نظام الاجازات الجديد للقطاع الخاص

بواسطة:

 نظام الاجازات الجديد للقطاع الخاص

الاجابة هي

المادة التاسعة بعد المائة :

1- يستحق العامل عن كل عام إجازة سنوية لا تقل مدتها عن واحد وعشرين يوماً ، تُزاد إلى مدة لا تقل عن ثلاثين يوماً إذا أمضى العامل في خدمة صاحب العمل خمس سنوات متصلة ، وتكون الإجازة بأجر يدفع مقدماً .
2- يجب أن يتمتع العامل بإجازته في سنة استحقاقها ، ولا يجوز النزول عنها ، أو أن يتقاضى بدلاً نقدياً عوضاً عن الحصول عليها أثناء خدمته ، ولصاحب العمل أن يحدد مواعيد هذه الإجازات وفقاً لمقتضيات العمل ، أو يمنحها بالتناوب لكي يؤمن سير عمله ، وعليه إشعار العامل بالميعاد المحدد لتمتعه بالإجازة بوقت كافٍ لا يقل عن ثلاثين يوماً .

لكل عامل الحق في إجازة بأجر كامل في الأعياد والمناسبات التي تحددها اللائحة.

للعامل الحق في إجازة بأجر لمدة يوم واحد في حالة ولادة مولود له ، وثلاثة أيام لمناسبة زواجه ، أو في حالة وفاة زوجه أو أحد أصوله أو فروعه . ويحق لصاحب العمل أن يطلب الوثائق المؤيدة للحالات المشار إليها.

للعامل الحق في الحصول على إجازة بأجر لا تقل مدتها عن عشرة أيام ولا تزيد على خمسة عشر يوماً بما فيها إجازة عيد الأضحى ؛ ولك لأداء فريضة الحج لمرة واحدة طوال مدة خدمته إذا لم يكن قد أداها من قبل . ويشترط لاستحقاق هذه الإجازة أن يكون العامل قد أمضى في العمل لدى صاحب العمل سنتين متصلتين على الأقل ، ولصاحب العمل أن يحدد عدد العمال الذين يمنحون هذه الإجازة سنوياً وفقاً لمقتضيات العمل .

مواضيع ذات صلة بـ

معلومات-عن-الحمل-الضعيف

الحمل يُعرف الحمل على أنه حمل جنين ناتج عن تخصيب بويضة داخل جسم الأنثى، الأمر الذي يظهر على فحص الحمل المنزلي بنتيجة موجبة، ويمكن الت

كم عدد السعرات الحرارية في التفاح

محتويات 1 السعرات الحرارية الموجودة في التفاح 2 القيمة الغذائية في التفاح 3 التفاح والرجيم 4 فوائد التفاح سوف نتحدث في هذا المقال عن ال

طرق-الاسترخاء-قبل-النوم

فوائد الاسترخاء عند مواجهة العديد من الضغوطات والمسؤوليات والمهام في الحياة، قد لا يكون هناك وقت كاف للاسترخاء أو قد لا يكون أولوية ف