متى تجب نية الصيام

بواسطة:

مفهوم النية

النية في اللغة تأتي بمعنى القصد إلى الشيء،[١] كما أنها تأتي بمعنى العزم على فعل الشيء، ومن هنا يُقال: نوى الله فلان أو نواك الله، أي كان معك ورفقك وحفظك، أما النية بمعنى العزم على فعل الشيء فهي أن يعتقد القلب شيئًا فيعزم على فعله دون ترددٍ أو تباطؤ، وقد جعل بعض أهل اللغة اختلافًا بين النية والعزم على فعل الشيء، فقالوا: النية هي إرادة فعل الشيء في الوقت الحالي المتعلقة بالقلب، أما العزم فهي الإرادة المستقبلية لفعل الشيء، أما النية في الاصطلاح الفقهي فتعني، أن يعزم القلب على فعل شيءٍ من العبادات سواء كانت تلك العبادة من الفرائض أو النوافل أو السنن أو الطاعات أو نحو ذلك،[٢] وفي هذا المقال بيان متى تجب نية الصيام، وكيف تجب نية الصيام، وبالله التوفيق.

متى تجب نية الصيام

اتفق الفقهاء على تقديم نية الصيام في رمضان؛ خلافًا لما جرى عليه الخلاف في نية الصلاة والوضوء حيث وقع الخلاف في تقديم النية وتأخيرها، وبناءً على ذلك يكون الفقهاء متفقين في متى تجب نية الصيام، وأنها يجب أن تكون في الليل، وذلك لأن النصوص الصريحة التي وردت في وجوب النية في الصيام أشارت أنها تكون في الليل، ولكن متى تجب نية الصيام في الليل؟ هل تجب قبل الفجر مباشرةً أم تجب قبل ذلك، فقد أشار الفقهاء أنها لا تلزم في وقتٍ معينٍ من الليل بل تجزئ إن وقعت في أول الليل أو في أوسطه أو قبل الفجر ببرهة، هذا فيما يتعلق بصيام الفريضة خلال شهر رمضان المبارك، أما بالنسبة لصيام التطوع فإن للفقهاء في تأخير النية ومتى تجب نية الصيام في الطاعات أقوال هي كما يأتي: [٣]

  • نية صوم القضاء والكفارات لا يجوز فيها التأخير عند عامة الفقهاء كنية صيام رمضان تمامًا لاتفاقهما في الحكم، فيجب تبييت نية الصيام من الليل قبل طلوع الفجر.
  • تجب نية الصيام للمريض والمسافر عند الحنفية منذ غروب الشمس إلى منتصف النهار، فيجوز لهما تأخير النية للعذر تخفيفًا عليهما، وخالف في ذلك زفر من الحنفية باعتبار أن الصيام لهما بحكم صيام القضاء فلا يجوز عنده تأخير النية إلى ما بعد طلوع الفجر ويجب أن تتبيت من الليل.
  • تجزئ نية الصيام في صيام التطوع في أي وقتٍ من النهار أو الليل، ولا تجب نية الصيام في صيام الطاعة من الليل كما هو الحال في صيام رمضان والقضاء وصيام الكفارات.[٤]

حكم نية الصيام

اختلف الفقهاء في حكم نية الصيام مع أن خلافهم في متى تجب نية الصيام لم يكن خلافًا كبيراً، ويرجع ذلك إلى القواعد التي وضعها كلُّ فقهيهٍ لاعتبار الحكم في العبادة، فالشرط عند الشافعية يختلف عنه عند الحنفية من حيث القواعد، وكذلك الحال في الركن، وفيما يأتي بيان أقوال الفقهاء في حكم نية الصيام:[٥]

  • قال جمهور الفقهاء -الحنفية والمالكية والحنابلة- إن نية الصيام تعتبر شرطًا في الصيام لأن العبادات يجب فيها النية ولا تتحقق بدون وجود النية، وخالفهم الشافعية في ذلك، فكانت النية عند الجمهور شرطًا في الصيام كسائر العبادات.
  • اعتبر الشافعية النية ركنًا في الصيام فحكمها حكم الإمساك عن سائر المفطرات عندهم، وبخصوص نية القضاء فلا بد منها فيه عند الشافعية وسائر الفقهاء.

محل النية

اختلف الفقهاء في محلِّ النية ومكانها، بمعنى أنه هل يُشترط التلفُّظ بها نطقًا باللسان أم يكفي عقدها في القلب دون تلفظ، وفيما يأتي بيان أقوال الفقهاء في هذه المسألة كلٌ على حدة:[٦]

  • يرى غالبية الفقهاء أن محل النية في القلب فلا يُشترط أن يتلفظ فيها الصائم حتى يكون صيامه صحيحًا، ويكفي العزم على الصيام والقصد له ونية أداء العبادة فقط بقلبه دون أن ينطق ذلك بلسانه.
  • يرى بعض أهل العلم أن النية يكون محلُّها الدماغ لا القلب، وهي روايةٌ عن الإمام أحمد بن حنبل، وقيل إن ذلك من أقوال أبي حنيفة رحمه الله منسوبًا إليه.
  • ذهب جماعةٌ إلى القول بأن محلَّ النية مشتركٌ بين القلب والدماغ أو الرأس لما جاء في قول الله تعالى: {لهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا}.[٧]
  • أما من حيث النيجة فإن ما اتفق عليه الفقهاء أنه لا يُشترط التلفظ بالنية بالنظر إلى خلافهم في محل النية الدائر حول إن كان في القلب أو الدماغ الذي هو الرأس.

الحكمة من مشروعية النية

بعد بيان متى تجب نية الصيام وذكر أقوال الفقهاء في هذه المسألة وعرضها لا بد من بيان الحكمة من مشروعية النية في الصيام في الشريعة الإسلامية وسبب إيجابها على العباد الذين يسعون إلى صيام الطاعات أو النوافل فتكون النية شرطًا أو ركنًا لصحة صيامهم كما قال الفقهاء، وبناءً عليه يمكن توصيف الحكمة التي من أجلها شُرعت النية أنها من باب تمييز العبادات عن بعضها البعض، وحتى تتميز العبادات عن العادات كذلك، بالإضافة إلى تمييز ما كان من الأعمال خالصًا لوجه الله تعالى، عن تلك الأعمال التي يشترط بها غيره من البشر، ولتنزيه الأعمال عن أن يُشرك بها غير الله فتكون النية سبيلًا لتمميز إخلاص العبد في أداء العبادات لله تعالى وحده دون شريك، أما تمييز العبادات عن العادات فلأن بعض الصيام قد يكون بقصد الحمية لخسارة الوزن مثلًا أو بقصد الشفاء بترك الطعام والشراب، أو قد يكون بقصد القربة أو يكون بقصد التبرد والبعد عن الطعام في الحر، أو ربما يكون بقصد التقرب من الله بفعل العبادة، وجميع ذلك لا يظهر مقصوده إلا من خلال النية التي توجه الفعل نحو إحدى تلك الأمور.[٨]

المراجع[+]

  1. "تعريف ومعنى النية"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 29-3-2020. بتصرّف.
  2. وهبه الزحيلي، الفقه الإسلامي وأدلته، صفحة 151. بتصرّف.
  3. عمر سليمان الأشقر، مقاصد المكلفين فيما يتعبد به لرب العالمين، صفحة 170. بتصرّف.
  4. أحمد حطيبة، شرح كتاب الجامع لأحكام الصيام، صفحة 6-8، جزء 4. بتصرّف.
  5. وهبه الزحيلي، الفقه الإسلامي وأدلته، صفحة 208. بتصرّف.
  6. دبيان الدبيان، موسوعة أحكام الطهارة، صفحة 87، جزء 9. بتصرّف.
  7. سورة الأعراف، آية: 179.
  8. دبيان الدبيان، موسوعة أحكام الطهارة، صفحة 97، جزء 9. بتصرّف.

مواضيع ذات صلة بـ

تمارين-لتصغير-الصدر

. عوامل تحدد حجم الصدر . تمارين لتصغير الصدر . تمارين رياضية . اليوغا عوامل تحدد حجم الصدر من المهم معرفة أن حجم الصدر من الممكن أن يختلف

ما-هي-عاصمة-أستراليا

. أستراليا . ما هي عاصمة أستراليا . اقتصاد أستراليا . طبيعة المناخ في أستراليا . الأماكن السياحية في أستراليا أستراليا أستراليا هي دولة

المفطرات-في-رمضان

شهر رمضان هو شهر الصيام، الشهر الذي أنزل فيه الله -سبحانه وتعالى- القرآن الكريم، قال تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ ال

فوائد-البابونج-للشعر

معلومات عامة عن البابونج يحتل شراب البابونج مرتبةً عليا في شهرته الواسعة حيث يعرف هذا النبات منذ القدم وما زال بريق هذا النبات مضيئًا

جماد ينتهي بحرف الدال

اسم جماد ينتهي بحرف الدال يمكنك مشاهده باقي الكلمات بحرف د ولد ينتهي بحرف الدال - بنت ينتهي ... الدال- نبات ينتهي بحرف الدال- بلد ينتهي