أنواع المتشابهات في القرآن الكريم

بواسطة:

المتشابهات في القرآن الكريم

المتشابه أو المتشابهات في القرآن الكريم هو أحد علوم القرآن المعروفة، ويقابل المتشابهات المُحكَمَات، والمتشابهات والمحكمات في القرآن الكريم هي آيات كريمات قد اختصّها الله -سبحانه- بهذا الحكم لحكمة لا يعلمها إلّا هو، ويأتي هذان المصطلحان من قوله تعالى في سورة سورة البقرة في قوله تعالى: {وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ}[٦]، وكذلك جاءت في سورة الأعراف بلفظ مختلف إذ قال تعالى: {وَقُولُوا حِطَّةٌ وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا}[٧]، وغير ذلك كثير في القرآن الكريم من هذا النوع.

  • ما يشتبه بالزيادة والنقصان، ومن ذلك ما جاء في سورة البقرة في قوله تعالى: {سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ}[٨]، وأمّا في سورة يس فقد زاد الواو في بداية الآية فقال: {وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ}[٩].
  • التشابه بالتقديم والتأخير، ومن ذلك ما جاء في قوله تعالى في سورة البقرة في قوله تعالى: {يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ}[١٠]، بينما جاءت الآية في سورة الجمعة في قوله تعالى: {يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ}[١١].
  • التشابه بالتعريف والتنكير، ومن ذلك قوله تعالى في سورة البقرة: {وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ}[١٢]، ووردت في سورة آل عمران بالتنكير في قوله تعالى: {وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حَقٍّ}[١٣].
  • التشابه بالإفراد والجمع، ومن ذلك قوله تعالى في سورة البقرة: {وَقَالُوا لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَّعْدُودَةً}[١٤]، وأمّا في سورة آل عمران فقد قال تعالى: {قَالُوا لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ}[١٥].
  • التشابه بإبدال حرف بحرف غيره، كقوله تعالى في سورة البقرة: {وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا}[١٦]، وأمّا في سورة الأعراف فقد قال تعالى: {وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلَا}[١٧].
  • التشابه بإبدال كلمة بأخرى، كقوله تعالى في سورة البقرة: {قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا}[١٨]، ثمّ قوله في سورة لقمان: {قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا}[١٩].
  • التشابه بالإدغام وتركه، كقوله تعالى في سورة الأنعام: {لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ}[٢٠]، وفي سورة الأعراف وردت بلفظ: {لَعَلَّهُمْ يَضَّرَّعُونَ}[٢١].
  • ما جاء على حرفين: ومن ذلك الآيات التالية:[٤]
    • آية: {لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ} وردت مرتين في سورة البقرة، الآية 219 و266.
    • آية: {وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَشْكُرُونَ} وردت مرّتين مرّة في سورة يونس الآية 60، وفي سورة النمل الآية 73.
    • آية: {عَذَابِ يَوْمٍ أَلِيمٍ}، وردت مرة في سورة هود الآية 26، وفي سورة الزخرف الآية 65.
  • ما جاء على ثلاثة أحرف: ومن ذلك ما يأتي:[٤]
    • آية: {أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ} وردت في ثلاث سور هي الروم الآية 9، وفاطر الآية 44، وغافر الآية 21.
    • آية: {قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ} وردت في ثلاث سور هي الأعراف الآية 3، والنمل الآية 62، والحاقة الآية 42.
  • ما جاء على أربعة أحرف: ومن ذلك:[٤]
    • آية: {أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ} من دون أن يعترض حرف الجر مِن بينهما وردت في أربع سور هي الإسراء الآية 77، والأنبياء الآية 7، والفرقان الآية 20، وسبأ الآية 44.
    • آية: {إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا} وردت في أربع سور، اثنتان في الآية 11 و24، وفي سورة الأحزاب الآية 1، وفي سورة الإنسان الآية 30.
  • ما جاء على خمسة أحرف: ومن ذلك ما يأتي:[٤]
  • آية: {حَكِيمٌ عَلِيمٌ} قد وردت في خمسة مواضع وهي: في سورة الأنعام وردت فيها ثلاث مرّات في الآيات: 83 و128 و139، وفي سورة الحجر الآية 25، وفي سورة النمل الآية 6. آية: {مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ} قد وردت في خمسة مواضع وهي: الأنفال في الآيتين 4 و74، والحج الآية 50، والنور 26، وسبأ 4.

    • ما جاء على ستة أحرف: ومن ذلك الآية {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ} قد وردت في ستة مواضع في سورتين، ففي سورة آل عمران وردت في الآيات 64 و98 و99، وفي سورة المائدة وردت في الآيات 59 و68 و77.
    • ما جاء على سبعة أحرف: ومن ذلك الآية {لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ} قد وردت في سبعة مواضع، فوردت في سورة البقرة الآية 221، وسورة إبراهيم الآية 25، وسورة القصص في الآيات 43 و46 و51، وسورة الزُّمَر الآية 27، وسورة الدُّخَان الآية 58.
    • ما جاء على ثمانية أحرف: ومن ذلك مجيء لفظ النّفع قبل الضّر في ثمانية مواضع من القرآن الكريم وذلك في السور التالية:[٤]
      • قوله تعالى في سورة الأنعام: {قُلْ أَنَدْعُو مِن دُونِ اللهِ مَا لَا يَنفَعُنَا وَلَا يَضُرُّنَا}[٢٢].
      • قوله تعالى في سورة الأعراف: {قُل لَّا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللهُ}[٢٣].
      • قوله تعالى في سورة يونس: {وَلَا تَدْعُ مِن دُونِ اللهِ مَا لَا يَنفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ}[٢٤].
      • قوله تعالى في سورة الرعد: {قُلْ أَفَاتَّخَذْتُم مِّن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ لَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ نَفْعًا وَلَا ضَرًّا}[٢٥]
      • قوله تعالى في سورة الأنبياء: {قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللهِ مَا لَا يَنفَعُكُمْ شَيْئًا وَلَا يَضُرُّكُمْ}[٢٦]..
      • قوله تعالى في سورة الفرقان: {وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللهِ مَا لَا يَنفَعُهُمْ وَلَا يَضُرُّهُمْ}[٢٧].
      • قوله تعالى في سورة الشعراء: {أَوْ يَنفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ}[٢٨]'.
      • قوله تعالى في سورة سبأ: {فَالْيَوْمَ لَا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَّفْعًا وَلَا ضَرًّا}[٢٩].
    • ما جاء على تسعة أحرف: وهو النوع الأخير الذي يقف معه هذا المقال، ومن ذلك مجيء لفظ "من في السماوات والأرض" من دون تكرير حرف الجر من، وذلك في المواضع التسعة التالية:[٤]
      • قوله تعالى في سورة آل عمران: {أَفَغَيْرَ دِينِ اللهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ}[٣٠].
      • قوله تعالى في سورة الرعد: {قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللهُ}.[٣١]
      • قوله تعالى في سورة الإسراء: {وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِمَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ}[٣٢].
      • قوله تعالى في سورة مريم: {إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَٰنِ عَبْدًا}.[٣٣]
      • قوله تعالى في سورة الأنبياء: {وَلَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ}.[٣٤]
      • قوله تعالى في سورة النور: {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ}.[٣٥]
      • قوله تعالى في سورة النمل: {قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللهُ}.[٣٦]
      • قوله تعالى في سورة الروم: {وَلَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ}.[٣٧]
      • قوله تعالى في سورة الرحمن: {يَسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ}.[٣٨]

    المراجع[+]

    1. سورة آل عمران، آية: 7.
    2. "المحكم والمتشابه"، ar.islamway.net، 9/5/2020. بتصرّف.
    3. جلال الدين السيوطي، الإتقان في علوم القرآن (الطبعة 1)، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، صفحة 37، جزء 3.
    4. ^ أ ب ت ث ج ح خ بدر الدين الزركشي، البرهان في علوم القرآن (الطبعة 1)، بيروت: دار المعرفة، صفحة 12، جزء 1.
    5. بدر الدين الزركشي، البرهان في علوم القرآن (الطبعة 1)، بيروت: دار المعرفة، صفحة 112، جزء 1.
    6. سورة البقرة، آية: 58.
    7. سورة الأعراف، آية: 161.
    8. سورة البقرة، آية: 6.
    9. سورة يس، آية: 10.
    10. سورة البقرة، آية: 129.
    11. سورة الجمعة، آية: 2.
    12. سورة البقرة، آية: 61.
    13. سورة آل عمران، آية: 61.
    14. سورة البقرة، آية: 80.
    15. سورة آل عمران، آية: 24.
    16. سورة البقرة، آية: 35.
    17. سورة الأعراف، آية: 19.
    18. سورة البقرة، آية: 170.
    19. سورة لقمان، آية: 21.
    20. سورة الأنعام، آية: 42.
    21. سورة الأعراف، آية: 94.
    22. سورة الأنعام، آية: 71.
    23. سورة الأعراف، آية: 188.
    24. سورة يونس، آية: 106.
    25. سورة الرعد، آية: 16.
    26. سورة الأنبياء، آية: 66.
    27. سورة الفرقان، آية: 55.
    28. سورة الشعراء، آية: 73.
    29. سورة سبأ، آية: 42.
    30. سورة آل عمران، آية: 83.
    31. سورة الرعد، آية: 16.
    32. سورة الإسراء، آية: 55.
    33. سورة مريم، آية: 93.
    34. سورة الأنبياء، آية: 19.
    35. سورة النور، آية: 41.
    36. سورة النمل، آية: 65.
    37. سورة الروم، آية: 26.
    38. سورة الرحمن، آية: 29.

    مواضيع ذات صلة بـ

    طريقة-استخدام-سم-النحل-في-العلاج

    . سم النحل . فوائد سم النحل . طريقة استخدام سم النحل في العلاج . مكونات سم النحل سم النحل النحل من الحشرات التي ذكرت في القرآن الكريم وهي

    أضرار-عصير-التمر-الهندي

    التمر الهندي هو نوع من أنواع النباتات الإستوائيّة، وأصل النبتة من إفريقيا وتنمو أيضًا في الهند والباكستان، وبعض المناطق الإستوائيّة

    نصائح-للحامل-في-الشهر-التاسع

    . الحمل . أعراض الحمل . تشخيص الحمل . نصائح للحامل في الشهر التاسع . طرق منع الحمل . فيديو عن نصائح للحامل في الشهر التاسع الحمل يستمر الح