كيفية-استخراج-الغاز-من-النفايات

بواسطة:

الغاز الحيوي هو غاز ينتج عن تحلل المواد العضوية عند غياب عُنصر الأُكسجين وانعدامه، وهو أحد أنواع الوقود الحيوية التي تنتج عن طريق التحلل اللاهوائي أو ما يُعرف بالتخمر لمواد قابلة للتحلل ومن بين هذه المواد النفايات الصلبة والنفايات الخضراء والأسمدة ومياه المجاري، ويتألف هذا النوع من الغازات من غاز الميثان وغاز ثاني أكسيد الكربون وبعض النسب القليلة من الغازات الأُخرى، و سنعرض في هذا المقال كيفية استخراج الغاز من النفايات وما هي المواد اللازمة لذلك.

استخراج الغاز من النفايات

المواد الخام اللازمة:

  • النفايات وهي من أفضل المواد الخام التي تلزم لإنتاج الغاز الحيوي، لأنه يوفر مصدراً متجدداً للكائنات الدقيقة التي تقوم بإتمام عملية التحلل.
  • يمكن أن يتم خلطه مع بعض المواد العضوية الأخرى لضمان تحسين الانتاجية أو للتخلص من النفايات بصورة أفضل للبيئة.
  • من المواد التي يمكن أن تستخدم كإضافة للنفايات جميع أنواع روث الحيوانات وبقايا الأطعمة المنزلية وبقايا الصناعات الغذائية المختلفة وبالتأكيد المخلفات الصادرة من المطبخ.
  • يجب عدم استعمال الزيوت أو حتى الشحوم والأحماض القوية وكذلك الأملاح وخشب الأشجار وطبعاً كل المواد غير العضوية من بلاستيك ومعادن وزجاج والمشتقات البترولية بأنواعها المختلفة.

تقنيات الغاز الحيوي

يتطلب إنتاج الغاز الحيوي خزان يحتوي المواد العضوية التي يلزم تحليلها، وخزان آخر لتخزين الغاز الناتج من عملية التحلل وقد يكون هناك عدة أشكال للخزانين كما يلي:

خزان عائم (النظام الهندي)

  • يتكون هذا النظام من خزانين أما من المعدن أو من البلاستيك، ويكون أحدهما سفلي مفتوح من الجهة العليا ويكون الثاني علوي مفتوح من الجهة السُفلى بحيث يكون العلوي داخل السفلي الذي يحتوي على المواد العضوية اللازمة.
  •  يكون الخزان العلوي ذو حركة حرة ليتمكن من تجميع الغاز الناتج، ويتم تصميم السفلي بحيث يتم تغذيته وأخذ الفائض منه بشكل مُباشر.

 الخزان ذو القبة الثابتة (النظام الصيني)

  • هو عبارة عن خزان واحد، يتكون غالباً من الإسمنت ويكون هذا الخزان محكم الإغلاق.
  • يتجمع الغاز الناتج من عملية التحلل في القبة التي تكون بدورها مُتصلة بشكل مباشر ببعض البالونات المخصصة للتخزين ويكون على الأغلب هذا النظام أكبر من النظام الهندي.

 فوائد إنتاج الغاز الحيوي

  • الغاز الحيوي مصدر مهم جداً للطاقة وخاصة اذا تم انتاجه بطرق فعالة وجيدة على المستوى المنزلي.
  • الغاز الحيوي لا يحتاج إطلاقاً إلى تقنيات معقدة وعالية التكلفة، وعملية انتاجه تتطلب خبرة بسيطة يمكننا الحصول عليها بساعات بسيطة من التعلم و التدريب.
  •  يمكن الاستفادة من نواتج وحدة انتاج الغاز كالغاز والسماد مع تقليل جيد للنفايات المنزلية وهذا يخفف العبء عن مكبات النفايات العامة.
  • يعمل على تقليل الاعتماد على الغاز الطبيعي بشكل كبير، وقد يكون الغاز الطبيعي مصدره من دول أخرى تتحكم في أسعاره بعض العوامل الاقتصادية والسياسية التي تثقل كاهل الدولة والمواطن على حد سواء وتُرهق ميزانيتهما.

مواضيع ذات صلة بـ

التهاب الاذن الوسطى عند الأطفال

محتويات 1 ماهو التهاب الاذن الوسطى : 2 اعراض حدوث التهابات في الأذن الوسطى عند الأطفال : 3 أسباب الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى : 4 لماذا ا

أقنعة-طبيعية-للشعر

العناية بالشعر تعد الحفاظ على صحة الشّعر أمر مهم وضروريّ فهو ينعكس على المظهر الطّبيعي للشّعر، ولكن العناية بالشّعر من الممكن أن تصب

أسماء-الشلالات-في-العالم

. الشلالات . أنواع الشلالات . أسماء الشلالات في العالم . أطول شلالات في العالم . أهم الشلالات في الوطن العربي الشلالات الشلالات هي المنا

ما-هو-نزيف-الدماغ

. نزيف الدماغ . أعراض نزيف الدماغ . أسباب نزيف الدماغ . تشخيص نزيف الدماغ . علاج نزيف الدماغ . الوقاية من نزيف الدماغ نزيف الدماغ هو عبارة