الفحوصات التي يتم إجرائها للكشف عن

بواسطة:

الفحوصات التي يتم إجرائها للكشف عن مرض السُّل:

  • فحص (Acid-fast bacilli testing):

    يمكن استخدامها لتحديد وتأكيد العدوى النشطة مع مرض السُّل وكذلك أنواع البكتيرا الأُخرى، (تسمى البكتيريا العصوية الحمض السريع لأنها بكتيريا على شكل قضبان (عصيات) يمكن رؤيتها تحت المجهر بعد إجراء تلطيخ حيث تحتفظ البكتيريا بلون البقعة بعد غسل الحمض، قد يتم إجراء واحد أو أكثر من هذه الفحوصات عندما يكون لدى الشخص علامات وأعراض أو مرض السُّل أو فحصه إيجابي لعدوى السُّل.
     

عادة ما يتم جمع ثلاث عينات من البلغم في الصباح الباكر في أيام مختلفة، إذا كان الشخص المصاب غير قادر على إنتاج البلغم، يمكن استخدام منظار الشعب الهوائية لجمع السوائل أثناء إجراء يسمى تنظير الشعب الهوائية، عند الأطفال قد يتم جمع البلغم من المعدة، اعتماداً على الأعراض، قد يتم تقديم البول أو نضح من موضع الإصابة المشتبه فيها أو السائل النخاعي (CSF) أو سوائل الجسم الأخرى أو عينات الأنسجة من أجل إجراء الزراعة.
 

  • مسحة “AFB smear”:

    فحص مجهري لعينة تم تلوينها (صبغها) للكشف عن البكتيريا سريعة الحمض، مثل مرض السُّل، يمكن أن يوفر هذا الفحص نتائج محتملة (مفترضة) في غضون ساعات قليلة، إنها أداة قيمة في المساعدة في اتخاذ القرارات بشأن العلاج بينما تكون نتائج الزراعة معلقة.
     
  • الفحوصات الجزيئية للسُّل (Molecular tests for TB):

    تكتشف المكونات الوراثية لبكتيريا السُّل في عينة البلغم وغالباً ما تتم عندما تكون مسحه AFB إيجابية أو يشتبه في الإصابة بالسُّل.
     
  • فحص الحساسية (Susceptibility testing):

    فحص الحساسية على البكتيريا السريعة الحمض التي تكون نتيجة زراعتها إيجابية سوف تحدد مدى حساسية البكتيريا أو مقاومتها للأدوية الأكثر شيوعاً لعلاج السُّل، إعتماداً على الطريقة المستخدمة قد تتوفر النتائج في غضون 7 أيام أو قد تستغرق عدة أسابيع.

    هناك فحوصات جزيئية متوفرة يمكن استخدامها أيضاً لإكتشاف جينات معينة في الحمض النووي للبكتيريا التي تمنح مقاومة لبعض الأدوية.

مواضيع ذات صلة بـ

عشبة-القطف-لتكيس-المبايض

عشبة القطف وهي صنف من أصناف الأعشاب الربيعية الحولية البرية، التي تنمو في المناطق الجافة وشبه الجافة، تُعرف بأسماءٍ كثيرة مثل السبان

شروط الاستثمار في كندا

محتويات 1 نبذة عن الاستثمار في كندا  2 فرص الاستثمار في كندا 3 أنواع الاستثمار في كندا  4 عناصر الاستثمار 5 ما هو أفضل استثمار في كندا؟ ش

موضوع-عن-القراءة-للأطفال

موضوع عن القراءة للأطفال تعدُّ القراءة من أهمّ المهارات الأساسيّة التي يجب على الطفل إتقانَها عند بداية مرحلة التعليم المدرسيّ، وهذ

طريقة استخدام الكولاجين

. شيخوخة البشرة . علامات شيخوخة البشرة . الأطعمة التي تحارب شيخوخة البشرة . الكولاجين ومحاربة شيخوخة البشرة . فوائد مكملات الكولاجين . ط