سؤال وجواب

تصنيف البرامج التلفزيونية


البرامج التلفزيونية

جاءَ في معجم المصطلحات الإعلاميّة أن مصطلح برنامج في الإذاعة والتلفزيون يشير إلى: شكل فني يشغل مساحة زمنية محددة وله اسم محدد وثابت، ويقدم في مواعيد محددة وثابتة يوميًا وأسبوعيًا وشهريًا أو كل أسبوعين، يعرض من خلاله مساحة من المواد الفنية والثقافية والعلمية وغيرها، مستخدما في ذلك كل أو بعض الفنون السمعية والبصرية من سرد وحوار وتعليق وندوات ومقابلات[١]، وفي تعريف للباحث فلاح المحنة الذي عرف البرنامج التلفزيوني والإذاعي بأنه: منهاج يصف شيئا ويعلن عنه وله صيغ واشكال خارجية، هي عبارة عن الشكل والمضمون، والقول يبرمج أي يضع برنامجا ويخطط له، اما مبرمج فتعني ذو برنامج، وهذا المقال للحديث حول تصنيف البرامج التلفزيونية.[٢]

تصنيف البرامج التلفزيونية

تقسم البرامج السمعية والمرئية إلى تقسيمات متعددة بحسب الجهة التي تضع التصنيف والغرض المصنفةِ تحتهُ تلك البرامج، فمن حيث مضمون البرامج يمكن تقسيم البرامج إلى: برامج إخبارية وبرامج ثقافية وبرامج دينية وبرامج رياضية وبرامج تعليمية، ومن حيث الشكل الفني للبرنامج فإنّ تصنيف البرامج التلفزيونية يقسم إلى: برامج الحديث الوصفي السردي وبرامج الحوار وبرامج المقابلات، في حين هنالك تقسيمات اعتمدت أوقات عرض البرنامج في تصنيف البرامج التلفزيونية كان نقول برامج يومية أو اسبوعية أو شهرية.[٣]

كما أن بعض البرامج تقدم بحلقة واحدة يضع فيها المعد كل ما يريد تقديمه للجمهور، في حين أن المعتاد تقديم البرامج التلفزيونية في حلقات متعددة وبعضها يستمر لشهور أو لسنوات تشمل مواضيعَ مختلفة تجتمع تحت عنوان واحد[٤]، وهناك تقسيمات اعتمدت تصنيفات فنية متخصصة بالإذاعة السمعية والمرئية فقامت بتصنيف البرامج التلفزيونية إلى:[٥]

  • البرامج الاخبارية: وهي تلك البرامج التي تقوم بوظيفة تفسير وتقديم الأخبار إلى جمهورها، ومن اهم أشكالها: النشرة الإخبارية والتحليل الإخباري وموجز الأنباء والربورتاج الإخباري والبرنامج الإخباري الخاص أنواع الدراما سواء تلك التي يقوم بإنتاجها التلفزيون -كالتمثيلية والمسلسل والفيلم والسلسلة الدرامية والبرنامج الدرامي التسجيلي والمسرحية التلفزيونية- أم تلك التي يعرضها التلفزيون دون أن ينتجها مثل: المسرحية والفيلم السينمائي.
  • البرامج المنوعة والترفيهية: وهي البرامج التي تؤدي وظيفة الترفيه بكل أشكالها، مثل: برامج الفوازير والكاميرا الخفية ومقاطع مضحكة وغيرها.
  • البرامج الثقافية والتعليمية: وهي البرامج التي تُعدّ لتؤدي وظيفة التثقيف أو التعليم، وتشمل: برامج التعليم ما قبل التعليم المدرسي، وبرامج التعليم المستمر، وبرامج التعليم المدرسي والجامعي، وبرامج إكساب المهارات وبرامج محو الأمية وتعليم الكبار، وغيرها.
  • البرامج الجماهيرية: وهي البرامج التي تحظى بجماهيرية واسعة وتقوم في العادة على مشاركة الجمهور سواء المشاركة المباشرة في الحضور أثناء تسجيل البرنامج أو عن طريق الاتصالات، وتكمن أهمية هذا النوع من البرامج في كونه ينشئ صلة بين المحطات الاذاعية والتلفزيونية وبين الجماهير، وتكون عادة متنوعة.

كما أنّ هناك مدارس إعلامية قامت بوضع معايير لتصنيف البرامج التلفزيونية، مثل: الهدف أو الوظيفة من هذه البرامج والمحتوى والمضمون والفئة المستهدفة من الجمهور وغيرها، والمعايير التي يتم تصنيف البرامج التلفزيونية من خلالها، هي على النحو الآتي:[٦]

  • الوظيفة أو الهدف: الإعلام، الترفيه، التثقيف، التعليم، الإعلان ... إلخ.
  • المحتوى والمضمون: ديني، سياسي، اقتصادي، ثقافي، رياضي، فني، علمي ... إلخ.
  • الجمهور: عامة المجتمع، الأطفال، الشباب، النساء، نخبة متخصصة ...الخ.
  • دورية البث: يومي، أسبوعي، شهري، نصف شهري ..الخ.
  • وقت البث: برامج الصباح، برامج الظهيرة، برامج المساء، برامج السهرة ... إلخ.
  • اللغة: لغة عربية فصحى، لهجة عامية، لغة أجنبية، لغة أجنبية مترجمة ... إلخ.
  • القالب أو الشكل الفني: حديث، حوار، تحقيق، مجلة ... إلخ.

وهذا أهم أنواع تصنيف البرامج التلفزيونية؛ لأنّه يمثل المدخل الذي يسهل دراسة البنية الأساسية لبرامج التلفزيون، كان هذا حديث موجز مفصل حول تصنيف البرامج التلفزيونية.

الخبر التلفزيوني

يرى ولبشرام أن الأخبار من العناصر الأساسية شرائط فيديو.[٧]

أما من الناحية العملية فيبلغ طول اللقطة القصيرة ما يعادل عدة ثوان، في حين قد تستمر لقطات الحدث الإخباري لعدة دقائق، كما يحدث عند تصوير المقابلات، وبشكل آخر يمكن القول: إن الخبر التلفزيوني يتكون من سلسة من الصور والإطارات، بحيث تكون في مجموعها لقطة وتكون مجموعة من اللقطات ما يسمى بالمشهد.[٧]

المراجع[+]

  1. كرم شلبي (1989)، معجم المصطلحات الإعلامية، جدة: دار الشروق، صفحة 471. بتصرّف.
  2. فلاح المحنة (1988)، البرامج الإذاعية والتلفزيونية، الموصل: دار الكتب للطباعة والنشر، صفحة 128. بتصرّف.
  3. كرم شلبي (1989)، معجم المصطلحات الإعلامية، جدة: دار الشروق، صفحة 417. بتصرّف.
  4. سير رايت (1970)، تأليف التمثيلية التلفزيونية، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر، صفحة 55. بتصرّف.
  5. ماجي الحلواني، محمد مهنى (1999)، مقدمة في الفنون الإذاعية والسمعبصرية، القاهرة: جامعة القاهرة، صفحة 156-166. بتصرّف.
  6. فهد الشميمري (2010)، التربية الإعلامية: كيف نتعامل مع الإعلام (الطبعة الأولى)، الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية، صفحة 221. بتصرّف.
  7. ^ أ ب محمد معوض، بركات عبدالعزيز (2000)، الخبر الإذاعي والتلفزيوني (الطبعة الثانية)، القاهرة: دار الكتاب الحديث، صفحة 70. بتصرّف.