نصائح-لتصبح-إيجابيًّا-أكثر

بواسطة:

الإيجابية

تُعد الإيجابية من أهم النّعم التي أنعمها الله تعالى على الإنسان، فمن خلال هذه الإيجابية يحصل الإنسان على الخير والسعادة والنجاح في الدّنيا والآخرة، كما أنها إحدى النعم التي حث عليها الله سبحانه في كتابه المُبين، لذلك كُل شخص على وجه الأرض مأمور بأن يكون إيجابيًّا في هذه الحياة، فالإنسان السلبي تكون حياته عبارة عن هم وكدر ومأساة، لذلك إنَّ الإيجابية عبارة عن مهارة من المهارات التي يجب أن يمتلكها الإنسان ليتمكن من العيش بسلام وأمان، أمّا عن هذا المقال فقد خُصص من أجل توضيح نصائح لتصبح إيجابيًّا أكثر، وأهمية الإيجابية في الحياة.[١]

نصائح لتصبح إيجابيًّا أكثر

يجب أن يحرص كل شخص على أن يكون إيجابيًّا ويبعد كُل البعد عن السلبية والتذمر في حياته؛ لأنَّ عقل الإنسان يترجم بحسب ما يُفكر به، فإن كان إيجابيًّا ستعم الإيجابية في حياته، وإن كان سلبيًّا ستصبح حياته كلها شؤم وتعاسة، وهُناك بعض النصائح لتصبح إيجابيًّا أكثر، وهي كالآتي:[١]

  • التركيز دائمًا على النجاح والسعادة والحب ومفهوم الوفرة: يجب على كُل شخص أن يُفكر دائمًا بخططه المستقبلية وكيفية تحقيقها، وأن يأخذ الجانب الإيجابي في جميع المواقف التي يتعرض لها، هذا الأمر يجعله إيجابيًا بصورة كبيرة.
  • التركيز دائمًا على النصف الممتلئ من الكوب وليس الجزء الخاوي منه: من النصائح لتصبح إيجابيًّا أكثر هي قراءة قصص النّجاح التي حققها العديد من الأشخاص حول العالم، بالإضافة إلى التركيز على الجوانب الإيجابية في داخل كل شخص وتطويرها، والعمل على إصلاح كافة نقاط الضّعف.
  • تحديد الحلم: الكثير في هذه الحياة يكون تعيسًّا بسبب عدم قدرته على تحقيق شيء، لكن عند تحديد الحلم يكون أول خطوة من خطوات النّجاح.
  • التأمل: إنَّ التأمل له القدرة على تقوية الإيجابية في كافة الجوانب لدى الإنسان، سواء أكانت هذه الجوانب متعلقة بالعاطفة أم بالروح أم الجسمية، كذلك إنَّ التأمل يُطهر الجسد من السلبية.
  • التفاؤل: من المُفترض دائمًا التركيز على مواطن القوة أكثر من مواطن الضعف، أيضًا تقييم جميع التجارب االتي كُتب لها الفشل، والعمل على تجاوزها.
  • طرد الأفكار المحبطة واستقبال الأفكار الإيجابية: من خلال عدم التفكير المُبالغ به في المشاكل والهموم، والحرص على ترسيخ العقل على التفكير بالأفكار الإيجابية فقط دون غيرها.
  • التوقف عن المبالغة: من النصائح لتصبح إيجابيًّا أكثر هو عدم إعطاء المشاكل أكبر من حجمها، بالإضافة إلى عدم التفكير بها وهي لا تستحق كل ذلك.
  • تحديد الأهداف: على أن يكون هذا التحديد تدريجيًّا؛ أي من الأهداف السهلة صعودًا إلى أصعبها، ففي حالة حاول أي شخص بتحقيق مجموعة من الأهداف الصعبة وفشل بها، ذلك يُعرضه للسلبية بصورة كبيرة.

أهمية الإيجابية في الحياة

إنَّ الإيجابية لا يقتصر أثرها على الفرد ذاته، بل تمتد إلى الأشخاص حوله، ومن ثُمَّ إلى مُحيطه، وإلى المجتمع بأسره، لذلك هي من الأمور العظيمة التي يجب أن لا يُستهان بها، نظرًا لأهميتها في الحياة والتي سيتم توضيحها في الآتي:[٢]

  • تُعد الإيجابية وسيلة من الوسائل الفعّالة لنهضة الأمم وتقدمها، فالمجتمع المزدهر يقوم من خلال أفراده الإيجابيين والمُتميزين بالأفكار الطموحة.
  • الإيجابية من عوامل نجاح الأفراد ونجاتهم من الهلاك.
  • القدرة على حل المشاكل مهما بلغت ذروة تعقيدها بأسلوب ذكي ومهارة عالية، وذلك قبل تفاقمها وترتيبها للعديد من الآثار السلبية.
  • العمل على بناء مُستقبل قوي ومتين يُرتب آثاره الإيجابية على كافة الأجيال القادمة.
  • تجعل الإيجابية كل فرد من أفراد المجتمع عنصرًا فعّالًا بدلًا من أن يكون عالةً عليه.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "الإيجابية في حياتنا"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 01-02-2020. بتصرّف.
  2. "المسلم بين الإيجابية والسلبية"، ar.islamway.net، اطّلع عليه بتاريخ 01-02-2020. بتصرّف.

مواضيع ذات صلة بـ

ما-هو-تخثر-الدم

. تخثر الدم . أعراض تخثر الدم . أسباب تخثر الدم . تشخيص تخثر الدم . علاج تخثر الدم . الوقاية من تخثر الدم تخثر الدم تعتبر عملية تخثر الدم ع