كيف-تعرف-أنك-شخص-خجول

بواسطة:

نبذة عن شخص خجول


هل أنت تلك الشخصية التي تميل إلى الصمت، حتى و إن كنت بصحبة الآخرين ؟ ! هل تشعر بالضيق و التوتر أثناء جلوسك مع مجموعة من الناس، حتى إن كنت تعرفهم ؟! هل تشعر بالتردد و الخوف أثناء مقابلة شخص تراه لأول مرة ؟! إذا كنت تمر بهذه الأمور، فإنك تعد من الأشخاص الذين يتميزون بصفة الخجل، رغم أنها من الصفات التي يفضل أن يتمتع بها الجميع، إلا أن الخجل في بعض الأحيان يعد مشكلة، يجب ايجاد حل لها.


الشخص الخجول: هو عبارة عن ذلك الشخص الذي لا يجد ما يقوله أو يفعله بين الناس، و يتردد في تلبية دعوة ما لحضور تجمع عائلي أو ما شابه إلى ذلك، كما أنه هو أيضا عبارة عن ذلك الشخص الذي يبدو دائما قليل الكلام بين الحضور، و يميل إلى العزلة و الانزواء، أو يبدو متكبرا و مغرورا و لا يبدي ودا للآخرين.


إن صفة الخجل ليس فقط مجرد وصف أو تعبير عن الحالة النفسية للفرد؛ حيث إنها تعتبر إحدى الخصائص الشائعة بين الناس، فالخجل هو عبارة عن شعور الفرد بأنه لا يجد ما يقوله، و يكون مصدر صمت في أي موقف؛ كما يعرف عنه بأنه من الأشخاص الذين غالبا ما تكون لديهم رغبة شديدة في الهروب من أي موقف كان.

كيف تعرف أنك شخص خجول !

يتميز الشخص الخجول بأنه يهتم دائما برأي الناس في سلوكه و تصرفاته، و الجدير بالذكر أنه غالبا ما يوجد أشخاص شديدو الخجل؛ لكنهم نادرا ما يكشفون عن خجلهم؛ خاصة إذا تفاعلوا مع أسرهم أو أي أشخاص يعرفونهم جيدا؛ فعلى العكس يظهرون أمامهم أنهم واثقون جدا من أنفسهم.

من أبرز العلامات الجسدية و النفسية التي تظهر على الشخص الخجول هي ما يلي ...

أولا : أفكار و مخاوف من رفض الآخرين لهم.

ثانيا : احمرار الوجه و التعرق.

ثالثا : الشعور باضطراب المشاعر و تقلبها.

رابعا : تجنب النظر في عين المتحدث.

خامسا : إدراك الشخص لضعف مهاراته اللفظية.

سادسا : الانسحاب من النقاشات الجماعية.

أنواع شخصية الشخص الخجول

هناك نوعان من أنواع شخصية الشخص الخجول، فقد قام خبراء علم النفس بتحديدهما، و هما عبارة عن الخجول بشدة و الخجول الأقل خجلا، و الفرق بينهما أن الاشخاص الخجولين بشدة هم دائما منشغلين بنواقصهم و عيوبهم و عدم كفاءتهم و بالانطباعات التي سوف يكونها الآخرين عنهم؛ و عادة ما يكون شعورهم بالذات مرتفعا، أما الأشخاص الأقل خجلا؛ فتكون هذه الصفات أقل لديهم.

علاج حالة الخجل

هناك بعض الاجتهادات الشخصية التي يجب أن يقوم بها الشخص الخجول من أجل معالجة حالة الخجل لديه، فكل ما عليك القيام به، هو أن تحاول أن تكتب رسالة إلى نفسك عن أي موضوع تريد التعبير عنه، و اكتب نقاط ضعفك، و اعمل على أن تقنع نفسك أنك إنسان محبوب من قبل الآخرين، و عزز ثقتك بنفسك، و كن جاهزا للرد على أي سؤال أو أي استفسار من نفسك و من الآخرين، قد يوجه إليك، بهذه الطريقة و العمل على تكرارها دائما، ستبدأ بالتحرر من عقدة الخجل لديك.

انا خجول كيف اتعامل مع الناس

إن أغلب حالات الخجل التي يشعر بها الشخص الخجول هي تلك التي تصاحبه أثناء التعاملمع الناس، و السبب يعود إلى التفكير الزائد الذي يتراود إلى ذهن الشخص، حول كيفية ارضاء الأخرين، و الجدير بالذكر أن ارضاء الناس غاية لا يمكن ادراكها، لذلك يجب على الشخص الذي يشعر بهذا النوع من الحالات أمام الناس، التفكير جيدا قبل التكلم، كما أنه من الجيد بذل جهد كبير في دفع الدماغ على طرد فكرة النقص أمام الأخرين، لذا لا يجب النظر إلى الأخرين بأنهم أهم و أفضل منك، بل عليك أن تكون أنت و هم في نفس المستوى، إضافة إلى أن العمل على سد الثغرات فيما يتعلق بالمعلومات العامة، سيساعد كثيرا في خوض كافة أنواع النقاشات مع الأخرين.

أنا خجول جدا مع البنات

إن صفة الخجل من الجنس الأخر هي صفة فطرية وضعها الله في أنفسنا، من أجل رسم الكثير من الحدود في التعامل و السلوكيات فيما بينهما، و يعود السبب في هذا الخجل، هو اهتمام الشخص الخجول برأي الجنس الأخر به، و حرصه الشديد على أن يحصل على اعجاب الجنس الأخر، إلا أن هذه الحالة من حالات الخجل، تختلف عن الحالات الأخرى، فتعتبر من الحالات المرضية التي يجب معالجتها، و اللجوء إلى طبيب نفسي ليهتم بالأمر.

هل أنت شخص حساس


يمكن التعرف على علامات الشخص الحساس من خلال ملاحظة بعض الأمور، كالشعور بالضيق عند انتقاد أحد ما لنوعية الملابس، أو عند التقليل من شأن التصرفات أو السلوكيات التي يتبعها شخص ما، إضافة إلى أن أكثر العلامات التي تشير إلى أن الشخص حساس، هي حبه للروايات أو الأفلام و المسلسلات العاطفية.




هل أنت شخص عصبي


يمكن التعرف على الصفات الشخصية لشخص ما و اكتشاف إن كان من النوع العصبي شديد الغضب أم لا، و من أهم هذه العلامات أو الصفات، عدم تقبل فكرة التأخير عن عمل مهم تقوم به، أو تشعر بأن أعصابك لا يمكن التحكم بها، عندما يحادثك شخص ما، أثناء انشغالك بأمر مهم، إضافة إلى الانزعاج من الأصوات العالية التي لا تحبها، كأصوات الجيران أو السيارات، إذا كنت تعاني من هذه المشاكل إضافة إلى غيرها، فأنت بالتأكيد شخص عصبي.


مواضيع ذات صلة بـ

أسباب-سوء-الهضم

. سوء الهضم . أسباب سوء الهضم . أعراض سوء الهضم . نصائح للتقليل من أعراض سوء الهضم . علاج سوء الهضم . العلاج بالأدوية . العلاج الطبيعي . تشخ

ما-هو-أصل-الرومان

. الحضارة الرومانية . أصل الرومان . تأسيس روما القديمة . الإمبراطورية الرومانية . الأدلة الآثارية الحضارة الرومانية كانت مدينة روما ال

طريقة-زراعة-المانجو

بدأت زراعة المانجو منذ أربعة آلاف سنة تقريبا، حيث يمتد جذرها الرّئيسي في التّربة لعُمق ستّة أمتار، بالإضافة إلى عدد من الجذور المُغذ

صور موديلات سفرة صغيرة مودرن 2021

محتويات 1 صور موديلات غرف السفرة الصغيرة ذات الطاولة الدائرية :  2 صور موديلات غرف السفرة الصغيرة المستطيلة :  سوف نتحدث في هذا المقال

موعد صيام اعياد المسيحيين 2021

محتويات 1 تاريخ عيد القيامة 2021 مواعيد صيام المسيحيين عن اللحوم 2 ميعاد عيد القيامة 2021 في مصر 3 موعد بدء الصوم الاكبر 2021 4 مواعيد صيام ال