لماذا يتم إجراء فحص الأميليز؟

بواسطة:

لماذا يتم إجراء فحص الأميليز؟

الأميليز هو إنزيم ينتجه البنكرياس والغدد اللعابية بشكل أساسي للمساعدة على هضم الكربوهيدرات، يقيس هذا الفحص مقدار الأميليز في الدم أو البول أو في بعض الأحيان في السائل البريتوني، وهو السائل الموجود بين الأغشية التي تغطي تجويف البطن وخارج أعضاء البطن.

البنكرياس عبارة عن عضو مسطح ضيق يبلغ طوله حوالي ست بوصات داخل عمق تجويف البطن، أسفل الكبد وبين المعدة والعمود الفقري، داخل البنكرياس تغذي القنوات الصغيرة (الأنابيب) الإنزيمات الهضمية التي ينتجها البنكرياس في القناة البنكرياسية، يطلق البنكرياس الأميليز عبر قناة البنكرياس إلى الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، حيث يساعد على تحطيم الكربوهيدرات الغذائية.

الأميليز موجود عادة في الدم والبول بكميات صغيرة، عندما تصاب الخلايا الموجودة في البنكرياس، يتم إطلاق كميات متزايدة من الأميليز في الدم، هذا يزيد أيضاً من تركيز الأميليز في البول لأنه يتم التخلص من الأميليز من الدم عن طريق البول، يمكن أن تحدث زيادة في مستويات الأميليز مع التهاب البنكرياس أو عندما يتم حظر القناة البنكرياسية عن طريق حصاة أو في حالات نادرة، مع ورم في البنكرياس.

مواضيع ذات صلة بـ

العرب البائدة

. العرب . أصل العرب . طبقات العرب . العرب البائدة . قبائل العرب البائدة العرب العرب أمّةٌ من الأمم، وهم أحدُ فروع الشعوب السامية التي تتو

كلام عبارات عن خيانة الحبيب

محتويات 1 عبارات عن خيانة الحبيب : 2 كلام عن خيانة الحبيب : 3 كلام عن الحب الكاذب : 4 كلام عن الغدر والكذب : 5 بوستات عن خيانة الحبيب للفيس ب