسان بالرغم

معنى اسم جاد

اسم جاد إنّ الكرم والعطاء من الصفات التي يتميز بها الإنسان، وهي صفات حسنة وشِيم كريمة ترفع قدر الإنسان، وتزيد من مكانته بين الناس، وق

تفسير رؤية المنافق في الحلم

محتويات 1 تفسير رؤية المنافق في المنام لابن سيرين : 2 تفسير رؤية المنافق في المنام للعزباء : 3 تفسير رؤية المنافق في المنام للمتزوجة : 4 ت

أسماء-دول-أمريكا-اللاتينية

. أمريكا اللاتينية . أسماء دول أمريكا اللاتينية . اقتصاد أمريكا اللاتينية . السياحة في أمريكا اللاتينية . الثقافة في أمريكا اللاتينية

تعريف-علم-العروض-لغة-واصطلاحاً

. الشعر العربي . تعريف علم العروض لغة واصطلاحًا . نشأة علم العروض ومؤسسه . بحور الشعر العربي . شواهد شعرية على البحور العروضية الشعر الع