معنى قول كل عمل ابن آدم له إلا الصو

بواسطة:

الحديث القدسي

في شرح حديث "كل عمل ابن آدم له إلا الصوم" ، يحسن بيان مصطلح الحديث القدسي لأنّ؛ هذا الحديث من قبيل الحديث القدسي، والحديث القدسي هو : ما رواه النبيّ -صلى الله عليه وسلم- عن ربه تبارك وتعالى، ويسمى "بالحديث الإلاهي"، أو "الحديث الربّاني"، وكما أنَّ أهم الفروق بين الحديث القدسي والقرآن الكريم؛ أنّ القرآن الكريم لفظه ومعناه من الله عز وجل، بينما الحديث القُدسيّ فمعناه من الله تعالى ولفظه من النبيّ -صلى الله عليه وسلم-؛ القرآن الكريم يُتعبّد به أي بتلاوته بالصلاة وخارجها، بينما الحديث القدسيّ لا يُقرأ في الصلاة، أما من حيث وصوله إلينا فالقرآن الكريم نقل إلينا بالتواتر "أي أنّه قطعي الثبوت"، بينما الحديث القدسيّ لم ينقل بالتواتر ، أمّا عن الفرق بين الحديث النبوي والحديث القدسي، فهو أنّ الحديث النبوي هو ما نسب إلى النبيّ -صلى الله عليه وسلم- من قول أو فعل أو تقرير، وأمّا الحديث القدسيّ فلفظه من النبي-صلى الله عليه وسلم- ومعناه من الله عزّ وجل.[١]

معنى قول كل عمل ابن آدم له إلا الصوم

في الحديث حول فضل الصوم لابدّ من بيان معنى قول كل عمل ابن آدم له إلا الصوم، فالحديث حول فضل الصوم يتركز على هذا الحديث الذي رواه أبو هريرة -رضي الله عنه-عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى أنّه قال: {كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له، إلَّا الصِّيَامَ، فإنَّه لي وأَنَا أجْزِي به، والصِّيَامُ جُنَّةٌ، وإذَا كانَ يَوْمُ صَوْمِ أحَدِكُمْ فلا يَرْفُثْ ولَا يَصْخَبْ، فإنْ سَابَّهُ أحَدٌ أوْ قَاتَلَهُ، فَلْيَقُلْ إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ والذي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ، لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِن رِيحِ المِسْكِ. لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ}[٢] وفيه يبيّن النبيّ-صلى الله عليه وسلم-في الحديث القدسي أنّ الله -عزّوجلّ- قال كل عمل ابن آدم له إلا الصوم، ذلك لأن؛ عبادة الصوم مبنيّة على الإخلاص لله -سبحانه وتعالى- فالصائم في نفس الأمر مخلص لله -سبحانه وتعالى-، لا أحد يعلم صيامه إلا الله -عزوجل-، وبالتالي فقد رتّب الله -تبارك وتعالى- أجراً عظيماً للصائم، ولعظمه أخفى الله أجر الصيام، فقوله: والصيام جنّة: أي وقاية، فالصيام وقاية يقي المؤمن الصائم من النار، وقوله: وإذا كان يومُ صومِ أحدِكم فلا يَرفُثْ، أي: لا يُفحِشْ في الكلام، وقوله ولا يَصخَبْ، أي: لا يَصِحْ ولا يُخاصِمْ، فإنْ سابَّهُ أحدٌ أو قاتَلَه؛ والمقصود: إنْ تهيَّأَ أحدٌ لمُشاتَمتِه أو مُقاتَلتِه، فلْيَقُلْ الصائم له بلسانه: إنِّي امرؤٌ صائم؛ أي: لِيَكُفَّ خَصمُه عنه، ويقابل الإساءة بالإحسان، كقوله تبارك وتعالى: {ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ}[٣]، ولبيان عظيم وشرف الصائم يقسِمُ النَّبيُّ -صلَّى الله عليه وسلَّم-: والذي نفسُ محمَّد بيده، "لَخُلُوفُ"، أي: تغيُّرُ رائحة فمِ الصائم أثناء صومه؛ والسبب في ذلك ىخَلاءِ مَعِدَتِه من الطَّعام، أطيَبُ عند الله يومَ القيامة مِن ريحِ المِسك، ثم قال: للصَّائمِ فرحتانِ يَفرَحُهما، أي: يَفرَحُ بهما: إذا أفطَرَ فرِح بفِطرِه، أي: لزوالِ جوعِه وعطشِه حيثُ أُبيحَ له الفِطرُ عند غروب الشمس، وإذا لقِي ربَّه -سبحانه وتعالى- فرِح بصومِه، أي: بجزائِه وثوابه، أو بلقاء ربِّه، ومن فضائل الصوم تتلخص عدة أمور منها الآتي: أنّ الله -تبارك وتعالى- أضافها لنفسه تشريفاً لقدره وتعريفًا بعظيم أجره، كما أنَّ الصيام من أفضل الأعمال عند الله تعالى والصيام يشفع لصاحبه يوم القيامة والصيام سبب لدخول الجنة، وكما أنّ دعاء الصائم مستجاب كما بيّنت ذلك الأحاديث النبوية "ثلاثُ دَعَواتٍ مُستجاباتٍ : دعوةُ الصائِمِ ، ودعوةُ المظلُومِ ، ودعوةُ المسافِرِ"[٤] .[٥]

أقسام الحديث من حيث قائله

في بيان معنى قول كل عمل ابن آدم له إلا الصوم، فيستوجب بيان أقسام الحديث من حيث قائله؛ لأنّ هذا الحديث من قبيل الحديث القدسي الذي يرويه النبي عن ربه -تبارك وتعالى- فأقسام الحديث من حيث قائله أربعة أقسام:[٦]

  • الحديث القدسي:هو ما نُقِلَ إلينا عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيما يرويه عن ربه -تبارك وتعالى- ، يقول فيه الراوي : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل ، ونحو ذلك.
  • الحديث المرفوع:هو ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة .
  • الحديث الموقوف: هو ما أضيف إلى الصحابي من قول أو فعل أو تقرير أو صفة : يعني هو القول أو الفعل الذي يصدر عن الصحابي وليس عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مثاله قول علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- : " أحبب حبيبك هونا ما ، عسى أن يكون بغيضك يوما ما ، وأبغض بغيضك هونا ما ، عسى أن يكون حبيبك يوما ما"، قال الحاكم -رحمه الله-: في بيان الحديث الموقوف" أن يروى الحديث إلى الصحابي، من غير إرسال ولا إعضال، فإذا بلغ الصحابي قال : إنه كان يقول كذا وكذا ، وكان يفعل كذا وكذا ، وكان يأمر كذا وكذا ".
  • الحديث المقطوع: وهو ما أضيف إلى التابعي من قول أو فعل أو تقرير أو صفة، ويسمى :"الأثر" كذلك، مثاله : كقول مسروق بن الأجدع -رحمه الله-: "كفى بالمرء علماً أن يخشى الله ، وكفى بالمرء جهلاً أن يعجب بعلمه"، ومن أهم الكتب التي تكثر فيها ذكر الآثار الموقوفة والمقطوعة : كتاب المصنف لعبد الرزاق الصنعاني وكتاب المصنف لابن أبي شيبة وكتاب جامع البيان في تأويل آي القرآن للإمام الطبري وكتب ابن المنذر وككتب ابن أبي الدنيا وغيرها كثير من الكتب التي ذكرت الآثار.

المراجع[+]

  1. محمد العثيمين، مصطلح الحديث، صفحة 5.
  2. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 1904 ، حديث صحيح.
  3. سورة المؤمنون، آية: 96.
  4. رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 3030 ، حديث صحيح.
  5. "الصيام وفضائله"، www.saaid.net، 26-3-2020. بتصرّف.
  6. "أقسام الحديث من حيث قائله"، islamqa.info، 26-3-2020. بتصرّف.

مواضيع ذات صلة بـ

نبذة-عن-ميمونة-بنت-الحارث

أمهات المؤمنين لقد بُعِث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رحمة للعالمين، فتزوج العديد من النساء وكلُّ زواجٍ له كان لحكمة أرادها الله تعا

تردد قناة الأردن الرياضية JORDAN SPORTS

محتويات 1 تردد قناة الاردن الرياضية على النايل سات : 2 تردد قناة الاردن الرياضية على العربسات : 3 تردد قناة الاردن الرياضية على الهوت بي

فضل-سورة-الفتح

. سورة الفتح . مضامين سورة الفتح . فضل سورة الفتح . سبب نزول آية ليدخل المؤمنين والمؤمنات جنات سورة الفتح سورة الفتح واحدةٌ من السور الق

عبارات-عن-الصداقة-القوية

عهد الأصدقاء تختلف علاقاتُ الناس مع بعضهم البعض وتتعدّد مستوياتُها، فمنها ما هو قائم على مصلحة معينة، أو نسب أو قرابة أو صداقة، ومن أ

معاهدة لوزان

. الخلافة العثمانية . سقوط الخلافة العثمانية . معاهدة لوزان . حدود معاهدة لوزان . بنود معاهدة لوزان الخلافة العثمانية هي إحدى الإمبراطو