عادات-شائعة-قد-تضر-بصحة-أطفالك

بواسطة:

صحة الأطفال

يتمحور اختصاص طبّ الأطفال حول الحفاظ على صحة الأطفال ورعايتهم منذ الحمل وحتى مرحلة المراهقة، مما يسهم بنموّّهم معافين غير مصابين بأيّة أمراض، ويمتدّ ذلك إلى أن يصبحوا بالغين، وفي القرن التاسع عشر وامتدادًا إلى بداية القرن العشرين، تمّ الجزم بأنّ طب الأطفال يختلف عن طب البالغين، وذلك لأنّ الاضطرابات الصحية التي تصيب الأطفال تختلف بدورها عن تلك التي تصيب المراهقين، كما وأنّ استجابة الطفل للأدوية تختلف عن البالغ، وتعتمد على عمر الطفل، وتجدر الإشارة إلى وجود العديد من الجوانب التي تساعد على تعزيز صحة الطفل، ومن المهم تنظيم هذه الجوانب، ويفضل البدء بتعزيز العوامل التي تحدد النمو والتطور الطبيعي له، كما وتوجد عادات تضر بصحة أطفالك، وسيتم توضيح هذه العادات في الآتي.[١]

عادات شائعة قد تضر بصحة أطفالك

قبل تطرق الحديث لعادات تضرّ بصحة أطفالك، تجدر الإشارة إلى مساهمة الوالدين بشكلٍ كبير في إكساب الأطفال العديد من العادات، سواءً كانت جيّدة أم سيّئة، ولذلك يجب عليهم الحرص على أطفالهم جيدًا، تبعًا لوجود عادات تضر بصحتهم، وبالتالي سيسهم تعليمها للأطفال بتأثيرٍ سلبيّ على سلوكهم ومستقبلهم، وسيتم توضيح هذه العادات ضمن الآتي:[٢]

  • عدم تناول الأطعمة الملوّنة: يساعد إضافة العديد من الفواكه والخضروات ذات الألون المختلفة إلى النظام الغذائي الخاص بالأطفال على إضفاء الفائدة والمتعة أثناء تناول الطعام، وأيضًا يساعد على تعزيز صحتهم والحفاظ على القيم التغذوية لوجباتهم.
  • عدم تناول وجبة الفطور: إذ تساعد وجبة الفطور في الحفاظ على طاقة الأطفال، وتسهم في الوقاية من الأمراض المزمنة، كما تقلّل خطر الإصابة بالسمنة.
  • عدم اختيار الأنشطة الرياضية الممتعة: لا يفضّل جميع الأطفال ممارسة الأنشطة الرياضية، ولذلك يجب اختيار أنشطةٍ معينة ومناسبةٍ لهم كالسباحة أو الرماية أو الجمباز، وذلك لتعزيز قبولهم لها، وقد يستمر حبّهم لتلك الأنشطة حتى ما بعد مرحلة البلوغ.
  • البقاء داخل المنزل: بحيث إن الأطفال الذين يقضون أوقاتهم في المنزل، ويشاهدون التلفاز لأكثر من ساعة في اليوم معرّضون للعديد من المشاكل كضعف الأداء الدراسي، حدوث اضطرابات النوم أو اضطرابات عاطفيّة واجتماعيّة، ولذلك يفضل اصطحاب الأطفال والخروج للترفيه ولتقليل حدوث تلك المشاكل.
  • عدم القراءة بشكلٍ يومي: تطوير هذه المهارة بشكلٍ يومي يساعد على تفوّق الطفل في المدرسة وفي العمل ضمن سنواته التالية، كما تعمل على تعزيز احترام الطفل لذاته، وينصح باختيار نوعٍ مناسب لعمر الطفل، كما وينصح بجعل القراءة جزءًا من الروتين اليومي للطفل.
  • شرب المشروبات الغازية بدلًا من الماء: تحتوي المشروبات الغازية على السكر، وتخلو من أية عناصر غذائية، كما وقد تؤدي إلى زيادة الوزن، وبالتالي فعل عادات تضر بصحة أطفالك، ولذلك يجب شرب المياه بدلاً عنها.
  • عدم النظر إلى ملصقات المواد الغذائية: يجب تعليم الأطفال النظر إلى الملصقات التي تحمل القيم الغذائية للمنتجات، وذلك لاحتوائها على العديد من المعلومات المتعلقة بالتغذية كالسعرات الحرارية، كمية الدهون المشبعة والسكريات.
  • تجنّب تناول وجبة العشاء مع العائلة: تساعد مشاركة وجبة العشاء مع الأطفال على تعزيز الروابط العائلية وإيثاقها، كما تعلّمهم التكيّف، وتسهم في تقليل خطر إصابتهم بالسمنة، وتساعدهم على تناول وجبات ذات فوائد غذائية متعددة، وأيضًا تقلّل من خطر تعاطي الأطفال للمخدرات والكحول.
  • عدم قضاء بعض الوقت مع الأصدقاء: تكوين الصداقات وقضاء الوقت مع الأصدقاء يساعد على تعزيز التطور الصحي والنفسي للأطفال، على صعيد مهارات حل المشاكل والتواصل، كما وقد يؤثر تكوين الصداقات على الأداء الدراسي، ولذلك يجب تشجيعهم على تكوين الصداقات.
  • التهرب من مواجهة المشاكل: بحيث يشعر الأطفال باليأس فور تعرضهم للمشاكل، ولذلك يجب تعزيز قدرتهم على مواجهة تلك المشاكل بتعليمهم كيفيّة التفكير بشكلٍ إيجابي، ويمكن أن يتم ذلك عن طريق إخبارهم بأنّهم محبوبون وقادرون على مواجهة التحديات.

إرشادات لنظام غذائي صحي للأطفال

تم توضيح عادات تضر بصحة أطفالك سابقًا، وسيتم توضيح الإرشادات التي تساعد على صنع نظامٍ غذائيّ صحيّ للأطفال، فالتغذية الخاصة بالأطفال تتشابه مع تلك الخاصة بالبالغين من حيث أنواع العناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن، ولكنّها تختلف بالكميّات التي يحتاجها الأطفال تبعًا لاعتمادها على العمر، ومن هذه الإرشادات، يذكر تقليل السكريات المضافة كالسكر البني، العسل وشراب الذرة، بالإضافة للحد من الدهون المشبعة والتي تكون موجودة في اللحوم الحمراء، الدواجن ومنتجات الألبان كاملة الدسم، كما يجب أن يحتوي النظام الغذائي على الآتي:[٣]

  • البروتين: تحتوي المأكولات البحرية، اللحوم الخالية من الدهون، البيض، الفاصولياء، والبازيلاء على البروتين بقيمةٍ كبيرةٍ.
  • الفواكه: ينصح تشجيع الأطفال على تناول الفواكه الطازجة أو المجففة بدلاً من عصير الفواكه، وتجدر الإشارة إلى ضرورة التأكد من كون العصير مصنوعًا من مكونات طبيعيّةٍ.
  • الخضروات: يجب تشجيع الأطفال على تناول الخضروات الطازجة أو المجففة، وينصح الخبراء باختيار الخضراوات التي تحتوي معدلًا منخفضًا من عنصر الصوديوم.
  • البقوليات: يستحسن تشجيع الطفل على تناول الحبوب الكاملة كخبز القمح، دقيق الشوفان، الفشار والأرز البني، والنصح بتقليل تناول الحبوب المنتقاة أو المعدلة كالخبز الأبيض، المعكرونة والأرز، حيث الزيادة تعد ضمن عادات تضر بصحة أطفالك.
  • منتجات الألبان: يحفز الطفل لتناول منتجات الألبان الخالية من الدهون وقليلة الدسم كالحليب، اللبن، الجبن ومشروبات الصويا، لما لها من فوائد صحّية.

المراجع[+]

  1. "Why Is a Child's Health Important?", www.medicinenet.com, Retrieved 12-04-2020. Edited.
  2. "10 Healthy Habits Parents Should Teach Their Kids", www.healthline.com, Retrieved 12-04-2020. Edited.
  3. "Nutrition for kids: Guidelines for a healthy diet", www.mayoclinic.org, Retrieved 12-04-2020. Edited.

مواضيع ذات صلة بـ

كيفية-صلاة-التوبة

. مفهوم التوبة . كيفية صلاة التوبة . توبة داود عليه السلام . توبة آدم عليه السلام . أحاديث صحيحة عن التوبة . فيديو عن كيفية صلاة التوبة مف

تفسير حلم القمر في المنام

محتويات 1 ما تفسير رؤية القمر في المنام للمتزوجة : 2 تفسير رؤية القمر في المنام للعزباء : 3 نزول القمر الى الارض في المنام : 4 تفسير سقوط ا

الفرق بين الهدي والأضحية

الأضحية الأضحية شعيرة من شعائر الله، وهي من العبادات التي أكّد عليها الله تعالى في القرآن الكريم، وأكّد عليها النبي -عليه السلام- في س

فوائد-لحم-الأرنب

. لحم الأرنب . فوائد لحم الأرنب . قليل بالدهون المشبعة وغني بالأحماض الدهنية أوميغا 3 وأوميغا 6 . مصدر لفيتامينات ومعادن ضرورية . مصدر بر