أنواع مدارات الأقمار الصناعية

بواسطة:

أنواع مدارات الأقمار الصناعية:

إن نصف قطر المدار الإهليلجي متغير ولكن مدار المدار الدائري ثابت، ويتبع سلوك الأقمار الصناعية في المدار قانون كبلر لحركة الكواكب.

 

  • المدار الدائري للقمر الصناعي.

 

  • مدار القمر الصناعي الإهليلجي.

 فئات المدار الدائري للقمر الصناعي:

 أولاً: المدار الثابت بالنسبة للأرض “GEO”:

 المدار الثابت بالنسبة للأرض: هو المدار الموجود بشكل عام على ارتفاع “35786 كم”، حيث عندما يكون القمر الصناعي موجوداً في مدار ثابت بالنسبة إلى الأرض، فإنّه يبدو أنّه في موقع ثابت بالنسبة لمراقب أرضي بعيد، وهذا لأنّ قمراً صناعياً في مدار ثابت بالنسبة إلى الأرض يدور حول الأرض بسرعة ثابتة عموماً مع السرعة الزاوية للأرض، وهذا المدار الدائري موجود بالضبط عند المستوى الاستوائي للأرض.

 إنّ الأرض تستغرق “23 ساعة و56 دقيقة” لتدور حول محورها، وبالتالي يجب أن يمتلك الساتلايت المستقر بالنسبة إلى الأرض دوراناً لنفس الفترة حول الأرض أي “23 ساعة و56 دقيقة”، كما تستخدم هذه الأقمار الصناعية بشكل أساسي في مجال الاتصالات؛ لأنّ الهوائيات الأرضية تدعم الاتصال الفعال بسهولة دون الحاجة إلى معدات باهظة الثمن.

 

  • “GEO” هي اختصار لـ “Geostationary Orbit”.

 ثانياً: مدار أرضي متوسط “MEO”:

 مدار أرضي متوسط: هو المدار الذي يقع في منطقة المدار الأرضي أسفل المدار الأرضي التزامني ولكن فوق المدار الأرضي المنخفض ولها ارتفاع يتراوح بين “2000 كم” و”36000 كم”، والارتفاع الأكثر شيوعاً لهذا المدار هو “20200 كم” ويمتلك فترة مدارية تتراوح من “2 ساعة” إلى “24 ساعة”.

 تستخدم هذه في الغالب لأغراض الملاحة والاتصالات والمراقبة وما إلى ذلك، والأقمار الصناعية التي تعمل في هذا المدار هي بشكل عام “Galileo” و”GPS” و”Telstar”.

 

  • “MEO” هي اختصار لـ “Medium Earth Orbit”.

 

  • “GPS” هي اختصار لـ “Global Positioning System”.

 ثالثاً: مدار أرضي منخفض “LEO”:

 مدار أرضي منخفض: هو المدار الدائري الذي يقع على ارتفاع “400 كيلومتر “إلى “900 كيلومتر” فوق سطح الأرض، حيث يوجد هذا المدار بالقرب من سطح الأرض، وعلى الرغم من ارتفاعها عن “1000 كم” إلّا أنّها موجودة بعيداً عن سطح الأرض، وهو مدار شائع الاستخدام نظراً لوجود المدار الأرضي المتوسط ​​على خط استواء الأرض وبالتالي يتعين على الأقمار الصناعية أن تتحرك في مسار محدد، لكن هذا ليس هو الحال مع المدار الأرضي المنخفض حيث يمكن تسمية طائرتهم، ويوفر هذا المزيد من المسارات المتاحة لحركة الأقمار الصناعية في المدار.

 تعرض الأقمار الصناعية في المدار الأرضي المنخفض فترة مدارية تبلغ تقريباً “90 دقيقة” وتجد تطبيقات مثل التصوير عبر الأقمار الصناعية، حيث في الأساس يسمح التواجد القريب للمدار من سطح الأرض للأقمار الصناعية بالتقاط صور عالية الدقة، لكن هذه ليست مناسبة لتطبيقات الاتصالات؛ لأنّها تتحرك بسرعة عالية حول الأرض وهذا يجعل تعقبها صعباً للغاية من المحطات الموجودة على سطح الأرض، كما تتكون كوكبة الأقمار الصناعية من أقمار المدار الأرضي المنخفض.

 

  • “LEO” هي اختصار لـ “Low Earth Orbit”.

مواضيع ذات صلة بـ

قانون الجهد الكهربائي

الجهد الكهربائي الجهد الكهربائي هو كمية قياسية تمثل مقدار الطاقة الكهربائية التي يجب أن تمتلكها شحنة لتنتقل من مكان إلى آخر، ففرضًا

丨賰賲 丕賱鬲爻賲賷丞 亘丕爻賲 賰賳丿丕

معنى اسم كندا اسم كندا يُؤخذ من فعل كَنَدَ، فيقال كَنَدَ كنْدًا، وكَنَد الرّجل الشيء أي قطعه، وكَنَد يكنُد كنودًا، فهو كنود، وكَنَد ا

أهم-قواعد-الإتيكيت-في-مكان-العمل

مفهوم الإتيكيت الإتيكيت هي كلمةٌ تندرج تحت الأصول الفرنسيّة من كلمة Ticket بمعنى البطاقة أو التّذكرة، حيث كانت تستخدم للدعوة إلى المناس

تاريخ الصحافة العربية

الصحافة في قاموس أوكسفورد تُستخدم كلمة Presse بمعنى صحافة وهي شيء مرتبط بالطبع والطباعة ونشر الأخبار والمعلومات وكلمة Journal يقصد بها الص