قصة-مسلسل-دهشة

بواسطة:

مسلسل دهشة

مسلسل دهشة هو احد الأعمال الدرامية الاجتماعية المصرية، وتم اقتباس قصة المسلسل من مسرحية شهيرة للشاعر الإنجليزي صاحب الشهرة العالمية الكبيرة وليم شكسبير التي عرفت في اسم الملك لير، وتم عرض المسرحية في القرن السابع عشر الميلادي، وهو من النوع التراجيدي حيث نجح كاتب مسلسل دهشة في إعادة صياغة نصوص المسرحية الأصلية لتناسب المنطقة التي يتم تصوير المسلسل، حيث تم تصوير أحداث المسلسل ومشاهدة في الجنوب المصري في إحدى قرى الصعيد، وتم استخدام اللهجة الصعيدية في تمثيل المسلسل، وهذا العمل من الكاتب عبد الرحيم كمال وإخراج شادي الفخراني وهو أحد أبناء الممثل يحيى الفخراني، وتم عرض مسلسل دهشة في شهر رمضان 2014 وعدد حلقاته 30 حلقة.

قصة مسلسل دهشة

تدور أحداث مسلسل دهشة حول الأب حمد الباشا، الذي أنجب ثلاثة بنات ولم ينجب أبناء ذكور، وهو أب محب لبناته الثلاثة، ويقوم بتوفير كل ما يحتجن إليه من متطلبات الحياة، بالإضافة إلى أنه يقوم بإعطائهن ما يطلبن من مال، حتى يشعر بالحب والثناء منهن تجاهه، وبهذه الطريقة يعتقد بأنه يقوم بتعويض الشعور الذي ينتابه بسبب عدم إنجاب الذكور، وهي إحدى الأمور التي تشعره بالنقص والحرمان.

تقوم الابنة الكبرى نوال والابنة الثانية رابحة باستغلال حب والدهن، من خلال الكلام الجميل والمديح والتبجيل بأسلوب الانتهازية والنفاق، كل ذلك يتم من أجل الاستيلاء على ثروة والدهن، في حين ترفض الابنة الصغرى نعمة هذا الأسلوب الذي تتبعه شقيقاتها من اجل استغلال والدها للاستحواذ على أمواله.

يوجد لدى حمد باشا أخت أرملة، تسكن في أحد البيوت القريبة من مقبرة القرية، وهي مصابة بحالة نفسية حيث إنها تتخيل أن زوجها يظهر على شكل شبح ويطاردها في كل مكان تذهب إليه، وحمد باشا له إخوة غير أشقاء وكل شقيق مشغول بحياته الخاصة وأعماله وكل منهم له قصة تختلف عن الآخر، الأخ الأول علام باشا يأتي إليه شخص معروف باسم راضي وهو ابنه من علاقة عابرة له في أيام الشباب، راضي الذي يصمم على الانتقام من والده بسبب فعلته وتخليه عنه وعن أمه.

الأخ الثاني سعيد طرابيك وله ابن متزوج من نعمة ابنة حمد التي كانت ضد طريقة أخواتها مع أبيها، مما دفع والدها إلى الغضب عليها ولم تأخذ أي شيء من مال أبيها بسبب موقفها الذي يجهله والدها مع أبيها الذي جعل والدها غاضب عليها ولم تطل شيء من ثروته، الأخ الأصغر لحمد باشا هو أبو ضيف الذي يموت ويترك أبناءه فقراء الحال ويعانون من شدة الفقر والعوز، الأمر الذي يدفع الزوجة إلى بيع ملابس زوجها أبو ضيف من أجل توفير الطعام لأبنائها لأنها لا تجد من يساعدها أو يعيل ابنائها

تظهر شخصية الحكواتي صاحب الحس الفكاهي الذي يضيف الى العمل جو من المرح والسعادة، ويقوم بنشر الإشاعات وتم اتهامه بأنه يتتبع أخبار الباشا حمد ويقوم بنشر معلومات عن الباشا بطريقة فيها استهزاء وسخرية أثناء جلوسه مع أهل القرية في القهوة.

يقوم الباشا حمد بنقل أملاكه وأمواله إلى ابنتيه نوال ورابحة، ويقوم بحرمان الأخت الثالثة التي يعتقد بأنها عاصية له نعمة، ويتولى أزواج بناته مهمة إدارة مصالح وأموال زوجاتهم، وهنا تنتقل السيطرة على المال من حمد باشا إلى بناته وأزواجهن، ويقوم زوج الابنة الكبرى عمدة القرية وزوج رابحة أيضًا بتحريض زوجاتهم على طرد أبيهم حمد باشا، فهل يقمن بذلك فعلًا؟ كل ذلك يظهر من خلال عرض حلقات مسلسل دهشة.

ابطال مسلسل دهشة

يعد مسلسل دهشة من المسلسلات الناجحة التي عرضت مشكلة اجتماعية في قالب تراجيدي حزين هو أحد أنواع الدراما، حيث يظهر حجم الظلم الذي تعرض إليه الأب حمد باشا من أقرب الناس إليه بطريقة مدهشة وغريبة تشهد المشاهدة، بالإضافة إلى قيام ممثلين كبار في عالم الفن في أداء أدوار البطولة مما أكسب العمل نجاحًا كبيرًا ومنهم:

  • يحيى الفخراني: وهو ممثل مصري من مواليد محافظة الدقهلية عام 1945 ويبلغ من العمر 74 سنة، واطلق عليه لقب معشوق الدراما، تخرج من جامعة عين شمس وحاصل على بكالوريوس في تخصص الطب والجراحة، وهو متزوج ولديه اثنين من الأبناء وله الكثير من الأعمال الفنية يذكر منها مسلسل بالحجم العائلي، وعابر سبيل، والحياة مرة أخرى، وأدرك شهريار الصباح، والخروج من المأزق.
  • نبيل الحلفاوي: وهو ممثل مصري من مواليد 1947 قام بالمشاركة في تمثيل مجموعة من الأفلام والمسلسلات منها مسلسل رأفت الهجان، وثمن الغربة، لأعلى سعر، وادي الملوك، الملك فاروق، و أحلام لا تنام.
  • فتحي عبدالوهاب: وهو ممثل مصري من مواليد عام 1971 ويبلغ من العمر 48 عامًا، ولد في مدينة المعادي في مصر استطاع أن يثبت وجوده في عالم الفن، ومن أعماله مسلسل لمس اكتاف، وعوالم خفية، ومسلسل الخانكة، وتعالى نحلم ببكرة.

مواضيع ذات صلة بـ

تفسير رؤية المنقلة

محتويات 1 تفسير حلم رؤية المنقلة للرجل 2  تفسير حلم رؤية المنقلة للعزباء 3 تفسير حلم رؤية المنقلة للمتزوجة 4 تفسير حلم رؤية المنقلة للح

عبارات عن الأخوات

الأخوات الأخوات هنّ مَكمَن الحنان، وهنّ أرقّ موجودٍ في الحياة، يكبُرن مع بعضِهنّ البعض فلا يتفرّقْن، ويكون بينهنّ ترابطٌ قويّ لا يمك

ولد ينتهي بحرف ش

اسم ولد ينتهي بحرف ش يمكنك مشاهده باقي الكلمات بحرف الشين بنت ينتهي بحرف ش- حيوان ينتهي بحرف ش- نبات ... ش- جماد ينتهي بحرف ش - بلد ينتهي

تعريف-التلوث-البيئي

. مفهوم التلوث . أنواع الملوثات . تعريف التلوث البيئي . نتائج التلوث البيئي . طرق تقليل التلوث البيئي في الهواء . طرق مكافحة تلوث المياه

طريقة-تعريف-قطع-جهاز-الكمبيوتر

جهاز الكمبيوتر انتشر استخدام جهاز الكمبيوتر بعد التطور الهائل في التكنولوجيا، ويعتمد استخدام الكمبيوتر على جميع الأجهزة والبرامج ا