ألعاب-تزيد-الإبداع-والذكاء-عند-الأ

بواسطة:

الإبداع عند الأطفال

الأطفال هم أمل المستقبل الواعد، لهذا يُعدّون الثروة الحقيقية في المجتمع الذي يجب أن يسعى إلى تثقيفهم وتعليمهم وتنمية مهاراتهم بشتى الطرق كي يكبروا ويكونوا قادة المستقبل، وعنصر البناء الفعّال، وتقع المسؤولية الكبرى في تنمية مهارات الأطفال وزيادة ذكائهم على الأهل أولًا ثم على المعلمين الذين يجب أن يسعوا إلى تدريب أطفالهم على أن يكونوا متكيفين مع جميع متغيرات الحياة والمجتمع، وقادرين على حلّ أي مشكلات تواجههم اعتمادًا على ذكائهم وقدراتهم الشخصية ومهاراتهم المختلفة، ليقدموا خدمات كبيرة للإنسانية، ولا يقتصر هذا على الأطفال في عمرٍ صغير فقط، بل يجب أن تكون الرعاية مستمرة منذ الولادة حتى يُصبح الأطفال قادرين على شق طريق المعرفة بأنفسهم، المهم هو غرس حب التعلّم في نفوسهم، وفي هذا المقال سيتم ذكر عدة ألعاب تزيد الإبداع والذكاء عند الأطفال.[١]

حاجات الأطفال

بعد الحديث عن الألعاب المناسبة للأطفال، لا بد من ذكر بعض حاجات الأطفال، وقد ورد في تعريف الحاجات أنها: "افتقاد لشيء، تكون به الحياة مستقيمة عضويًا ونفسيًا"، فهناك الاحتياجات الجسدية، وهناك الاحتياجات النفسية، وتختلف أهمية هذه الاحتياجات نسبةً إلى حاجة الطفل لها، وهناك العديد من حاجات الطفولة، منها:[٢]

  • الحاجة المادية: تمر الطفولة بعدة مراحل وهي المبكرة والمتوسطة والمتأخرة، وتتميز مرحلة الطفولة بالبطء في النمو، وتترافق مع تغير واضح في معالم الجسم، ويكون من المهم رعاية حاجة الغذاء الصحي والعناية الطبية للطفل، أيضًا يحتاج الطفل في هذه المرحلة للملابس الملائمة، وتأمين المسكن المريح الذي يُساعد الطفل على النمو الطبيعي السليم.
  • الحاجة إلى الشعور بالأمان: من الحاجات الأساسية لكل طفل منحه شعور الأمان والإطمئنان ضمن المكان الذي يقيم فيه، وإعطائه الحماية من كل ما يهدده، حتى لا ينعكس ذلك سلبًا على سلوكه.
  • الحاجة للتقدير الاجتماعي: يرغب الكثير من الأطفال إشعارهم بأهميتهم من قبل الكبار، ويشعرون بالسعادة عند مديحهم لدى القيام بأي عمل ناجح، لأن هذا التقدير سيكون دافعًا لتحقيق التفوق والنجاح.

الألعاب المناسبة للأطفال

أصبح اتجاه الأطفال في عصر التكنولوجيا نحو الألعاب الإلكترونية، التي تسبب الأضرار للأطفال، من أذىً بالعينين الذي قد يصل إلى نقص 6 إلى 8 درجات، وفي بعض الحالات أدت الألعاب الإلكترونية بالاطفال إلى الإنتحار، وذلك إما بتشجيع الأهل على مثل هذه الألعاب، أو ضعف مراقبتهم للأطفال، لذلك وجب الإتجاه نحو الألعاب التقليدية الآمنة، ولدور الأهل أهمية كبيرة في المتابعة والتشجيع للأطفال في مثل هذه الألعاب، بإعطاء الحوافز والتشجيع، ومن الألعاب المناسبة للأطفال:[٣]

  • المكعبات الملونة: تعتبر المكعبات الملونة من أفضل الألعاب المناسبة للأطفال، لأنها تحتوي على الأحرف بأكثر من لغة، وذلك حسب رغبة الأهل في توجيه الطفل إلى لغة معينة، وتساعد هذه الألعاب الطفل على حفظ الأحرف، ليسهل على المدرسة مهمتها في تحفيظ الطلاب لللغات، وكذلك مكعبات الأرقام، التي تنمي مهارات الطفل الحسابية، وتساعده على التركيز والقيام بالحسابات بنفسه.
  • ألعاب البناء: ألعاب البناء تساعد الطفل على صنع الأشكال الهندسية بنفسه، وصنع النماذج التي تكون في ذهنه، مما يزيد الثقة بنفسه، وتزيد قوته في التفكير، ويعتاد على حل مشاكله بنفسه.
  • الألعاب التركيبية: وتسمى أيضًا لعبة "puzzle"، وفي هذه اللعبة يحاول الطفل جمع قطع الصورة كافةً؛ للوصول للوحة المطلوبة، مهما كانت هذه الصور مبعثرة، مما يوسع مدارك الطفل العقلية، ويطور تفكيره، ويوسع خياله.

ألعاب تزيد الذكاء والإبداع عند الأطفال

يسعى كل الآباء والأمهات إلى زيادة إبداع أطفالهم وتنمية ذكائهم، ومن أبرز الطرق لزيادة الذكاء والإبداع يكون عن طريق العديد من الألعاب والتطبيقات التي يتعلّم عليها الطفل ويُنمي مهاراته المعرفية، ويُمرّن عقله على التفكير، وفيما يأتي أبرز ألعاب تزيد الذكاء والإبداع عند الأطفال، منها ألعاب في عمر السنة ومنها في عمر في عمر السنتين ولغاية عمر خمس سنوات، ومن أهم هذه الألعاب ما يأتي:[٤]

  • ألعاب الفرز وألعاب المطابقة والتفريق التي يبدأ فيها الطفل بفصل الأشياء المختلفة عن بعضها مثل التفريق بين الحيوانات، التي يتعلّم الطفل من خلالها تنسيق الأشكال المختلفة مع بعضها البعض وتمييز الفرق بينها، ويجب البدء في تعليم هذه الألعاب قبل عمر السنة.
  • لعبة التصفيق على إيقاع الأغاني المختلفة، حيث يتعلم الطفل تغيير إيقاع التصفيق وفق إيقاع الأغنية، وذلك لتعليمه على ضبط ردود أفعاله.
  • ألعاب الأناشيد والأغاني التي يتم حث الطفل فيها على تأليف الكلمات وتلحينها وغنائها، بالإضافة إلى لعبة العد التي يعدّ فيها الطفل الأرقام والحروف والألوان.
  • لعبة طرح الأسئلة، التي تُساعد الطفل على اكتشاف معلومات جديدة وتوثيقها، بالإضافة إلى لعبة البطاقات التي يتم فيها توزيع بعض الجمل على بطاقات مختلفة، والطلب من الطفل فتح البطاقة وقراءة الجملة وتطبيق ما فيها.
  • ألعاب الأقنعة التي يرتدي فيها الطفل وجه دمية أو قناع، ثم يُطلب منه تمييز الأشكال عن طريق اللمس.

أنواع ألعاب الاطفال الإبداعية

بعد ذكر عدة ألعاب تزيد الإبداع والذكاء عند الأطفال، لا بدّ من التمييز بين أنواع ألعاب الأطفال الإبداعية، إذ يوجد ألعاب بدنية وألعاب ذهنية وألعاب تزيد من القدرة على التذكر والتفكير، بالإضافة إلى ألعاب تزيد من الذكاء وتحث الطفل على التفكير كثيرًا، وأهم أنواع ألعاب الأطفال الإبداعية ما يأتي:[٥]

  • الألعاب التفاعلية: يختص هذا النوع بالأطفال الصغار جدًا وخصوصًا حديثي الولادة الذين يُبدون تفاعلًا مع آبائهم وأمهاتهم وبيئتهم المحيطة، مما يُساعد في توسيع آفاقهم الإبداعية، ويتطلب هذا النوع من الألعاب إلى مهارات حركية كبيرة، وتنسيق لحركات اليدين والقدمين والعينين.
  • الألعاب الناطقة: وهي الألعاب التي تجمع ما بين المهارات العاطفية والنفسية وما بين مهارات النطق والتفكير، وتُساعد في تطوير مهارات الطفل من نواحٍ عدة، وتُساعدهم على التخطيط.
  • الألعاب الجماعية: وهي الألعاب التي يؤديها الأطفال مع مجموعة من الأطفال الآخرين مثل لعبة تقليد الأصوات المختلفة سواء أصوات الأشياء أو أصوات الحيوانات، والانخراط مع الأطفال الآخرين في حل العديد من الأمور، وتعليمهم مبدأ المشاركة.
  • الألعاب الفردية: وهي الألعاب التي يتفرد فيها الطفل ويكون منسجمًا مع نفسه فيها، ولا يُشاركه فيها أحد غالبًا.

ضوابط اختيار الألعاب الإبداعية للأطفال

تعتمد طريقة اختيار الألعاب الإبداعية على عمر الطفل أولًا، بالإضافة إلى استجاباته، ويُمكن التنويع في الألعاب وفق ميول الطفل وإبداعه، فبعض الأطفال يُحبون الألعاب الجماعية التي يتشاركون بها مع الآخرين، وبعضهم يفضلون الألعاب الفردية، وبعضهم يُحبون الألعاب الخيالية، وفيما يلي أهمية اختيار الألعاب الإبداعية للأطفال:[٦]

  • اختيار الألعاب التي تنشط خيال الأطفال بشكلٍ كبير، خصوصًا الألعاب المفتوحة التي يُمكن استخدامها بطرقٍ عدة مثل: صناديق الكرتون، والقوارب والسيارات، وألعاب المكعبات، وألعاب بيوت الدمى.
  • تجنب الألعاب غالية الثمن، لأن الأطفال بطبيعتهم يُتلفون ألعابهم بسرعة، وهذا يُسبب خسارة مادية، ويُمكن جلب العاب بأسعار متوسطة، مع تعليم الطفل كيفية الحفاظ على ألعابه وعدم تكسيرها أو العبث بها.
  • عدم تعويد الأطفال على ألعاب الفيديو وألعاب الكومبيوتر، وعدم السماح لهم باستخدام الأجهزة اللوحية طوال الوقت، بشكلٍ مستمر لأنها تُسبب الإدمان والعزلة للأطفال، وقد يعود هذا عليهم بعواقب نفسية سلبية.
  • عدم السماح للأطفال باللعب بألعاب خطرة تُسبب الأذى والجروح لهم، أو ألعاب تحتوي على أشياء لا يُسمح للأطفال برؤيتها، خصوصًا في ألعاب الفيديو التي قد يحتوي بعضها على مقاطع غير لائقة أو مشاهد عنيفة ينتج عنها تصرف الطفل بعنف.
  • التمييز بين ألعاب الذكور والإناث، إذ إنّ بعض الألعاب لا تُناسب ميول الأطفال الذكور، لأنها تُعبر عن الأمومة مثل لعبة العرائس وتفصيل ملابس الفتيات، والبعض الآخر منها لا يُناسب ميول الأطفال الإناث، مثل ألعاب السيارات، بالإضافة إلى مراعاة عمر الطفل عند اختيار لعبة له، إذ يوجد بعض الألعاب التي لا تُناسب الأطفال الصغار جدًا، ولا يفهمون مضمونها من الأساس.
  • مراقبة ألعاب الطفل وميوله، وتحديد وقت يومي من قبل الأم والأب أو أحد أفراد الأسرة الكبار للّعب مع الطفل ومشاركته اللعب بما يُحبه، إذ يُساعده هذا على تنمية مواهبه بشكلٍ كبير.

فيديو عن طرق تحفيز الطفل على الإبداع

في هذا الفيديو تتحدث المعالجة النفسية لينة عاشور حول طرق تحفيز الطفل على الإبداع.[٧]

المراجع[+]

  1. " معايير تنمية الإبداع لدى الطفل"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 22-04-2020. بتصرّف.
  2. "حاجات الطفولة (1)"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 25-02-2020. بتصرّف.
  3. "ما هي الألعاب المناسبة للأطفال بعمر 5 سنوات؟"، elmarada.org، اطّلع عليه بتاريخ 25-02-2020. بتصرّف.
  4. " تنمية المهارات المعرفية لدى الطفل"، www.layalina.com، اطّلع عليه بتاريخ 22-04-2020. بتصرّف.
  5. " أنواع اللعب وفوائده"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 22-04-2020. بتصرّف.
  6. " كيف تختارين اللعبة المناسبة لطفلك؟"، www.lahaonline.com، اطّلع عليه بتاريخ 22-04-2020. بتصرّف.
  7. "طرق تحفيز الطفل على الإبداع", youtube.com, Retrieved 22-08-2019.

مواضيع ذات صلة بـ

خصائص-المفصليات

المفصليات تعد المفصليات أكبر فصيلة في المملكة الحيوانية، حيث تنتمي 84% من أنواع الحيوانات المعروفة إلى هذه الفصيلة، وتعيش المفصليات ف

صفات-الرجل-الذي-لا-يصلح-للزواج

. الزواج . المعاملة الزوجية . صفات الرجل الذي لا يصلح للزواج . الرجل التكالي . الرجل البخيل . الرجل الغيور غيرة عمياء . الرجل السلبي الزوا

قصة-مسلسل-حكايتنا

مسلسل حكايتنا مسلسل حكايتنا أو Bizim Hikaye هو مسلسل تركي وهو النسخة التركية من المسلسل الأميركي Shameless، تم عرضه في تركيا عام 2017 ويضم نخبة من

كيفية-منع-الكحل-من-السيلان

الكحل عُرف الكحل منذ القدم، حيث اشتهر العرب قديمًا باستخدام الكحل العربي أسود اللون، فهو يُعطي العين الإطلالة الجذابة، بالإضافة إلى

أبرز-العادات-والتقاليد-في-تركيا

تركيا تُعرف تركيا رسميًا بإسم الجمهورية التركية وتشترك في حدودها مع ثماني دول أخرى، أمّا عن الحدود البحرية فهي تؤثّر على مناخها فيكو

طرق-علاج-الكدمات

الكدمات تعرف الكدمة على أنها إصابة جلدية تؤدي إلى تغير لون الجلد، وتتشكل عند تجمع الدم بالقرب من سطح الجلد وذلك من خلايا الدم التالفة