قصة-مسلسل-قيامة-أرطغرل

بواسطة:

مسلسل قيامة أرطغرل

مسلسل قيامة أرطغرل بالتّركيّة Diriliş Ertuğrul هو أحد أهمّ أعمال الدراما التّاريخيّة وأبرز المسلسلات التركيّة التي انتشرت في العالم الإسلاميّ والعربيّ على وجه الخصوص، وذلك لما يحويه من القيم والمآثر الإنسانيّة الكفيلة في إحداث وقع مميّز في قلوب المشاهدين والمتابعين لهذا العمل التركيّ الكبير، يعرض المسلسل مقدّمات ودوافع تأسيس الدّولة العثمانيّة و يتألف من مئة وخمسين حلقة موزّعة على خمسة أجزاء عُرضت لأوّل مرّة في العاشر من كانون الأوّل من عام 2014 وكان الختام لهذه التّحفة التّاريخيّة في التاسع والعشرين من شهر أيّار لعام 2019، المسلسل من تأليف التّركي محمد بوزداغ ومن إخراج متين غوناي.

قصة مسلسل قيامة أرطغرل

الخوض في تفاصيل قصّة مسلسل قيامة أرطغرل يدفع للإشارة إلى أنّه عرض على العديد من القنوات العربيّة والتركيّة والغربيّة، ومن هذه القنوات قناة TRT1 HD التّركيّة وTV Klan الألبانيّة وبعض القنوات العربيّة أبرزها قناة دعوة وتلفزيون قطر والوطن وغيرها من القنوات التلفزيونيّة والشبكات العالميّة، وعلى ذلك فإنّه وبحسب وكالة الأناضول شاهد المسلسل أكثر من ثلاثة مليار إنسان في العالم، يحوي المسلسل على الكثير من الوقائع العامّة والحقيقيّة التي حدثت قبل قيام الدّولة العثمانيّة ويعرض العديد من نزّاعات الأوغوز مع المغول ومع الصّليب، ويميل في جزئياته التفصيليّة الثانويّة إلى دراما خاصّة من تأليف الكاتب غير تاريخيّة ولكنّها تضفي على المسلسل طابعًا مميّزًا.

تدور قصّة مسلسل قيامة أرطغرل حول عرض سيرة حياة وكفاح الغازي أرطغرل بن سليمان شاه في القرن الثالث عشر للميلاديّة، والذي واحدًا من محاربي قبيلة الكاي التّابعة لأتراك الأوغوز المسلمين ليصبح فيما بعد قائدًا للقبيلة وأميرًا للقبائل، كما يعرض الطّريق الصّعبة لقبيلة الكاي التي زرعت بذورها من أقصى الشرق إلى أبعد ما يكون في الغرب، مركّزًا على المعارك والحروب التي دارت رحاها بين محاربي هذه القبيلة وفرسان المعبد والمغول والصليب، والتي تعتمد بدورها على الحكمة والدّهاء بشكلٍ أكبر من المواجهات الطّاحنة المباشرة، إضافةً إلى المآثر الإسلاميّة العديدة التي يهتمّ بها المسلسل والذي يبرز أهميّة الصّبر في طريق الفتوحات وأنّه مهما كان سواد الليل كالحًا لا بدّ أن يأتي فجر يومٍ جديد.

أبطال مسلسل قيامة أرطغرل

يمتلك مسلسل قيامة أرطغرل حبكة دراميّة ونفسيّة عظيمة تترك لدى المشاهد التّعلّق بأبطال هذا المسلسل، ونزولًا عند ذلك الأمر لا بدّ من تسليط الضوء على نجوم هذا العمل الدّرامي والتّاريخي الكبير، وفيما يأتي أبرز النجوم التي لعبت أدوارًا مهمّة في هذا العمل:

  • أرطغرل والعائلة: قام بدور أرطغرل الممثّل إنجين ألتان دوزياتان وبدور زوجته السلطانة حليمة الممثّلة التّركيّة إسراء بيلجيتش، فيما قام بدور أمّه الأم هايماه هوليا دارجان وبدور أبيه سليمان شاه الممثّل سردار غوكهان، أمّا إخوته جوندودو وسنغور تكين وديندار فقد قام بأدوارهم بالترتيب كآن تاشانار وسزغين اردمير ورغيب سافاتش، فيما عن أولاده غوندوز وسافجي وعثمان فقد قام بأدوارهم العديد من الممثّلين الصّغار نظرًا لنموّهم أثناء التقدّم في سرد أحداث المسلسل.
  • محاربي أرطغرل: شكّل المسلسل رابطة قويّة بين أرطغرل ومحاربيه الثلاثة تورغوت ألب والذي قام بدوره جنكيز جوكشون وبامسي ألب الذي أدّى دوره نور الدّين سونميز ودوغان ألب الذي قام بدوره جافيت شتين جونز.
  • أعداء أرطغرل: سيردار دينيز بدور تيتوس، والمحبوب لدى جمهور المسلسل بدوره قائدًا للمغول نويان والذي قام بدوره باريش بآجي، إضافةً إلى لبيب جوكخلن بدور الأستاذ سيمون وتشاداش أونور بدور فاسيليوس، وعلي إرسان بدور بيبولات أو ألباستي.
  • آخرون: قامت بدور سالجان زوجة غوندودو الممثّلة ديدم بالتشين وبدور آيكيز خطيبة تورغوت الممثّلة هانديه سوباتشي، وقام بدور ديلي دمير محمد شفيق وغيرهم من الكثير والكثير من الممثلين.

مواضيع ذات صلة بـ

ميزات-و-عيوب-سيارة-مازدا-3

سيارة مازدا 3 هي إحدى السيارة التي انتجتها شركة مازدا، حيث تعد هذه الشركة من أعرق صانعي السيارات اليابانية، التي تقدم مجموعة من السيا

سبب-نزول-سورة-الحجر

. سورة الحجر . سبب تسمية سورة الحجر . سبب نزول سورة الحجر . فضل سورة الحجر سورة الحجر تعدُّ سورة الحجر من السور المكية التي نزلتْ على الن

طريقة-استخدام-زبدة-الشيا-للوجه

. زبدة الشيا للوجه . طريقة استخدام زبدة الشيا للوجه . زبدة الشيا والفراولة . زبدة الشيا لشد البشرة . زبدة الشيا والنعنع زبدة الشيا للوجه

عدد-سكان-أمريكا

تعتبر أمريكا أو الولايات المتحدة الأمريكية جمهورية فدرالية، وتقع هذه الجمهوية في وسط قارة أمريكا الشمالية الواقعة في النصف الغربي م

عدد-أركان-الإحسان

مفهوم الإحسان إنّ الإحسان خلق إسلامي عظيم قائم على أساس متين وهو الإسلام، وهو فعل الخيرات على وجه الكمال، وهو درجة الاتقان في الأقوال