من هم أشهر شعراء النقائض

بواسطة:

من هم أشهر شعراء النقائض

يعد الشعراء الثلاثة جرير والأخطل والفرزدق من أشهر شعراء النقائض، حيث ارتقى هذا الفن وذاع صيته في العصر الأموي منذ اللحظة التي التقى بها هؤلاء الثلاثة، و ارتقت النقائض في العصر الأموي على يد أشهر شعراء النقائض جرير والأخطل والفرزدق، فقد بدأ فن النقائض الأموية ينسج على أيديهم، حيث هجا شاعر من عشيرة سليط اليربوعية، يسمى غسان جرير، فرد عليه جرير بهجاء مرير، فاستغاث منه بالبعيث المجاشعي وهو الفرزدق فأغاثه بقوله:

كليب لئام الناس قد تعلمونه

وأنت إذا عدّت كليب لئيمها

أترجو كليب أن يجيء حديثها

بخير وقد أعيا كليبًا قديمها

ولكن جرير لم يتوانَ عن الرد عليه فأفحش القول في قبيلته وفي نسائهم حتى نال من الفرزدق وسائر عشيرته، فاستشاط الفرزدق غضبًا ورد عليه بقصيدة تحمل نفس الوزن والقافية حيث قال:

ألا استهزأت مني هنيدة أن رأت

أسيرًا يداني خطوه حلق الحجل

فرد عليه جرير: عوجي علينا واربعي ربة البغل

ولا تقتليني لا يحل لكم قتلي

أما عن لقاء جرير بالأخطل فقد قيل إنّ الأخطل قد حكم لجرير ورأى أنه أشعر من صاحبه، حتى ساومه بشر بن مروان في حكمه وقدم له ألف درهم وكسوة وبغلة وخمر مقابل أن يغير حكمه ويقضي للفرزدق فقبل وقال في جرير:

أجرير إنك والذي تسمو له

كأسيفة فخرت بحدج حصان

فردّ عليه جرير:

لمن الديار ببرقة الروحان

إذ لا نبيع زماننا بزمان

واحتدمت الحرب الكلامية وأشعلت نار النقائض بين أشهر شعراء النقائض الثلاثة الذين اغنوا بما قدمته إبداعاتهم الأدب العربي.

جرير بن عطية

هو جرير بن عطية الخطفي، من بني يربوع من تميم، ويكنى بأبي حزرة وهوأحد أشهر شعراء النقائض الثلاثة، نشأ في اليمامة وفيها مات ودفن، كان له قدرة كبيرة على نظم الشعر لاسيما الهجاء منه، فقد ذكر أن أبواه لم يكونا على ذلك القدر من الجاه والشرف إلا أنه تمكن من المباهاة بهما وإلحاق الخزي بغيره من الشعراء بهجائه لهم، حيث كان هجاؤه مشبعًا فحشًا وتعهرًا وتعييرًا، وهو على الرغم من فحشه في هجائه إلا أنه كان عفيفًا في غزله، متدينًا متعفًا في حياته لا يعهر ولا يشرب الخمر، وكثيرًا ما عير الأخطل بدينه والفرزدق برقة دينه، أما شعره فقد كان جزلًا قويًا، يستهل في معظمه لا سيما المدائح وقصائد الهجاء بالمقدمات الطللية وأقسام القصيدة الجاهلية، كما تمتاز ألفاظه بالخشونة والغرابة ولعل ذلك يرجع إلى البيئة البدوية التي تاصل عليها ونهل من ثقافتها وأخلاقها، ولعل من أشهر ما قاله جرير في الهجاء:

خزي الفرزدق والأخيطل قبله

والبارقي وراكب القصواء

ولأعوري نبهان كأس مرة

ولتيم برزة قد قضيت قضائي

الفرزدق

وهو ثاني أشهر شعراء النقائض واسمه: همام بن غالب بن صعصعة من تميم، ولد سنة 641 في البصرة ونشأ فيها وتجول في البادي وتتطبع بطباعها فتحلى بما تمتع به أهل البادية من صفات كقوة الشكيمة والغلظة والتعالي والرغبة في اجتياح المجد والتعصب القبلي، كان لوالديه نسب رفيع وتاريخ خلقي عظيم، فوالده غالب بن صعصعة الذي اشترى ثلاثمئة وستين بنتًا ليمنعهن من الموت والوأد، فلقب بمحيي الوئيدة، وبه تفاخر الفرزدق قائلًا:

ومنّا الذي منع الوائدات

وأحيا الوئيد فلم توأد

ويقال إن أباه قد استشعر موهبة الشعر فيه فصحبه إلى علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- وقال هذا ابي يوشك أن يكون شاعرًا مجيدًا، فقال له أقرئه القرآن، فحرص أبوه على تحفيظه القرآن وتعليمه الأدب واللغة، فدرس الشعر الجاهلي وحفظه، حتى أصبح شاعرًا مجيدًا، كتب في الأغراض الشعرية المختلفة من الغزل والمدح والفخر والهجاء والنقائض التي عرف واشتهر بها إلى جانب صاحبيه الأخطل والفرزدق، وهو على الرغم من تنوع الأغراض الشعرية التي نظم فيها إلا أنه قد برع في النقائض في الدرجة الأولى، وفي شعر التشيع الذي كان مشبوبًا بالعاطفة الصادقة التي تثبت ولاءه وانتمائه لأهل البيت، أما شعره في الغزل فقد عرف بجودة سبكه إلا أن فيه غلظة وشدة منعته من أن يرق كسائر أشعار الغزل في عصره.

الأخطل

وهو أيضًا من أشهر شعراء النقائض في العصر الأموي، واسمه: غيّاث بن غوث بن طارقة بن عمرو بن سيحان بن الفدوكس من قبيلة تغلب، وهي قبيلة كانت تتبع الديانة الوثنية في الجاهلية ثم سربت إليها النصرانية فيما بعد وظل أهلها على دينهم بعد مجيء الإسلام وإن كان بعض منهم قد أسلم أيضًا، وكان الأخطل شاعرًا نصرانيًا وقد عيره جرير بنصرانيته في نقائضه، وإن كان الأخطل نصرانيًا متمسكًا بدينه إلا أنه لم يكترث لما عيره به جرير ولم يتردد من مقابلة الخلفاء والملوك والصليب على صدره، والأخطل لقب لقّب به لاضطراب في كلامه، ولقبّته أمه في صغره بدوبل أي الخنزير أو الحمار الصغير وقد استغل جرير هذا اللقب وهجاه به في قوله

بكى دوبل لا يرقئ الله دمعه

ألا إنما يبكي من الذل دوبل

وجرير أيضًا من أطلق عليه لقب ذو العباية في قوله:

يا ذو العباية إن بشرًا قد قضى

ألّا تجوز حكومة النسوان

وقد نظم أشهر شعراء النقائض في أغراض الشعر المتنوعة، إلا أنالأخطل قد برع في نقائضه وغزله الذي كان رقيقًا حسنًا، كما أنه قد امتدح خلفاء بني أمية وتكسب في شعره تمامًا كما فعل صاحبيه أيضًا، وقد اتسم شعره بالجزالة والسير على خطى الجاهليين في اتباع التقليد الشعري الذي يقتضي بتقسيم القصيدة إلى أجزاء تستفتح بالنسيب والوقوف على الأطلال، إضافة إلى المقطوعات الشعرية الموجزة.

مواضيع ذات صلة بـ

تعبير-عن-كرة-السلة-وقوانينها

تعبير عن كرة السلة وقوانينها تعدُّ كرة السلة من أشهر الرّياضات التي يتمّ ممارستُها في العديدِ من الدول حولَ العالم، بل إنّ شعبيّتها ف

تعريف-المنظمة

. النشاط الإنساني وعملية التنظيم . تعريف المنظمة . وظائف المنظمة . خصائص المنظمة . أهداف المنظمة . خصائص الأهداف . أهمية الأهداف . رسالة ا

كيفية-تعقيم-الرضاعات-البلاستيك

. تنظيف وتعقيم الرضاعات . كيفية تنظيف الرضاعات البلاستيك . كيفية تعقيم الرضاعات البلاستيك . التعقيم بالغليان . التعقيم الكيميائي . التع