فوائد-الباذنجان-للرجيم

بواسطة:

الباذنجان

الباذنجان هو أحد الخضروات ذات اللون الأرجواني المائل للسواد، وهناك العديد من أنواع الباذنجان المستهلكة في جميع أنحاء العالم، وتتم إضافتها في المأكولات بعدة طرق مختلفة، ويقدّم الباذنجان الكثير من الفوائد الصحيّة للجسم، بما في ذلك القدرة على الحفاظ على صحة العظام وتخفيف أعراض فقر الدم وزيادة الإدراك، وذلك بسبب احتوائه على العناصر المغذية المختلفة، كما ويعدّ الباذنجان من الأطعمة المفيدة للتحكّم بمرض السكّري وتحسين صحّة القلب والأوعية الدموية ويعالج أمراض الجهاز الهضمي، وهو مفيد أيضًا لإنقاص الوزن، وسيتحدّث هذا المقال عن فوائد الباذنجان للرجيم.[١]

القيمة الغذائية للباذنجان

قبل الحديث عن فوائد الباذنجان للرجيم لا بدّ من معرفة قيمته الغذائية العالية، بسبب احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن، كما يحتوي أيضًا على مركبات الفلافونويد، مثل الانثوسيانين، وهو عبارة عن أصباغ قابلة للذوبان في الماء والتي تتميّز بالعديد من الفوائد الصحية، وهي التي تعطي الباذنجان لونه الأرجواني الداكن، وبالإضافة إلى ذلك، يتميّز قشر الباذنجان بأنّه غني بالمواد المضادة للأكسدة والألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وفيما يأتي قيم العناصر الغذائية الموجودة في كوب من الباذنجان المطبوخ، أي حوالي 99 غرام:[٢]

  • 35 سعرة حرارية.
  • 0.82 غرام من البروتين.
  • 8.64 غرام من الكربوهيدرات.
  • 0.23 غرام من الدهون.
  • 2.5 غرام من الألياف الغذائية.
  • 188 ميليغرام من البوتاسيوم.
  • 6 ميليغرام من الكالسيوم.
  • 1 ميليغرام من الصوديوم.
  • 0.12 ميليغرام من الزنك.
  • 1.3 ميليغرام من فيتامين C.
  • 0.25 ميليغرام من الحديد.
  • 11 ميليغرام من المغنيسيوم.
  • 15 ميليغرام من الفوسفور.
  • 14 ميكرو غرام من حمض الفوليك.
  • 85 ميكروغرام من فيتامين B.
  • 2.9 ميكرو غرام من فيتامين K.

فوائد الباذنجان للرجيم

يتساءل الكثير من الأشخاص عن فوائد الباذنجان للرجيم وما إذا كان يساعد في إنقاص الوزن أم لا، وفي الواقع وبالإضافة إلى القيمة الغذائية العالية التي يتمتّع بها، وخاصةً كمية الألياف الغذائية التي يحتويها، تكون فوائد الباذنجان للرجيم كثيرة وفعّالة، وسيتم تفصيلها على الشكل الآتي:[١]

  • يحتوي الباذنجان على الألياف الغذائية، والتي يساعد استهلاكها كثيرًا في إنقاص الوزن، فقد يسهم استهلاك 25 غرام من الألياف يوميًا أو أكثر في تقليل معدّل انتشار البدانة المرتفع حاليًا في جميع أنحاء العالم.
  • ومن فوائد الباذنجان للرجيم أيضًا أنّ محتواه من الدهون قليل جدًا، فهو يحتوي على الحد الأدنى من الدهون، ومن ناحية أخرى يعدّ محتواه من الماء عالي، وبالتالي يعدّ الباذنجان خيارًا صحيًّا للأشخاص الذين يحاولون إنقاص وزنهم واتّباع حمية غذائية صحية.
  • يعمل الباذنجان على منع إفراز هرمون الجريلين -وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالجوع-، وذلك بسبب الألياف الموجودة في الباذنجان والتي تملأ المعدة لأطول وقت ممكن، وبالتالي فهو يقلل الشهية وبذلك يساعد على إنقاص الوزن.

فوائد الباذنجان الصحية

بالإضافة إلى فوائد الباذنجان للرجيم لا بدّ من معرفة فوائده الصحيّة الأخرى، والتي تعدّ كثيرة ومتنوعة بسبب محتواه العالي من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية والمركبات الفينولية أيضًا، وفيما يأتي بعض فوائده الصحية لجسم الإنسان:[٢]

  • تعزيز صحة القلب: يسهم الباذنجان في الحفاظ على صحة القلب بسبب احتوائه على البوتاسيوم والفيتامينات المتعدّدة والمركبات الفينولية، كما تساعد الفلافونوئيدات الموجودة فيه على تخفيض معدّل الوفيات الناتج عن أمراض القلب والشرايين.
  • تخفيض الكوليسترول في الدّم: أجريت دراسة على الأرانب المخبرية والتي تمّ إعطاؤها مستخلص الباذنجان، فكانت النتيجة واضحة في انخفاض الكوليسترول والوزن معًا، وقد تبيّن أن حمض الكلوروجينيك الموجود في الباذنجان يقلل من الكوليسترول الضارّ LDL.
  • محاربة الخلايا السرطانية: تسهم المركبات الفينولية وحمض الكلوروجينيك في حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرّة، وبالتالي يمنع الباذنجان نمو الورم وغزو الخلايا السرطانية وانتشارها.
  • تحسين الوظيفة المعرفية: تحتوي قشور الباذنجان على مركبات فينولية خاصّة تعمل على حماية الخلايا الدماغية من التلف الناتج عن الجذور الحرّة الضارّة، وتسهم أيضًا في نقل المواد الغذائية إلى الخلية ونقل النفايات إلى الخارج، وبالتالي تحسين الوظيفة الإدراكية والمعرفية للشخص.
  • تعزيز صحة الكبد: وذلك بسبب احتواء الباذنجان على مضادّات الأكسدة التي تحمي الكبد والأعضاء الأخرى من المواد السامّة.

أطعمة تساعد على إنقاص الوزن

بعد معرفة فوائد الباذنجان للرجيم من المهم الحديث عن بعض الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن، ويختلف آلية تأثير هذه الأطعمة في تخفيض الوزن عن بعضها البعض، فبعضها يكون محتواه من السعرات الحرارية منخفض، وبعضها الآخر يكون محتواه من الألياف الغذائية عالي كالباذنجان، وفيما يأتي بعض الأمثلة عن هذه الأطعمة:[٣]

البيض

يعدّ تناول البيض كاملًا بما في ذلك الصفار والبياض من الأمور التي تساعد في إنقاص الوزن، وبالرغم من استهلاكه بشكل مفرط قد يزيد مستوى الكوليسترول الضار عند بعض الأشخاص، فإنّ تناوله بشكل يجعله آمنًا بشكل عام، بالإضافة إلى محتواه العالي من البروتين، فقد أجريت دراسة علة 30 امرأة يعانين من زيادة الوزن، وقد تناولن البيض في وجبة الإفطار بدلًا عن الخبز، فكانت النتيجة أنّ ذلك زاد الشعور بالامتلاء وجعل المشاركات في الدراسة يأكلن كميات قليلة خلال النهار، ولكن يجب الانتباه في حال كان الشخص يعاني من السعرات الحرارية والكربوهيدرات واحتوائها على الكثير من الألياف الغذائية، وإنّ تناولها يملأ المعدة دون زيادة مدخول السعرات الحرارية ممّ يؤدي إلى خسارة الوزن بسهولة.

سمك السلمون

يعدّ سمك السلمون والأسماك الدهنية الأخرى من الأطعمة الصحية والمفيدة في إنقاص الوزن، لأنّها تعطي شعورًا بالامتلاء لساعات عديدة مع القليل من السعرات الحرارية نسبيًا، كما يحتوي سمك السلمون على البروتين عالي الجودة والدهون الصحية والعناصر الغذائية الهامة المختلفة.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "10 Amazing Benefits Of Eggplant Nutrition", www.organicfacts.net, Retrieved 09-10-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Eggplant health benefits and tasty tips", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 09-10-2019. Edited.
  3. "The 20 Most Weight-Loss-Friendly Foods on The Planet", www.healthline.com, Retrieved 09-10-2019. Edited.

مواضيع ذات صلة بـ

ما-أنواع-أنظمة-الحكم

نظام الحكم الدولة تتشكل من مجموعة من الناس يعيشون على أرض ويتشاركون الحياة عليها، ويخضعون لنظامٍ سياسي يتولى شؤون حياتهم، وتتنوع الد

معنى-اسم-شهد

. اسم شهد . معنى اسم شهد . الصفات الشخصية لحاملة اسم شهد . الشخصيات المشهورة الحاملة اسم شهد اسم شهد اسم شهد من الأسماء العربية، وهو من ا

أعراض التهاب القصبات وعلاجها

. التهاب الشعب الهوائية . عوامل الخطر التي تزيد من فرص الإصابة . الفرق بين التهاب القصبات الحاد والمزمن . التهاب الشعب الهوائية الحاد .

تفسير رؤية العبور من جسر عالي

محتويات 1 ما تفسير حلم الجسر للعزباء : 2 الجسر في المنام للامام الصادق : 3 تفسير الجسر الخشبي في المنام : 4 ما تفسير حلم الجسر فوق النهر :