الترصيع في الشعر
علم البلاغة
يعدّ علم البلاغة واحدًا من علوم اللغة العربية، ويعرف علم البلاغة بأنه مطابقة الكلام الفصيح لمقتضى الحال، مع فصاحة الألفاظ. ويقسم علم البلاغة إلى مجموعة من الأقسام هي: علم البيان، وعلم المعاني، وعلم البديع، أما الترصيع في الشعر، موضوع هذا المقال، فيدرس تحت قسم علم البديع، بوصفه نوعًا من المحسّنات البديعيّة، التي تسمى سجعًا في النثر، واتفاق الفواصل في القرآن الكريم، والترصيع في الشعر، وفيما يأتي توسّع في تعريف الترصيع في الشعر والتمثيل عليه.[١]
الترصيع في الشعر
الترصيع في الشعر هو مسلم بن الوليد:[٨]
كَأَنَّهُ قَمَرٌ أَو ضَيغَمٌ هِصرٌ
- أو حَيَّةٌ ذَكَرٌ أَو عارِضٌ هَطِلُ
والترصيع وقع في الكلمات قمر، وهصر، وهطل، وكان ترصيعًا غير مدمج، فأجزاؤه المسجعة غير مدمجة فيما قبلها، وهذا ما يجعله ملتبسًا مع التسميط التباساً شديداً، والفرق بينهما أن التسجيع في التسميط على الجزء الأول من الأجزاء العروضية، وفي الترصيع على ثاني العروضيين، فالتسجيع من الترصيع جاء في الخماسي أيضا لما كان البيت من بحر البسيط، كون الخماسي ثاني الجزأين من البسيط.[٧]
أو كقول الشاعر الأبيوردي:[٩]
سودٌ ذوائبها بيضٌ ترائبها
- حمرٌ مجاسدها صفرٌ تراقيها
وقع الترصيع في كلمات ذوائبها، وترائبها، ومجاسدها، وتراقيها، وهذا الترصيع يحسن أن يسمى الترصيع المدمج، فكل جزء مسجع من أجزائه مدمج في الجزء الذي قبله، وهو فرق بينه وبين ما ليس كذلك من الترصيع. كما أن الترصيع في البيت يعمل على إغناء إيقاع القصيدة سواء كان الترصيع بالوزن أو بالمقاطع أو بالسجع، والرتصيع في هذا البيت من الترصيع الحسن والجيد.
ومن الترصيع في الشعر، قول شاعر الغزل العباس بن الأحنف في قصيدته ألا ليت ذات الخال تلقى من الهوى:[١٠]
وِصالُكُمُ صَرمٌ وَحُبُّكُمُ قِلىً
- وَعَطفُكُمُ صَدٌ وَسِلمُكُمُ حَربُ
والترصيع في بيت العباس في كلمات: صرم، وحرب، وجاءت هذه المكونات مكونًا إيقاعيًا مزينًا للقصيدة دون أن يقع الشـاعر في التكلف، فالتكلّف يهوي بصاحبه عن مكانة المطبوعين.
ومنه قول المتنبي:[١١]
قَدْ حِرْنَ في بَشَرٍ في تاجِهِ قَمَرٌ
- في دِرْعِهِ أسَدٌ تَدْمَى أظافِرُهُ
حُلْوٍ خَلائِقُهُ شُوسٍ حَقائِقُهُ
- تُحصَى الحَصَى قَبلَ أنْ تُحصَى مآثرُهُ
فالترصيع جاء في لفظتي بشرِ، وقمر، وفي البيت الذي يليه جاء في حشو البيت في خلائقه، وحقائقه، وهو من الترصيع المدمج، فكل جزء مسجع من أجزائه مدمج في الجزء الذي قبله، وعمل على إغناء إيقاع القصيدة سواء كان الترصيع بالوزن أو بالمقاطع أو بالسجع، والترصيع في هذا البيت من الترصيع الحسن والجيد.
ومثله قول ذي الرمّة:[١٢]
كَحْلآءُ فِي بَرَجٍ صَفْرَآءُ فِي نَعَجٍ
- كأنَّها فضَّة ٌ قدْ مسَّها ذهبُ
ومن الترصيع في الشعر، قول الشاعر:[١٣]
فَالخَدُّ والثَّغْرُ ذَا صُبْحٌ وَذَا فَلَقُ
- وَالقَدُّ وَالشَّعْرُ ذَا رُمْحٌ وَذَا غَسَقُ
فالخد في مقابلة القد، والروي الدَّال، والثغر في مقابلة الشَّعر، والرَّوي الرَّاء، وصبح في مقابلة رمح، وفلق في مقابلة رمح، وفلق في مقابلة غسق. فكانت كلُّ لفظة في البيت موافقةً لقرينتِها وزنًا ورويًّا، ومن التَّرصيع الكامل الذي يقع الاتِّفاق فيه بين جَميع قرائنِه، قول الشاعر:[١٣]
كَالبَحْرِ مُقْتَحِمًا وَالبَدْرِ مُلْتَئِمًا
- وَالفَجْرِ مُبْتَسِمًا والزَّهْرِ مُخْتَتِمَا
المراجع[+]
- ↑ "علم البلاغة"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 07-09-2019. بتصرّف.
- ↑ "ترصيع"، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-09-2019. بتصرّف.
- ↑ سورة الغاشية، آية: 25-26.
- ↑ سورة الانفطار، آية: 13- 14.
- ↑ "الترصيع"، www.almerja.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-09-2019. بتصرف.
- ↑ سورة الصافات، آية: 117- 118.
- ^ أ ب "الترصيع"، www.almerja.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-09-2019. بتصرّف.
- ↑ "اِستَمطَرَ العَينَ أَن أَحبابُهُ اِحتَمَلوا"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-09-2019.
- ↑ "وَسَرْحَة ٍ بِرُبا َنَجْدٍ مُهَدَّلَة ٍ"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-09-2019.
- ↑ "ألا ليت ذات الخال تلقى من الهوى"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 07-09-2019.
- ↑ "حاشى الرقيب فخانته ضمائره"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-09-2019.
- ↑ "مَا بَالُ عَيْنِكَ مِنْهَا الْمَاءُ يَنْسَكِبُ"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-09-2019.
- ^ أ ب "القول البديع في علم البديع (3/8)"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 07-09-2019. بتصرف.