ماذا تعني نتائج فحص الأميليز؟

بواسطة:

ماذا تعني نتائج فحص الأميليز؟

قد يشير ارتفاع مستوى الأميليز في الدم إلى وجود حالة تؤثر على البنكرياس.

في التهاب البنكرياس الحاد، غالباً ما يزيد إنزيم الأميليز في الدم عن 4 إلى 6 مرات أعلى من القيمة المرجعية العليا، التي تسمى أحياناً الحد الأعلى الطبيعي، تحدث الزيادة خلال 4 إلى 8 ساعات من إصابة البنكرياس وتظل مرتفعة بشكل عام حتى يتم علاج السبب بنجاح، ستعود قيم الأميليز إلى طبيعتها في غضون بضعة أيام.

يمكن تفسير نتائج الأميليز والليباز معاً، في التهاب البنكرياس الحاد، عادة ما ترتفع مستويات الليباز في نفس الوقت تقريبا مع مستويات الأميليز في الدم، حوالي 3-6 ساعات، ولكن مستويات الليباز ستبقى مرتفعة لفترة أطول من مستويات الأميليز، يُعتقد أن فحص الليباز أكثر موثوقية من فحص الأميليز للتشخيص الأولي لالتهاب البنكرياس الحاد وأيضاً أكثر حساسية للكشف عن التهاب البنكرياس الحاد الناجم عن التهاب البنكرياس الكحولي الحاد.

في التهاب البنكرياس المزمن، تكون مستويات الأميليز في البداية مرتفعة بشكل معتدل ولكن في كثير من الأحيان تقل مع مرور الوقت مع تلف البنكرياس التدريجي، في هذه الحالة قد لا تعني المستويات التي تعود إلى وضعها الطبيعي أن مصدر الضرر قد تم حله، حجم الزيادة في مستوى الأميليز لا يشير إلى شدة مرض البنكرياس.

يمكن أيضاً زيادة مستويات الأميليز بشكل ملحوظ في الأشخاص الذين يعانون من إنسداد القناة البنكرياسية وسرطانات البنكرياس.

بشكل عام ترتفع مستويات البول الأميليز بنسبة مستويات الأميليز في الدم وستظل مرتفعة لعدة أيام بعد أن تعود مستويات الدم إلى طبيعتها.

يمكن أن يحدث زيادة في مستوى الأميليز في السائل البريتوني في التهاب البنكرياس الحاد ولكن قد تحدث أيضاً في إضطرابات أخرى في البطن، مثل الأمعاء المسدودة أو انخفاض تدفق الدم إلى الأمعاء (احتشاء).

قد يشير انخفاض مستوى الأميليز في الدم والبول لدى شخص لديه أعراض التهاب البنكرياس إلى تلف دائم للخلايا المنتجة للأميلاز في البنكرياس، يمكن أن يكون انخفاض مستويات أيضاً بسبب أمراض الكلى وتسمم الحمل.

زيادة مستويات الأميليز في الدم مع مستويات الأميليز في البول العادية إلى المنخفضة قد تشير إلى وجود ماكلاميليز، وهو مركب حميد من الأميليز والبروتينات الأخرى التي تتراكم في الدم.

نظراً لأن الغدد اللعابية تنتج أيضاً الأميليز، فقد تؤدي أيضاً حالات مثل النكاف والغدد اللعابية المسدودة إلى زيادة مستويات الدم من الأميليز.
 

وغالبا ما يرتبط التهاب البنكرياس المزمن بإدمان الكحول، قد يحدث أيضاً بسبب الصدمة أو إنسداد القناة البنكرياسية أو قد يُرى بالإرتباط مع التشوهات الوراثية مثل التليف الكيسي.

بالإضافة إلى البنكرياس والغدد اللعابية، يتم إنتاج الأميليز في أجزاء أخرى من الجسم، مثل الأمعاء الدقيقة والمبيضين وقناتي فالوب والكبد، ومع ذلك فإن معظم الفحوصات المخبرية تقيس ببساطة الأميليز الكلي في الدم بناءً على حقيقة أن معظم الأميليز في الدم والبول والسوائل يأتي من البنكرياس.

مواضيع ذات صلة بـ

تفسير رؤية العبور من جسر عالي

محتويات 1 ما تفسير حلم الجسر للعزباء : 2 الجسر في المنام للامام الصادق : 3 تفسير الجسر الخشبي في المنام : 4 ما تفسير حلم الجسر فوق النهر :

طرق-علاج-التيفوئيد

. التيفوئيد . أعراض الإصابة بالتيفوئيد . طرق علاج التيفوئيد . طرق الوقاية من التيفوئيد التيفوئيد حمى التيفوئيد هي عدوى تسببها بكتيريا

فوائد-حجر-الفيروز

حجر الفيروز قبل ذكر فوائد حجر الفيروز، سيتم ذكر بعض المعلومات عن حجر الفيروز، إذ إنّه معدن غامق اللون إما أنّ يكون أزرقًا أو أخضر اللو

حكم التسمية باسم عادل

معنى اسم عادل اللغة العربية بحر واسع لا حدود له من الألفاظ والمفردات والتّراكيب، قال فيها الإمام الشافعي جملته المشهورة: لا يُحيط بها

بعض-استخدامات-قشور-البيض

تلقى قشور البيض بعد استخدامها مباشرة من قبل العديد من الأشخاص, بحيث لا يخطر في بال أحد بأن هذه القشور قد تلزم بأي غرض من الأغراض في الم

أسباب-تآكل-غضروف-الركبة

غضروف الركبة يعدّ الغضروف أحد أنسجة الجسم التي تربط بين العظام بشكلٍ عام، وذلك لمنع احتكاك هذه العظام معًا أثناء حركتهما، وقد تتواجد