أهم-مسلسلات-سلافة-معمار

بواسطة:

سلافة معمار

ولدت عام 1976م، وهي من أصول سورية، من قرية تسمى عقارب الصافية في محافظة حماة، تخرجت من جامعة دمشق كلية الآداب من فرع الأدب الإنكليزي، انتسبت للمعهد العالي للفنون المسرحية لأنها تعشق الفن، وتخرجت منه بجدارة، فهي من محترفي الفن في سوريا، ومع موهبتها التي تمتلكها كفنانة مميزة، فهي تمتلك حضورًا مميزًا وجمالًا وثقافةً، بالإضافة إلى الاختصاص، وقدمت سلافة معمار الكثير من المسلسلات والأعمال الفنية، وأحد أهم أدوارها كان في مسلسل أشواك ناعمة حيث قدمت نموذجًا للفتاة التي تميل إلى الرجولة، وتميزت في أدائها لهذا الدور، كما قامت بدور البطولة في فيلمين سوريين، وأدت دور البطولة في الكثير من الأعمال المسرحية.

أهم مسلسلات سلافة معمار

قدمت سلافة مسلسلات كثيرة خلال مسيرتها الفنية، فوضعت بصمتها الخاصة في الدراما السورية، وحجزت لنفسها مكانًا دائمًا على قائمة المسلسلات في كل عام، وفيما يأتي أسماء بعض من أهم مسلسلات سلافة معمار:

  • مسلسل أشواك ناعمة: قُدم في عام 2005م، وتميزت فيه سلافة ولفتت الأنظار لدورها المميز، حيث أدت دور الطالبة المسترجلة نضال التي ترغب في التحول إلى شاب، وقد حاز هذا الدور على إعجاب النقاد، وحصلت عن هذا الدور على جائزة أدونيا عام 2005م لأفضل ممثلة دور ثاني عن دورها في هذا المسلسل، وهذا العمل من تأليف رانيا البيطار، وإخراج رشا شربتجي.
  • مسلسل الانتظار: قُدم في عام 2006م وقد أدت سلافة معمار فيه دورًا رائعًا ومميزًا، مع نخبة مميزة من الفنانين السوريين القديرين ومنهم بسام كوسا وتيم حسن، حيث جسدت سلافة معمار دور مروة الفقيرة التي تسكن مع عائلتها في سكن عشوائي، وتتزوج سرًا مديرها في العمل المتزوج.
  • مسلسل زمن العار: قُدم عام 2009م، وقد أبدعت الفنانة سلافة معمار في هذا المسلسل، حيث كانت تلك الشابة التي تفانت في خدمة والدتها المقعدة لمدة أحد عشر عامًا، تتزوج سرًا من زوج صديقتها، وكان معها من الممثلين في هذا العمل تيم حسن وقمر خلف، وقد صعدت إلى الشهرة على المستوى العربي من خلال هذا العمل، وفازت بجائزة أدونيا 2009 لأفضل ممثلة دور أول في هذا المسلسل.
  • مسلسل تخت شرقي: قُدم في عام 2010م،وقد نالت سلافة معمار جائزة عن أدائها في هذا المسلسل، حيث أدت شخصيتها المُحبَّة للتمرد بتميزٍ واضح، فقد أدت دور غريتا الفتاة الممزوجة في تربيتها بين الشرق والغرب، نظرًا لكون أمها غربية، وأبيها الطبيب الشرقي، وهذا العمل من إخراج رشا شربتجي.
  • مسلسل ما ملكت أيمانكم: وقد أبدعت سلافة معمار في أدائها دور البطولة في هذا المسلسل، وحصلت في عام 2011م على جائزة الميوركس دور لأفضل ممثلة عن أدائها فيه.
  • مسلسل الغفران: قُدم في عام 2011م، وشاركت دور البطولة مع الفنان باسل خياط في هذا المسلسل، حيث جسدت شخصية الزوجة النادمة على غلطة دفعت ثمنها غاليا، كان دورها مميزًا في هذا العمل للكاتب سامي يوسف والمخرج حاتم علي.
  • مسلسل أرواح عارية: قُدم في عام 2012م، وقد أدت دور البطولة بشخصية ربى مع الممثل قصي خولي، وكان دورها مميزًا رائعًا في هذا العمل.
  • مسلسل قلم حمرة: قُدم في عام 2015 م، وتدور أحداث هذا العمل في زمن الأزمة، وقامت سلافة بشخصية الكاتبة ورد التي تعيش في دمشق وتعتقل في إحدى السجون السياسية، ونالت جائزة بياف عن دورها في هذا العمل لأفضل ممثلة لعام 2015م، وهو من إخراج حاتم علي.

أهم مسلسلات سلافة معمار في رمضان

قدمت سلافة معمار على مدار أعوام حصيلة لا يستهان بها من الأعمال الداميّة التي كان لها صداها عند جمهورها، بحيث كان لها مكانها الدائم في كل المواسم الرمضانية، حيث قدمت أجمل وأجرًا الأدوار، التي دلت على مدى براعتها، ومن هذه المسلسلات الرمضانية:

مسلسل حرملك

كان آخر اعمال سلافة معمار في رمضان 2019م مسلسل الحرملك، وهذا العمل تحدث عن حقبة زمنية محددة، والحرملك هو مكان أو هو ما يسمى بالخان في تلك الحقبة الزمنية، ويحوي الكثير من الفتيات للسهر والسمر والغناء والطرب، ويعني باختصار هو مكان للمتعة، وكل من يزور ذلك المكان هم من الشخصيات المهمة والرفيعة، والحرملك في الظاهر هو مكان لراحة زواره وامتاعهم بالغناء والرقص والطرب.

أما في باطنه أو ما لا يفصح عنه هو ما يحدث بالخفاء من فوائد مادية من خلال بنات الحرملك، كان الدور الأبرز لسلافة معمار في هذا العمل، فهي سيدة ومديرة العمل في الحرملك، وصلت لهذا المنصب من خلال مؤامرة حاكتها على مديرة الحرملك السابقة حتى ازاحتها واخذت مكانها، هي قاسية وشديدة بسبب الظروف التي مرت بها وشريرة نوعًا ما، تلعب على جميع الأوتار، أنيقة بحكم مكانتها في الحرملك، ولها أعداء من النساء الموجودات في الخان، قامت سلافة معمار بهذا الدور بقوة وبراعة.

مسلسل مسافة أمان

وقدمت سلافة معمار أيضًا دورًا فيمهمًا في مسلسل مسافة أمان الذي عُرض في رمضان 2019م، ويتحدث العمل عن ما بعد الأزمة السورية، ويلقي الضوء على كل ما حدث خلال الحرب التي جرت في سوريا وعن الشارع السوري وعن تحميل المعارضة كامل المسؤولية عن كل ما حدث في سوريا، وأن النظام السوري بريء من كل الجرائم التي نسبت إليه، وكل ما حدث في البلاد من دمار وتشريد واعتقالات ومجازر كان سببه الإرهاب والمعارضة الخارجية.

كان دور سلافة معمار في هذا العمل مميزًا كباقي أدوارها، فهي الدكتورة سلام، ويبدأ العمل بخطف زوج الدكتورة سلام وتقوم الجهة الخاطفة بتهديد سلام ومساومتها على حياة زوجها مقابل حقيبة مليئة بالغاز السام الكيماوي لوضعها داخل المشفى الذي تعمل به، فتختار سلام بعد صراع مع نفسها المصلحة العامة على مصلحتها الشخصية، فيقوم الخاطفون بقتل زوجها، وفي بداية الأمر تتهم السلطات الدكتورة سلام بتواطؤها مع الإرهابيين ،وتُعتقل، ثم يفرج عنها بعد يوم واحد ويقدر الأمن وضعها وأن الإرهابيين غرروا بها، وبعد كل ما تعرضت له الدكتورة سلام التي جسدت شخصيتها سلافة معمار، أصيبت بمرض عصبي جعلها تترك عملها وكل من حولها، تفاجأت بالواقع الذي كانت تعيش فيه ومعه، تركت كل شيء خلفها وسافرت مع ابنها خارج البلاد.

مواضيع ذات صلة بـ

الفرق-بين-صلاتي-الشروق-والضحى

صلاة النوافل شُرعت الصلاة على العبد خمس مرات في اليوم والليلة وتشتمل على الفرائض والنوافل، فالنافلة لغةً: هي مطلق الزيادة، أمّا اصطل

رواية تسعة عشر 2018 pdf – أيمن العتوم

محتويات 1 من هو مؤلف رواية ” تسعة عشر “ 2 أهم أعمال الكاتب والشاعر أيمن العتوم 3 تحميل رواية تسعة عشر pdf عصير الكتب 4 مقدمة رواية تسعة عش

تعريف المقال الصحفي

مفهوم المقال يُطلق الإنجليز على كلمة المقال مصطلح محاولة، أي أنّها شيء غير مكتمل، كتابة تشبه الخواطر المتناثرة والمذكرات الخاصة، وع

ما-هو-الاعتداء-الجنسي

. الاعتداء الجنسي . أنواع الاعتداء الجنسي . أعراض الاعتداء الجنسي . كيفية الحماية من التعرض للإعتداء الجنسي الاعتداء الجنسي الاعتداء ا

طرق-النجاح-في-الحياة

النجاح تتم الإشارة إلى مفهوم النجاح عند تحقيق وإكمال مجموعة من الأهداف التي يسعى الفرد لتحقيقها خلال فترة زمنية محددة، ويشتمل النجاح