أبرز-الأطعمة-التي-تسبب-الاختناق

بواسطة:

الاختناق

يحدث الاختناق بسبب جزء من الطعام أو سائل يتسبب بإغلاق مجرى التنفس والحلق، ويحدث الاختناق عادةً عند الأطفال بسبب وضع أجسام غريبة في الفم، والاختناق بسبب الأكل هو أمر شائع، وقد يحدث للجميع وعادةً ما يكون لفترة قصيرة دون التسبب بأي أضرار خطيرة، وعلى الرغم من ذلك يبقى الاختناق من الأمور الخطيرة المهددة للحياة، فبعد حالة الاختناق يقوم الشخص بالسُعال محاولًا اخراج القطعة العالقة في مجرى التنفس، ولكن في بعض الحالات تفشل هذه المحاولة ويبقى مجرى التنفس مغلقًا مما يؤدي إلى الاختناق والموت، وخلال حالة الاختناق يتحول لون الجلد والشفتين والأصابع إلى اللون الأزرق بسبب نقص الأكسجين، وسَيُذكر في هذا المقال أبرز الأطعمة التي تسبب الاختناق[١].

أبرز الأطعمة التي تسبب الاختناق

من أكثر الأمور التي قد تسبب الاختناق خاصةً عند الأطفال الأطعمة، وذلك بسبب عدم مضغها بشكل جيد وبلعها بحجمها الكبير أو بسبب نوعية الطعام والشراب فإذا كانت لزجة فقد يصعب بلعها، مما قد يؤدي إلى إغلاق الحلق ومجرى التنفس ثم الاختناق[٢]، وفي ما يأتي أبرز الأطعمة التي تسبب الاختناق[٣]:

  • النقانق، وذلك بسبب شكلها وحجمها، لذلك يجب تقطيعها إلى قطع صغيرة قبل تناولها، وتعد من أبرز الأطعمة التي تسبب الاختناق خاصةً للأطفال.
  • اللحم أو الجبن، يؤدي إلى الاختناق خاصةً لدى الأطفال إذا لم يقطع إلى قطع صغيرة مناسبة لكي تمضغ بشكل جيد.
  • العنب، فقد يؤدي إلى الاختناق بسبب قشرته الخارجية، لذلك يجب تقطيعه وتقشيره بطريقة مناسبة، وينصح بإزالة القشر قبل تناوله من قبل الأطفال.
  • الحلوى، قد تسبب الاختناق بسبب حجمها وشكلها أو المواد المصنعة منها، لذلك يجب اختيار نوع حلوى مناسبة للأطفال.
  • المكسرات، على الرغم من أنها صحية إلا أنها قد تسبب الاختناق للأطفال، وذلك لعدم قدرتهم على طحنها بشكل جيد خاصةً الأطفال تحت سن الأربع سنوات.
  • الفشار، يفضل عدم تناوله من قبل الأطفال تحت سن الأربع سنوات وذلك لعدم قدرتهم على طحن ومضغ الطعام بشكل جيد.
  • زبدة الفول السوداني، يمكن أن تلتصق في مجرى التنفس وتعيق حركة الهواء.
  • الخضراوات غير المقطعة بشكل جيد.

أعراض وعلامات الاختناق

قد تظهر بعض علامات الاختناق على الكبار مثل؛ السعال المتواصل، ووضع اليدين على البطن أو الرقبة لمحاولة دفع الجزء المسبب في إنغلاق مجرى الهواء، وأيضًا عدم القدرة على الكلام بشكل مفاجئ، وقد يلاحظ صوت صفير أثناء التنفس، وازرقاق الجلد والشفتين، وقد تظهر علامات على الأطفال وخاصة الرُضع يجب الانتباه لها كالتغير في السلوك، وصعوبة في التنفس، وسعال وبكاء بشكل ضعيف، ويجب الاتصال بالإسعاف أو التوجه فورًا إلى الطوارئ في حال حدوث الاختناق لتلقي الرعاية المناسبة، وقد يحتاج الطبيب إلى إجراء بعض الفحوصات والصور الإشعاعية اللازمة لتحديد حجم ومكان الإنسداد والتأكد من عدم وجود سبب آخر للاختناق ومحاولة استخراجه[٤].

المراجع[+]

  1. "What You Should Know About Choking", www.healthline.com, Retrieved 11-02-2020. Edited.
  2. "Choking Hazard Safety", www.nationwidechildrens.org, Retrieved 11-02-2020. Edited.
  3. "Top 10 Food Choking Hazards for Babies & Toddlers", www.unitypoint.org, Retrieved 11-02-2020. Edited.
  4. "Choking", www.emedicinehealth.com, Retrieved 11-02-2020. Edited.

مواضيع ذات صلة بـ

نبذة-عن-رواية-كبرت-ونسيت-أن-أنسى

بثينة العيسى هي كاتبة كويتيّة معاصِرة، وُلدت الكاتبة والروائية بثينة وائل العيسى في الثالث من أيلول عام 1982م، حصلت على شهادة الماجستي

فوائد-المشي-في-الشتاء

. المشي . فوائد المشي في الشتاء . نصائح عند المشي في الشتاء . فيديو عن فوائد المشي المشي يعد المشي وسيلةً رائعةً للحفاظ على الصحة أو تحسي

تعريف-الزكاة-لغة-واصطلاحًا

الزكاة الزكاة من أركان الإسلام الخمسة، وهي الركن الثالث منها، والزكاة فرض يجب على كلّ مسلمٍ تنطبق عليه شروطها أن يُؤدّيها لمستحقيها،

من هو أول رسول بعد آدم

الرسول يختلط على كثير من الناس معنى النبي أو الرسول، فمن الناس من يشرك الاثنين في نفس الصفة والمعنى والصحيح أنَّهما مختلفان، فالنبيُ