طريقة وصول مكرر CTCSS
طريقة وصول مكرر CTCSS:
مع ارتفاع عدد المكررات، يجب إعادة استخدام القنوات بشكل متكرر نسبياً، ونتيجةً لذلك يمكن للمحطة في بعض الأحيان الوصول إلى أكثر من مكرر في أي وقت، حيث أنّ هذا غير مرغوب فيه وقد تم تقديم نظام يعرف باسم نظام الإسكات المستمر النغمي “CTCSS” للتغلب على هذه المشكلة، ويستخدم “CTCSS” نغمة صوتية فرعية يتم إرسالها على إشارة جهاز الإرسال الذي يحاول الوصول إلى المكرر، كما يحتوي مكرر راديو الهواة على مرشح حاد للغاية لاكتشاف ما إذا كانت النغمة الدقيقة موجودة.
ستقوم أيضاً بإزالته قبل نقل الصوت المطلوب، وفقط عند وجود نغمة “CTCSS” الصحيحة سيتم تمكين مكرر راديو الهواة وسيسمح بإعادة إشعاع الصوت على إشارة قناة الناتج، حيث تم تقديم “CTCSS” في البداية للمشغلين التجاريين؛ للسماح للعديد من مستخدمي الراديو التجاريين بمشاركة نفس التردد دون سماع محادثات المستخدمين الآخرين للإرسال البسيط العادي، كما من الممكن أن يكون هناك العديد من الشركات التي تشترك في نفس التردد ولكن كل منها تستخدم نغمة “CTCSS” الخاصة، لذلك لن يتم فتح الإسكات إلّا للمكالمات المخصصة لها.
التقط عملية راديو الهواة ودخلت حيز الاستخدام لتشغيل المكرر، حيث لاستخدام مكرر راديو الهواة، يتم استخدام مجموعة صغيرة من النغمات، وفي بعض مناطق الكرة الأرضية يتم تخصيص هذه الأحرف للإشارة إلى نغمة معينة، كما يمكن إرسال هذه الرسالة أحياناً بلغة مورس في نهاية إرسال مكرر، بدلاً من حرف “K” المستخدم غالباً، وبهذه الطريقة سيعرف أي هواة راديو أي نغمة “CTCSS” لاستخدامها للوصول إلى مكرر معين.
على الرغم من أنّ نظام نغمة “CTCSS” لمكررات راديو الهواة أكثر تعقيداً من انفجار النغمة الأصلية في بداية الإرسال، فإنّ جميع أجهزة الإرسال والاستقبال الحديثة “VHF” أو “UHF” تقريباً تتمتع بهذه الإمكانية كمعيار، كما يتطلب نظام “CTCSS” برمجة المعدات لمكرر معين، لكنّه يوقف عمليات الوصول الزائفة إلى أجهزة إعادة الإرسال عندما يكون هناك مصعد في الظروف، أو عندما تكون المحطات المتنقلة على هامش التغطية لمكررين.
احصل على نغمة الإشارة الصحيحة “CTCSS”، حيث تعمل العديد من مكررات “FM” باستخدام إيقاف الناقل، ممّا يعني أنّ مفاتيح المكرر تعمل في أي وقت تسمع فيه إشارة على تردد الإدخال، كما أنّ أي إشارة تأتي يمكن أن تنشط المكرر، في عالم اليوم لدينا العديد من الأجهزة الإلكترونية ذات الدوائر الرقمية التي تنفث جميع أنواع الترددات، فقط في انتظار تشغيل جهاز الاستقبال.
لجعل النظام مرناً، يتم تحديد “50 نغمة” فريدة بحيث يمكن للأنظمة المختلفة استخدام نغماتها الفريدة كما لا تنفذ بعض أجهزة الراديو كل هذه النغمات، لذا تحقق من دليل الراديو الخاص بك، كما يُستخدم نظام النغمات هذا أحياناً في خدمة الهاتف المحمول الأرضية؛ للسماح لعدة مستخدمين بمشاركة نفس المكرر دون الحاجة إلى الاستماع إلى المستخدمين الآخرين على القناة، حيث يتم تعيين نغمة “CTCSS” الخاصة بها لكل مجموعة مستخدمين.
ترددات “CTCSS” في حدود “67 هرتز” إلى “254 هرتز”، على عكس نغمات “DTMF” التي يتم إرسالها مؤقتاً أثناء الضغط على المفتاح، يتم إرسال نغمات “CTCSS” في أي وقت يكون فيه جهاز الإرسال قيد التشغيل، وهذا يعني أنّ النغمات ستكون موجودة مع الإشارة الصوتية العادية، ولمنع جهاز الإرسال من الانحراف المفرط نقوم عادةً بتعيين انحراف النغمة عند حوالي “600 هرتز” إلى “800 هرتز”، نظراً لأنّ النغمة نشطة طوال الوقت الذي يعمل فيه جهاز الإرسال، فيجب عدم سماعها في جهاز الاستقبال.
على الرغم من أنّه يتم تسمية هذه الترددات “sub audible” ضمن نطاق السمع لمعظم الناس، تم تصميم أنظمة الاتصالات الصوتية لاستخدام نطاق التردد من “300 هرتز” إلى “3 كيلو هرتز”، ممّا يسمح بفهم الكلام العادي، كما يتم تصفية الترددات التي تقل عن “300 هرتز” قبل وصول الإشارة إلى مكبر الصوت اللاسلكي، فلن يلاحظ المستخدم وجود نغمة “CTCSS”، لكن ستبقى الترددات الصوتية المطلوبة وتشتمل جميع أجهزة الإرسال والاستقبال الحديثة “VHF / UHF FM” لاستخدام راديو الهواة تقريباً على تشفير وفك تشفير “CTCSS” كميزات قياسية.
- “UHF” هي اختصار لـ “ultra high frequency”.
- “FM” هي اختصار لـ “Frequency Modulation”.
- “VHF” هي اختصار لـ “Very High Frequency”.
- “DTMF” هي اختصار لـ “Dual-Tone Multi-Frequency tones”.