الدغدغة-تنشط-مناطق-حيوية-في-الدماغ

بواسطة:

يوجد العديد من المواقف التي تجعل الشخص يضحك, لكن ليس جميع حالات الضحك متشابهة في تأثيرها على جسم الإنسان كما الظاهر, فوجد أن الضحك الناتج عن الدغدغة له دور كبير في تنشيط مناطق حيوية في الدماغ و زيادة تدفق الدم لها, و في ما يلي تفاصيل الأبحاث التي جرت في هذا الموضوع.

  • في دراسة أجريت على 30 رجل و امرأة في عمر العشرين, حيث تم دغدغة أقدامهم من قبل صديق أو شريك بينما كانت أدمغتهم تخضع لتصوير بالرنين المغناطيسي, و كما طلب من المشاركين أن يضحكوا بشكل طوعي دون التعرض لدغدغة أو السماع لنكات داخل جهاز الرنين المغناطيسي, و تم رسم خريطة لجريان الدم و كميته في كلتا الحالتين.
  • في حالتي الدغدغة و الضحك الطوعي, تم تنشيط منطقة الوصاد الرولاندي في الدماغ, و التي تتواجد في المنطقة الرئيسية المسئولة عن الإحساس في قشرة الدماغ, و كما تعد مسئولة عن حركة الوجه و عن ردود الأفعال العاطفية الصوتية مثل البكاء.
  • ولكن وجد أن الضحك الناتج عن الدغدغة وحدة قادر على تفعيل المهاد, و هذه المنطقة في الدماغ تعد مسئولة عن تنظيم العديد من العمليات الحيوية مثل, ردود أفعال الأحشاء, و كما توجد مناطق أخرى في الدماغ تفعل من قبل الدغدغة و منها المنطقة المسئولة عن توقع الألم, و هذا يفسر ردة فعل الشخص الدفاعية عندما يتعرض للدغدغة.
  • و أتضح أن الضحك الناتج عن الدغدغة له القدرة على تفعيل نفس التشابكات العصبية في الدماغ التي تفعلها هرمونات الضحك الاعتيادي, و لكن هرمونات الضحك لها القدرة على تفعيل منطقة في الدماغ لها القدرة على تنظيم العمليات المختلفة في الجسم على مستويات عليا, و كما يتم تفعيل منطقة النواة المتكئة من قبل هذه الهرمونات, و يعتقد أن هذه المنطقة جزء من مركز السعادة في الدماغ, و اتضح أن الضحك الناتج عن الدغدغة لا يمكنه تفعيل هاتين المنطقتين.
  • لم يتم الانتهاء من جميع الدراسات حول موضوع الدغدغة و تأثيرها على دماغ الإنسان و ما زالت جارية للكشف عن كافة التأثيرات, و يبدو أن لها أثر إيجابي كبير يعمل على تحسين أداء الدماغ و الجسم بشكل عام.

مواضيع ذات صلة بـ

مراحل هجرة الرسول إلى المدينة

. الرسول . نبذة عن الهجرة النبوية . أسباب هجرة الرسول إلى المدينة . مراحل هجرة الرسول إلى المدينة . نتائج هجرة الرسول إلى المدينة الرسول

صفقات الاسماعيلي 2021

محتويات 1 الصفقات الرسمية لفريق الاسماعيلي موسم 2021 – 2021 2 الصفقات المحتملة للاسماعيلي 2021 3 أبرز الراحلين عن الاسماعيلي 4 قائمة لاعبي ا

معلومات-عن-خنزير-البحر

رتبة الحيتانيات تشمل رتبة الحيتانيات ما يقارب 89 نوعًا من أبرزها الدلافين وخنازير البحر، وعلى خلاف ما يظن الناس فإنّ الحيتانيات هي من