علاج-تشقق-القدمين

بواسطة:

تشقق القدمين

يعد تشقق القدمين من المشكلات الشائعة التي تعاني منها مُختلف الفئات العمرية، فوجَدت بعض الدراسات أن 20 في المئة من الأشخاص البالغين في الولايات المتحدة يعانون من تشققات في القدمين ولوحظَ أن فئة النساء معرضة لتشقق القدمين بنسبة أكثر من الرجال، ويعد تشقق القدمين بالنسبة لمعظم الناس أمرًا هينًا ، قد يسبب عدم الراحة في بعض الأحيان، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تصبح هذه التشققات عميقة جدًا بحيث تسبب الألم وتؤدي إلى صعوبة في المشي، سيتم الحديث في هذا المقال عن عدة مواضيع مهمة مثل أسباب تشقق القدمين، بعض الأعراض المصاحبة لها وعلاج تشقق القدمين.[١]

أسباب تشقق القدمين

قبل الحديث عن علاج تشقق القدمين يجب ذكر بعض الأسباب التي تؤدي إلى هذه الحالة، والتي تعد من أول علاماتها ظهور مناطق من الجلد الجاف السميك في أماكن الضغط المتكرر كحافة الكعب والتي تتعرض للتشقق بفعل العديد من الأسباب وهي[١]:

  • مرض السكري والذي يسبب ارتفاع في نسب السكر في الدم وضعف في الدورة الدموية ويؤدي ذلك إلى جفاف الجلد في جميع مناطق الجسم ومنها القدمين وبالتالي تشققها.
  • البدانة وزيادة الوزن والتي تؤدي بدورها إلى زيادة الضغط على القدم وبالتالي تشقق الجلد في تلك المنطقة.
  • التقلبات في درجات الحرارة من منخفضة إلى مرتفعة ويؤدي ذلك إلى جفاف الجلد وتشققه.
  • الإصابة ببعض الفطريات.
  • استخدام بعض أنواع الصابون التي تسبب جفاف شديد للجلد.
  • الوقوف لفترات طويلة و المشي حافي القدمين.
  • نقص بعض الفيتامينات.
  • لبس الأحذية الضيقة.
  • قصور الغدة الدرقية.

كيفية تشخيص تشقق القدمين

تعد معظم أسباب تشقق القدمين أسبابًا بسيطة وسهلة العلاج، ولكن في حال لم ينجح علاج تشقق القدمين وبقيت أقدام المريض مشققة بشدة يجب زيارة الطبيب لعلاج أي عدوى تكون سببًا لهذا التشقق وتقديم بعض الحلول لمساعدة بشرة المريض على الشفاء بشكل أسرع. ومن الممكن اتباع بعض النصائح لتجنب الآلام المصاحبة لتشقق القدمين كشرب كميات كافية من الماء، وتجنب الاستحمام بالماء الساخن والاهتمام بترطيب القدمين باستخدام أي كريم مرطب أو لوشن.[٢].

الأعراض المصاحبة لتشقق القدمين

كما تم الحديث في السابق عن مشكلة تشقق القدمين والأسباب المختلفة التي تؤدي لها، سيتم التطرق للحديث عن الأعراض المصاحبة لهذه المشكلة، وبعض هذه الأعراض هي تقشر الجلد في تلك المناطق ووالذي يكون مصاحبًا للحكة و الألم، وفي بعض الأحيان يؤدي ذلك إلى نزول الدم من القدمين، واحمرار الجلد المصاحب لوجود بعض التقرحات، وفي وبعض الحالات التي يكون تشقق الجلد فيها شديدًا، قد تحدث بعض المضاعفات مثل فقدان الإحساس بالقدم أو التهاب النسيج الخلوي أو تكُون قرحة القدم السكرية في حال كان الشخص مصاباً بمرض السكري.[١]

علاج تشقق القدمين

كما تم سابقًا الحديث عن تشقق القدمين وذكر الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، سيتم التطرق للحديث عن علاج تشقق القدمين، وهنالك العديد من العلاجات والوسائل المتبعة سيتم ذكر بعض منها وهي كالتالي [١]:

  • الخطوة الأولى في علاج تشقق القدمين هي الترطيب، ويتم ذلك عن طريق استخدام أنواع مختلفة من المستحضرات التي تحتوي على مواد تساعد على ترطيب وتنعيم وتقشير الجلد الميت مثل اليوريا و حمض الساليسيليك، والتي يمكن الحصول عليها من أي صيدلية ومن دون الحاجة إلى وصفة طبية.
  • من الطرق الأخرى المستخدمة في علاج تشقق القدمين هي نقع وتقشير القدمين وذلك لأنه غالبًا ما يكون الجلد حول الكعب أكثر سمكًا وجفافًا من بقية مناطق القدم الأخرى مما يؤدي إلى تشققه نتيجة الضغط المتكرر ويتم علاج التشققات بهذه الطريقة عن طريق نقع القدمين في الماء الفاتر و الصابون لمدة 20 دقيقة واستخدام جهاز تنظيف القدم أو حجر الخفاف لإزالة الجلد الميت ومن ثمُ يتم وضع بعض المواد المرطبة على القدم.
  • تحدثت بعض الدراسات عن فوائد العسل في علاج تشقق القدمين لما يحتويه من خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا وكيف أن العسل يساعد في التئام الجروح بشكل طبيعي وتنظيفها وترطيب البشرة.
  • ينصح بعض الأطباء باستخدام زيت جوز الهند في علاج تشقق القدمين وبعض الأمراض الأخرى مثل الأكزيما والصدفية، لما يحتويه من خصائص مضادة للإلتهابات والميكروبات، ومساعدته البشرة في الحفاظ على رطوبتها وبالتالي علاج تشقق القدمين.
  • يتم اللجوء أحيانًا لبعض الطرق المنزلية في علاج تشقق القدمين، على الرغم من أنه لم يتم إثبات صحة أي منها علمياً على وجه التحديد ولكن تساعد معظم هذه العلاجات على ترطيب وتنعيم البشرة وبالتالي منع تقشرها ومن الأمثلة عليها استخدام الخل وزيت الزيتون أو الزيت النباتي للترطيب واستخدام الشمع المنزلي مع الشوفان لتقشير القدمين.
  • يمكن أيضا استخدام غسول الفم المطهر في علاج تشقق القدمين عن طريق خلطه مع الخل والماء الفاتر، وذلك بسبب احتوائه مواد مختلفة مثل الكحول، والمنتول، والثيمول، والعديد من المواد الكيميائية الأخرى والتي تعد موادًا مطهره تساعد على قتل الجراثيم وترطيب البشرة الجافة وبالتالي الحفاظ عليها و منع تشققها.

كيفية المحافظة على صحة القدمين

كما تم التطرق في السابق للحديث عن تشقق القدمين والأسباب التي تؤدي إلى ذلك والطُرق المستخدمة في علاج تشقق القدمين، سيتم الآن الحديث عن بعض الطرق والوسائل أو السلوكيات التي ينصح الأطباء باتباعها من أجل الحفاظ على صحة القدمين ومنع تعرضها للتشقق وهذه الطرق هي كالتالي[٣]:

  • التأكد يوميًا من عدم وجود جروح أو تقرحات أو تورم والتهاب في أظافر القدم .
  • استخدام مستحضرات الترطيب بشكل يومي للمساعدة في الحفاظ على رطوبة القدمين وبالتالي منع تشققها.
  • عدم ارتداء الأحذية الضيقة أو غير المناسبة لمقاس القدم والإبتعاد عن ارتداء الحذاء ذاته بشكل يومي.
  • قص وتقليم الأظافر كلما دعت الحاجة لذلك لمنع تراكم الأوساخ أسفلها والمحافظة على نظافة القدم.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت ث "How to Fix Cracked Heels at Home"، www.healthline.com، Retrieved 08-10-2019. Edited.
  2. "What Causes Cracked Heels?"، www.everydayhealth.com، Retrieved 09-10-2019. Edited.
  3. "healthy-feet-tips"، www.webmd.comRetrieved 09-10-2019, Edited.

مواضيع ذات صلة بـ

موضوع تعبير عن العائلة

محتويات 1 مقدمة موضوع تعبير عن العائلة 2 وظائف العائلة 3 أهمية العائلة 4 حقوق العائلة في المجتمع 5 ايات واحاديث وعبارات مؤثره عن العائل

حكم التسمية باسم ابتهال

معنى اسم ابتهال معنى اسم ابتهال في قاموس معاني الأسماء هو التضرع إلى الله -عز وجل- لطلب العون، ويُعد اسم علم مؤنث أصله عربي، كما أنه ذو

تفسير حلم رؤية النور في المنام

محتويات 1 تفسير رؤية النور في المنام للرجل : 2 تفسير رؤية النور في المنام للعزباء : 3 تفسير رؤية النور في المنام للمتزوجة: 4 تفسير رؤية ال

تحميل تطبيق صانع الملصقات مجانًا

محتويات 1 تطبيق صانع الملصقات Bitmoji : 2 مراحل تكوين الملصقات من خلال Bitmoji : 3 مميزات تطبيق Bitmoji : 4 تحميل تطبيق Bitmoji مجانًا : أسرع وأسهل طريقة

معلومات-عن-مدينة-الأقزام-في-الصين

. جمهورية الصين الشعبية . التقزم في الصين . مدينة الأقزام في الصين . تصميم مدينة الأقزام في الصين . يانغسي قرية الأقزام في الصين جمهورية