سؤال وجواب

أنواع-الضمائر-في-اللغة-العربية


الأسماء المبنية

تتنوع الاسماء في اللغة العربية بين المعرب منها والمبني، والمعرب هو ما تتغيرت علامته الإعرابية بين موضع وآخر في الجملة، بينما تحتفظ الأسماء المبنية بعلامة إعرابية واحدة على اختلاف موضعها من الجملة، وتتوزع الأسماء المبنية في مجموعات منها: أسماء الإشارة "هذا، هذه، هؤلاء، تلك، ذلك، أولئك، هؤلاء"، ومنها الأسماء الموصولة" الذي، التي، الذين، اللذان، اللواتي، اللائي، من، ما"، ومنها الضمائر المستترة و المتصلة والمنفصلة والتي تتوزع بين أنواع تختص بإعرابها كضمائر الرفع والنصب والجر[١]، وستقوم الدراسة بعرضها بالتفصيل تحت عنوان أنواع الضمائر في اللغة العربية.

أنواع الضمائر في اللغة العربية

تتوزع أنواع الضمائر في اللغة العربية في مظاهر مختلفة، فمنها ما يصنف في أنواع تبعًا لطبيعة اتصاله أو انفصاله عما يسبقه من الأسماء للإعراب وموقعها في الجملة بين ضمائر نصب ورفع وهي على النحو الآتي:[٣]

الضمائر المنفصلة: وهي الضمائر التي ترد مستقلة في الجملة عما يسبقها أو يليها من الأسماء والأفعال، وتتوزع في ثلاث مجموعات هي: ضمائر المتكلم: وهي مثل: أنا، نحن، إياي، إيانا، ضمائر المخاطب: وهي مثل: أنت، أنتما، أنتم، أنتن، إياك، إياكما، إياكن، إياكم. ضمائر الغائب: وهي مثل: هو، هي، هم، هن، هما، إياه، إياهن، إياهم.

  • ضمائر الرفع المنفصلة:
    • ضمائر المتكلم: أنا ، نحن.
    • ضمائر المخاطب: أنت، أنتما، أنتم، أنتِ، أنتما أنتنّ.
    • ضمائر الغائب:هو، هما، هم، هي، هما، هنّ.
  • ضمائر النصب المنفصلة:
    • ضمائر المتكلم: إياي، إيانا.
    • ضمائر المخاطب: إياك، إياكما، إياكم، إياكِ، إياكما، إياكنّ.
    • ضمائر الغائب:إياه، إياهما، إياهم، إياها، إياهما، إياهنّ.

الضمائر المستترة

وهي الضمائر التي لا تظهر في الجملة وإنما يتم تقديرها عقليًا بعد الأفعال كأفعال الأمر المفردة المذكرة: قم، اجلس.

شواهد أنواع الضمائر في اللغة العربية

ضمت مصادر اللغة العربية من القرآن والحديث النبوي وكتب التراث اللغوي، ومصادر الأدب العربي من الشعر والنثر شواهد لأنواع الضمائر في اللغة العربية ومنها:

  • قال الله تعالى: "إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي"[٤]
  • قال الله تعالى: "قَدْ جَاءَكُمْ بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ * وَكَذَلِكَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ وَلِيَقُولُوا دَرَسْتَ وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ"[٥]
  • قال الله تعالى: "وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُمَا أَتَعِدَانِنِي أَنْ أُخْرَجَ وَقَدْ خَلَتِ الْقُرُونُ مِنْ قَبْلِي وَهُمَا يَسْتَغِيثَانِ اللَّهَ وَيْلَكَ آمِنْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَيَقُولُ مَا هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ"[٦]
  • قال الله تعالى:"إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ"[٧]
  • قال المتنبي:[٨]

فدَيناكَ أهدى النّاسِ سَهماً إلى قَلبي

وَأقتَلَهُم للدّارِعِينَ بِلا حَربِ

المراجع[+]

  1. داود غطاشة الشوابكة (2000)، النحو العربي التطبيقي (الطبعة الأولى)، الأردن: دار الفكر للطباعة والنشر، صفحة 23. بتصرّف.
  2. "ضمائر اللغة العربية"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 12-02-2020. بتصرّف.
  3. محمود حسني مغالسة (2007)، النحو الشافي الشامل (الطبعة الأولى)، الأردن: دار المسيرة، صفحة 125. بتصرّف.
  4. سورة طه، آية: 14.
  5. سورة الأنعام، آية: 105.
  6. سورة الأحقاف، آية: 17، 18.
  7. سورة الحجر، آية: 9.
  8. "فديناك أهدى الناس سهما إلى قلبي"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 09-02-2020.