طرق-علاج-اصفرار-العين

بواسطة:

العين

يتكون الجزء المرئيُّ من كرة العين من مساحةٍ بيضاء تتوسطها القزحية الملونة التي تتمركز فيها فتحةٌ تسمح بتمرير الضوء، هي عدسة العين؛ ليصل الضوء إلى الخلايا العصبية ثم إلى الدماغ، وتُعرف المساحة البيضاء بصُلبة العينِ أو بياضها، وهي طبقةٌ متينةٌ غير شفافة تتكون بشكلٍ أساسيٍّ من ألياف الكولاجين، حيث توفر الحماية والتماسك الهيكلي للعين، لكن بياض الصُلبة قد يتحول إلى الأصفر نتيجة عدة مشاكل صحية، وسيتناول هذا المقال طرق علاج اصفرار العين، وأسبابه، وكيفية الوقاية منه بالتفصيل[١].

اصفرار العين

اصفرار العيون هو عَرَضٌ لمشكلةٍ صحيةٍ تسمى اليرقان، حيث يصبح لون العيون أو الجلد أو كليهما مائلًا للاصفرار، نتيجة ارتفاع مستويات مادةٍ تسمى البيليروبين في الدم، وهي مادةٌ مصفرّة تخرج إلى الدم عند تكسير الجسم لخلايا الدم الحمراء الهرمة أو غير الطبيعية، تنتقل هذه المادة من الكبد الذي يُصفِّي الدم منها، على شكل سائلٍ يسمى العصارة الصفراوية، الذي يتدفق عبر القنوات الصفراوية إلى المرارة، حيث يتم تخزينه ثم طرحه من الجسم عبر الأمعاء، وارتفاع نسبة البيليروبن في الدم يعدُّ عَرضًا لمشكلةٍ في العملية السابقة، وقد تكون هذه المشكلة خطيرة، لذلك ينصح بمراجعة الطبيب الذي سيقرر إحدى طرق علاج اصفرار العين المناسبة[٢].

أسباب اصفرار العين

يواجه الرضع حديثو الولادة، والأطفال والكبار مشكلة اصفرار العين، وتوجد العديد من الأمراض والمشاكل الصحية التي يعد اصفرار العين عارضًا من عوارضها أو ناتجًا عنها، لكن الأسباب تختلف بحسب الفئة العمرية[٣]، وأهم هذه الأسباب ما يأتي:

  • التهاب الكبد: نتيجة دخول أحد فيروسات التهاب الكبد إلى خلاياه تصبح خلايا الكبد ملتهبةً مدمرة، ولا تستطيع فلترة الدم من البيلروبن بكفاءة، كما قد يتطور التهاب الكبد إلى ورمٍ سرطانيّ، حيث يعد المرضان من أخطر أسباب اصفرار العين[٣].
  • حصى المرارة: قد تتكون حصىً صلبة في المرارة تعمل على سد فتحات القنوات الصفراوية التي يجب أن تصب فيها، لتبدأ المادة الصفراء بالانتشار إلى الدم [٣].
  • الإفراط في شرب الكحول: يسبب الكحول التهابًا في خلايا الكبد، ومع الوقت يمتلئ الكبد بالندوب فلا يعود قادرًا على أداء مهامه، كما قد يؤدي إلى تشمعه وفشله تمامًا[٣].
  • نزف تحت الملتحمة: يغطي بياض العين نسيجٌ شفافٌ يسمى الملتحمة، التي تمتد لتبطن الجفون، حيث تحتوي شبكة أوعيةٍ دموية رقيقة تغذي باطن الجفن قد تنفجر عند التعرض لضربةٍ على العين أو عند العطاس والسعال الشديدين، فيتسرب الدم ليستقر بين الصُّلبة والملتحمة، ويظهر على شكل بقعةٍ حمراء أو صفراء[٤].
  • فقر الدم الانحلالي: يقوم جسم المصاب بهذا المرض بتكسير خلايا الدم الحمراء بسرعةٍ هائلةٍ، فلا يعود الكبد قادرًا على تصفية كمية البيليروبن الهائلة الداخلة إليه، وقد يولد الإنسان بهذا المرض، وقد يظهر نتيجة عدوى أو مرضٍ مناعيّ[٣].
  • استخدام بعض الأدوية: لبعض الأدوية تأثيرٌ مباشرٌ على الكبد في حال تم استعمالها لفتراتٍ طويلةٍ، أو تم أخذ جرعةٍ هائلةٍ لمرة واحدة، وهذه الأدوية هي: الستيرويدات، البنسلين، حبوب منع الحمل، كلوربرومازين، يرقان الرضع حديثي الولادة، ينصح الأطباء بالعلاج بالضوء، وهي إحدى طرق علاج اصفرار العين الشائعة، حيث يوضع الطفل تحت مصباح خاص يبعث الضوء ضمن الطيف الأزرق والأخضر، ليحول جزيئات البيليروبين إلى شكلٍ يمكن أن يُفرز في البول والبراز، وفي بعض الحالات الخطيرة النادرة، قد يلجأ الأطباء إلى عملية تبديل الدم، حيث يتم سحب كمياتٍ صغيرةٍ من دم الطفل واستبدالها بأخرى من المتبرع، لتقليل تركيز البيليروبن المتبقي في دم الطفل[٧].

مضاعفات اصفرار العين

يؤدي عدم اللجوء إلى الطبيب والتأخر في اتباع إحدى طرق علاج اصفرار العين إلى زيادة كميات البيليروبن المتراكم في الدم نتيجة إحدى الأسباب التي ذُكرَت، فتظهر المضاعفات الآتية[٨]:

  • حكة شديدة يعاني منها مرضى اليرقان، قد تدفعهم لخدش جلودهم والتسبب بعدة جروح.
  • صعوبات في النوم.
  • في حالاتٍ خطيرةٍ يتكوّن لدى المرضى ميولٌ انتحارية.
  • إذا لم يُعالج اليرقان عند الرضع، قد يؤدي لتلفٍ واعتلالٍ دائمين في الدماغ.
  • إذا كان انسداد القنوات الصفراوية هو سبب الاصفرار، قد ينتج نزيفٌ يَصعُب إيقافه؛ وذلك لأن الانسداد يؤدي لحدوث نقصٍ في الفيتامينات اللازمة لحدوث التخثر.

الوقاية من اصفرار العين

تكون الوقاية باتباع نصائح تقلل فرص الإصابة بمسببات اليرقان، مما يبقي الإنسان في أمان ولا يحتاج أيًّا من طرق علاج اصفرار العين، وأهم إجراءات الوقاية[٩]:

  • تجنب التقاط عدوى الكبد الوبائي؛ بتجنب مسبباته قدر الإمكان.
  • الالتزام بالحدود الموصى بها عند شرب الكحول.
  • الحفاظ على وزن مثالي ومتابعة مستويات الكولسترول بشكلٍ دوري.
  • عدم الإفراط في تناول المسكنات.

المراجع[+]

  1. "A Picture of the Eye", www.webmd.com, Retrieved 3-12-2019. Edited.
  2. "What Causes High Bilirubin?", www.healthline.com, Retrieved 1-12-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح خ د "Yellow Eyes", www.webmd.com, Retrieved 1-12-2019. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث "Why Are Your Eyes Yellow?", www.verywellhealth.com, Retrieved 1-12-2019. Edited.
  5. "Does Your Baby Have Jaundice?", www.webmd.com, Retrieved 1-12-2019. Edited.
  6. "Adult Jaundice: Management and Treatment", www.clevelandclinic.org, Retrieved 1-12-2019. Edited.
  7. "Infant jaundice", www.mayoclinic.org, Retrieved 1-12-2019. Edited.
  8. "Everything you need to know about jaundice", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 1-12-2019. Edited.
  9. "Adult Jaundice: Prevention", www.clevelandclinic.org, Retrieved 1-12-2019. Edited.

مواضيع ذات صلة بـ

كيف-توقف-الحازوقة؟

. الحازوقة . أعراض الحازوقة . أسباب الحازوقة . أسباب الحازوقة التي تستمر لمدة أقل من 48 ساعة . أسباب الحازوقة التي تستمر لمدة أكثر من 48 سا

ما-هي-أنواع-الميكروسكوب

الميكروسكوب الميكروسكوب هو عبارة عن أداة تُستخدم لرؤية الأشياء الصغيرة جدًا، والتي لا تُرى بالعين المجردة،[١] بحيث تُنتج صورًا واضحة

فوائد الملوخية للحامل

محتويات 1 القيمة الغذائية في نبات الملوخية : 2 فوائد الملوخية للحامل : 3 فوائد اخري للملوخية : سوف نتحدث في هذا المقال عن فوائد الملوخية