علامات ثبوت شهر رمضان

بواسطة:

شهر رمضان

يشتق اسم شهر رمضان في اللغة العربية من الرَّمَض والرّمضاء؛ وهو شدّة الحرّ، وقيل هو حرُّ الحِجارة من شدّة حرّ الشّمس، وقيل هي شدة وقوع الشمس على الرمال، ويُقال للأرض حينها: رمضاء، فالحاصل أنّ التفسيرات كلّها تدور في فلك معنًى واحد وهو الحرّ، بل شدّة الحر، ومن هنا قد أخذ شهر رمضان اسمه لأنّهم -كما قيل- عندما أعطوا كلّ شهر من تلك الشهور اسمه فإنّهم سمّوه بحسب الوقت الذي صادفه، فصادف شهر رمضان وقتها شدّة الحر، وقيل شهر رمضان مأخوذ من قولهم: رمَضَ الصّائم يرمَضُ؛ إذا حرّ جوفه من العطش الشديد،[١] وأمّا اصطلاحًا فهو شهر من الأشهر القمرية قد جعل الله فرض الصيام فيه، وكنّى عنه في بعض المواضع من القرآن الكريم بقوله: أيّامًا معدودات، كقوله تعالى في سورة البقرة: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ}،[٢] وستقف الفقرة القادمة مع بيان علامات ثبوت شهر رمضان.[٣]

علامات ثبوت شهر رمضان

إنّ شهر رمضان هو شهر الصيام وشهر المسارعة في الخيرات، فُرِضَ فيه الصيام لقوله تعالى: {فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ}،[٤] وصيام هذا الشهر لا بدّ فيه من إثبات دخوله، وإثبات دخول هذا الشهر معروفٌ شرعًا بأمرين لا ثالث لهما، يُذكران فيما يأتي:

  • رؤية هلال رمضان: وذلك يكون في يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان مساءً؛ أي: يمكن القول إنّها ليلة الثلاثين، فعندها يتحرّى الناس رؤية هلال شهر رمضان ليصوموه، والأصل في صيام شهر رمضان وإحدى أهمّ علامات ثبوث شهر رمضان هي رؤية الهلال لقوله صلّى الله عليه وسلّم: "صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فإنْ غُبِّيَ علَيْكُم فأكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ"،[٥] ورؤية الهلال يكفي لإثباتها شاهد عدل واحد، وهو قول الشافعية والحنابلة وطائفة من السلف الصالح، وأدلّتهم في ذلك كثيرة منها الحديث الصحيح الذي رواه ابن عمر -رضي الله عنهما- إذ قال: "تراءى الناسُ الهلالَ فأخبرتُ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- أنّي رأيتُهُ، فصام وأمرَ الناسَ بصيامِهِ"،[٦] ولا تصحّ رؤية الهلال من خلال الأقمار الصناعية؛ لأنّها تكون خارج الأرض، والأرض هي محل الرؤية، وأمّا الاستعانة بالمراصد الفلكية الحديثة فلا يرى به العلماء بأسًا، والله أعلم.[٧]
  • إكمال شعبان ثلاثين يومًا: فإن لم تثبت رؤية هلال شهر رمضان في يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان فإنّه يجب إكمال شعبان ثلاثين يومًا، وعليه فيكون شهر رمضان في اليوم التالي ليوم الثلاثين من شعبان؛ وذلك لقوله صلّى الله عليه وسلّم: "صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فإنْ غُبِّيَ علَيْكُم فأكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ"،[٥] فالمُعتبر في هذا كلّه هو رؤية الهلال، وأحيانًا قد يصوم بعض الناس يوم الثلاثين من شعبان احتياطًا لرمضان، فهذا شرعًا لا يجوز إلّا إن كان هذا اليوم هو بداية شهر رمضان، أمّا إذا كان هذا اليوم متمّمًا لشهر شعبان فإنّ صيامه حرام شرعًا، وعلى هذا القول أكثر أهل العلم، وأدلّتهم على ذلك كثيرة منها الحديث الذي رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: "لا تَقَدَّمُوا رَمَضانَ بصَوْمِ يَومٍ ولا يَومَيْنِ إلَّا رَجُلٌ كانَ يَصُومُ صَوْمًا فَلْيَصُمْهُ"،[٨] وكذلك الحديث الذي يقول فيه عليه الصّلاة والسلام: "الشَّهْرُ تِسْعٌ وعِشْرُونَ لَيْلَةً، فلا تَصُومُوا حتَّى تَرَوْهُ، فإنْ غُمَّ علَيْكُم فأكْمِلُوا العِدَّةَ ثَلَاثِينَ"،[٩] وفي حديث يرويه صلة بن زفر يقول: "كنا عِندَ عمار بن ياسر في اليومَ الذي يشك فيه فأتى بشاة مصلية فقال: كلوا، فتنحى بعض القوم، فقال: إنّي صائم، فقال عمار: من صامَ اليومَ الذي شكّ فيه فقد عصى أبا القاسم"،[١٠] والله أعلم.[١١]

علامات خروج شهر رمضان

بعد الوقوف على علامات ثبوت شهر رمضان المبارك فإنّه ينبغي الوقوف مع العلامات التي يُعرَفُ بها خروج شهر رمضان المبارك، فبعد صيام شهر رمضان يكون الفطر وعيد الفطر، وذلك ثابت بحديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الذي يقول فيه: "إذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا، وإذَا رَأَيْتُمُوهُ فأفْطِرُوا"؛[١٢] ويعني الهِلال، وإثبات خروج شهر رمضان هو كإثبات دخوله محكوم بأحد أمرين:[٧]

  • رؤية هلال شهر شوّال: وإثبات رؤية هلال شهر شوال لا بدّ فيه من شهادة شاهدي عدل كما ذهب أكثر أهل العلم، ومن أدلّتهم على ذلك أنّ عبد الرحمن بن زيد بن الخطّاب قد خطب يومًا بأصحابه في يوم الشكّ فقال إنّ صحابة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قد رَوَوا عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: "صومُوا لِرُؤيتِه، وأفْطِرُوا لِرُؤيتِه، وانْسُكُوا لها، فإنْ غُمَّ عليكم فأتِمُّوا ثلاثينَ، فإنْ شَهِدَ شاهِدانِ مُسلِمانِ فصُومُوا و أفْطِرُوا"،[١٣] وكذلك الحديث الذي رواه رجل من الصحابة فقال: "اختلف الناس في آخر يوم من رمضان فقدِمَ أعرابيّان فشهدا عند النبي -صلى الله عليه وسلم- بالله لأهلا الهلال أمس عشية، فأمر رسول اللهِ -صلى الله عليه وسلم- الناس أن يفطروا"،[١٤] والله أعلم.[١٥]
  • إكمال رمضان ثلاثين يومًا: فإذا لم تتسنّ رؤية هلال شهر شوّال من شاهدي عدل من المسلمين يوم التاسع والعشرين من رمضان ليلة الثلاثين فإنّ عليهم أن يكملوا صيام اليوم الثلاثين، وقد روى شيخ الإسلام ابن تيمية أنّ الأئمّة قد اتّفقوا على ذلك، فعن عبد الله بن عمر أنَّ رَسولَ الله -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- ذَكَرَ رَمَضَانَ فَقالَ: "لا تَصُومُوا حتَّى تَرَوُا الهِلَالَ، ولَا تُفْطِرُوا حتَّى تَرَوْهُ، فإنْ غُمَّ علَيْكُم فَاقْدُرُوا له"،[١٦] ومعنى قوله فاقدروا له أي أكمِلوا العدّة، والله أعلم، وقد قال أصدق مَن قال عن شهر رمضان إنّه: {أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ}،[١٧] فهذا الشهر عادة ما ينقضي سريعًا؛ فعلى المسلم أن يغتنمه بالإكثار من أعمال الخير.[١٨]

المراجع[+]

  1. "تعريف و معنى رمضان في قاموس لسان العرب"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 09-05-2020. بتصرّف.
  2. سورة البقرة، آية: 183-184.
  3. "موسوعة التفسير - سورة البقرة"، www.dorar.net، اطّلع عليه بتاريخ 09-04-2020. بتصرّف.
  4. سورة البقرة، آية: 185.
  5. ^ أ ب رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 1909، حديث صحيح.
  6. رواه ابن حزم، في المحلّى، عن نافع مولى ابن عمر، الصفحة أو الرقم: 6/236، حديث صحيح.
  7. ^ أ ب "ثبوت شهر رمضان"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 09-04-2020. بتصرّف.
  8. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 1082، حديث صحيح.
  9. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن عمر، الصفحة أو الرقم: 1907، حديث صحيح.
  10. رواه الترمذي، في سنن الترمذي، عن صلة بن زفر، الصفحة أو الرقم: 686، حديثٌ حسنٌ صحيح.
  11. مجموعة من الباحثين بإشراف الشيخ عَلوي بن عبد القادر السقاف، الموسوعة الفقهية، صفحة 340، جزء 1. بتصرّف.
  12. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن عمر، الصفحة أو الرقم: 1900، حديث صحيح.
  13. رواه السيوطي، في الجامع الصغير، عن رجال من الصحابة، الصفحة أو الرقم: 5048، حديث صحيح.
  14. رواه أبو داود، في سنن أبي داود، عن رجال من الصحابة، الصفحة أو الرقم: 2339، سكت أبو داود عن هذا الحديث، وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح.
  15. مجموعة من الباحثين بإشراف الشيخ عَلوي بن عبد القادر السقاف، الموسوعة الفقهية، صفحة 343، جزء 1. بتصرّف.
  16. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن عمر، الصفحة أو الرقم: 1906، حديث صحيح.
  17. سورة البقرة، آية: 184.
  18. مجموعة من الباحثين بإشراف الشيخ عَلوي بن عبد القادر السقاف، الموسوعة الفقهية، صفحة 344، جزء 1. بتصرّف.

مواضيع ذات صلة بـ

ما-هي-التلبينة

الشعير يشكل الشعير بذرة عشبة الشعير التي تنمو في العديد من بلدان العالم ذات الطقس المعتدل وقد أشارت بعض الأبحاث إلى أن المصريين القدم

اهم مخاطر الولادة وتطور الجنين في

محتويات 1 اسباب الولادة في الاسبوع 36 من الحمل  2 نمو الطفل في الاسبوع 36 وكيف يولد  3 مضاعفات ولادة الطفل في الأسبوع 36  4 طرق العناية بال

ماذا-تكشف-عينيك-عن-صحتك؟

العيون والصحة يقال أن العيون هي نافذة الروح، والأكيد أن العيون مرآةٌ للجسم أيضًا، فالتمتّع بعيونٍ صحيةٍ ورؤية واضحة وممتازة مع عدم و

ما-هي-تمارين-الباي

. عضلة الباي . تمارين الباي . منحنى مطرقة الدمبل بوضعية مائلة والمنحنى الداخلي لعضلة الباي بوضعية مائلة . منحنى باستخدام المقبض والكوا

السعرات الحرارية في الكمثري

محتويات 1 السعرات الحرارية في الكمثرى 2 القيمة الغذائية في الكمثرى 3 الكمثري والرجيم 4 فوائد الكمثرى سوف نتحدث في هذا المقال عن السعرا