طرق-العناية-بالبشرة

بواسطة:

أنواع البشرة

قد يكون صعبًا أحيانًا تحديد نوع البشرة من بين أنواعها العديدة، فهناك البشرة العاديّة والدُّهنية والمختلطة والجافة والحساسّة، ومع العُمر قد يتغير نوع البشرة، فقد لا تحتفظ المرأة بنفس نوع البشرة التي كانت تحظى بها وهي أصغر عُمرًا، إضافة إلى المياه الموجودة في البشرة والتي تُعطيها المرونة والنضارة، وكمية الزيت الذي يُكسبها النعومة وأيضًا حساسية البشرة كلها أسباب تحدد ما هو نوع البشرة وكيفية العناية بها، وسيتحدث هذ المقال عن طرق العناية بالبشرة.[١]

طرق العناية بالبشرة

من أجل الحفاظ على صحة ومظهر البشرة، ولحمياتها من مشاكل الجلد المتعددة فيجب تطوير العادات الصحية ومعرفة طُرق العناية بالبشرة كونها تلعب دورًا حيويًا في حماية الجسم، كما يجب الإنتباه للتغيرات التي تحدث للبشرة كحب الشباب المتكرر والطفح الجلدي والجلد الجاف الملتهب فجميعها قد تدل على التهاب الجلد[٢]، وفيما يأتي طرق العناية بالبشرة:

ممارسات روتينية للعناية بالبشرة

يساعد الروتين اليومي للعناية بالبشرة في الحفاظ على صحتها العامة وتحسين بعض المشكلات الصحية كحب الشباب والندوب والبقع الداكنة، ويعتمد الروتين اليومي للعناية بالبشرة على الخطوات الآتية التي يمكن القيام بها مرتين يوميًا في الصباح وقبل النوم[٣]:

  • غسيل الوجه: يجب غسل الوجه مرتين يوميًا، وغسله مرةً واحدة إن كانت البشرة جافّة، كما يجب اختيار غسول مناسب لا يسبب شدّ البشرة، وهناك العديد من أنواع الغسول التي تصلح لجميع أنواع البشرة.
  • استخدام السيروم: أنواع السيروم المحتوية على فيتامين C وعوامل النموّ ستكون رائعة عند وضعها في الصباح وعند التعرّض للشمس وفي الليل، كما يُنصح أيضًا باستخدام السيروم المحتوي على فيتامين E والريتينول.
  • الترطيب: من إحدى طرق العناية بالبشرة وهي خُطوةٌ بالغة الأهمية حتى للبشرة الدُهنية مع مراعاة استخدام النوع الخاص لهذا النوع من البشرة، حيث يتميّز المنتج بخفة الوزن كما أنه مصنوع من الجل، بينما تحتاج البشرة الجافّة إلى الكريمات المرطبة المصنوعة من الكريم، وهناك العديد من المنتجات التي تتناسب مع جميع أنواع البشرة كلاً على حِدة.
  • وضع واقي الشمس: للحماية من تصبّغات البشرة فمن المهم وضع واقٍ للشمس قبل الخروج والتعرض لأشعة الشمس بما لا يقل عن 15 دقيقة حيث أنه يحتاج وقتًا ليبدأ بالعمل، وينصح بوضع واقيات الشمس مع عامل حماية بنسبة 30 بالمئة، ويحتاج ذو البشرة السمراء والداكنة درجات حماية أعلى للحماية من تصبغات الجلد التي تصعب ازالتها.

ممارسات صحية للعناية بالبشرة

قد لا يجد البعض الوقت الكافي للعناية بالبشرة، ولكن هناك العديد من الممارسات الصحية الجيدة بالإضافة إلى اختيار أسلوب حياةٍ صحي يُمكنها من المحافظة على البشرة وتأخير أعراض الشيخوخة ومنع مشاكل البشرة المختلفة، وفيما يأتي طرق العناية بالبشرة ببعض الأساسيات السهلة[٤]:

  • الحماية من أشعة الشمس: فالتعرض لفترات طويلة للشمس تُسبب التجاعيد وتسرّع علامات التقدم بالعمر، وغيرها من مشاكل البشرة، كما تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، ولتجنب ذلك فالأفضل ارتداء الأكمام الطويلة والملابس التي لا تجعل الجلد عاريًا تحت أشعة الشمس وأيضًا تجنُّب أوقات الذروة ما بين العاشرة صباحًا والرابعة بعد الظهر فالشمس تكون في أشدّ وهجها.
  • الإقلاع عن التدخين: فالتدخين يسبب تضيّق الأوعية الدموية الصغيرة ويقلل وصول الأوكسجين للبشرة وبالتالي شحوبها، كما يؤدي إلى ظهور علامات التقدم بالعمر والتجاعيد وجعل البشرة تبدو أكبر عمرًا، كما يُدمّر الكولاجين والإيلاستين الذي يعطي البشرة القوية والمرونة.
  • التعامل بِلطف مع البشرة: لبقاء البشرة نضرة وصحيّة ينصح بتقليل وقت الإستحمام واستبدال الماء الساخن بالماء الدافئ عند الإستحمام، كما يُفضّل استخدام الصابون اللطيف بدلاً من القوي الذي يزيل زيوت البشرة الطبيعية، كما ينصح باستخدام كريم أو جل الحلاقة قبل الحلاقة واستخدام ماكينة حلاقة نظيفة وحادّة والحلاقة باتجاه نمو الشعر وليس عكسه.
  • اعتماد نظام غذائي صحي: بحيث يحتوي على الخضار والفواكه والبروتين وحبوب القمح الكاملة، وقد أشارت بعض الدراسات أن تناول زيت السمك أو مكملاته يُعطي مظهرًا شابًا للبشرة، وأن شُرب الماء الكافي يحافظ على نضارة البشرة.
  • تجنُّب عوامل التوتر: فالتوتر المستمر يجعل البشرة أكثر حساسية، ويعرضها لحب الشباب والمشاكل الأخرى، فمن الأفضل تجنُّب مسببات التوتر والحصول على النوم الكافي وعمل الأشياء المحببة للنفس وجميعها ستعطي نتائج رائعة تفوق التوقعات.

المراجع[+]

  1. "What’s Your Skin Type?", www.webmd.com, Retrieved 15-12-2019. Edited.
  2. "5 Ways to Protect Your Skin", www.everydayhealth.com, Retrieved 15-12-2019. Edited.
  3. "A Guide to Taking Care of Your Skin", www.healthline.com, Retrieved 15-12-2019. Edited.
  4. "Skin care: 5 tips for healthy skin", www.mayoclinic.org, Retrieved 15-12-2019. Edited.

مواضيع ذات صلة بـ

معلومات عن عالم الحشرات المدهش

محتويات 1 خصائص الحشرات  2 غذاء الحشرات  3 اماكن تواجد الحشرات  4 انواع الحشرات  5 كيفية الحماية من الحشرات  سوف نتحدث في هذا المقال عن

طرق الدفاع والهجوم عند الحيوانات

محتويات 1 طرق الدفاع والهجوم للحيوانات : 2 طرق الدفاع والحماية لدى بعض الحيوانات : 3 اشكال اخري من الدفاع : سوف نتحدث في هذا المقال عن طر

معنى اسم حكمت

اسم حكمت اسم حكمت هو أحد الأسماء التي درجت في فترة زمنية معينة، وكانت تُسمى بها المواليد الجديدة، وهو اسم ذو لفظ جزل وقوي إلى حد ما، ول

علاج-تضخم-عضلة-القلب

. تضخم عضلة القلب . أسباب تضخم عضلة القلب . أعراض تضخم عضلة القلب . تشخيص تضخم عضلة القلب . علاج تضخم عضلة القلب . الوقاية من تضخم عضلة الق

تعبير-وصفي-عن-الطبيعة

تعبير وصفي عن الطبيعة الطبيعة بكلّ ما فيها من سحرٍ وجمال تُشكّل دنيا كاملة مليئة بمختلف المخلوقات التي تعيش معًا وتؤدّي دورها في الطب

ما-هو-الانتماء

. مفهوم حب الوطن . ما هو الانتماء . فطرة الانتماء للوطن والأصل . معالم نبوية عن الانتماء للوطن . الانتماء للعائلة والعشيرة مفهوم حب الوط