أجمل-ما-كتبت-أحلام-مستغانمي
أحلام مستغانمي
هي شاعرة وكاتبة من الجزائر، وهي من الكتاب العرب المعاصرين، وتُعدّ مستغانمي من أشهر وأنجح كتّاب عصرها، ولدت في تونس في فترة كانت الجزائر فيها مليئةً بالاضطرابات، وقد اكتسبت خبراتها من أبيها الذي كان أستاذًا في اللغة الفرنسيّة، كم أنّه كان من المناضلين في سبيل الحرية، وكانت هذه الخبرات هي المكوّن الأساسي للمنظور الثقافي لمستغانمي، وكما أن ذلك أمدها بالوحي لكتاباتها، وقد لمع اسمها في البداية بسبب شعرها الجريء، وكانت كتابتها الجريئة بمثابة صدمة كبيرة لكلّ الكتّاب في الجزائر، لا سيما أنّ شعرها كان يقتصر على الرجال، وقد كتبت العديد من الروايات التي انتشرت على نطاق واسع، وسيكون هذا المقال عن أجمل ما كتبت أحلام مستغانمي.[١]
مؤلفات أحلام مستغانمي
قبل الحديث عن أجمل ما كتبت أحلام مستغانمي، لا بدّ من معرفة أسماء مؤلفات مستغانمي التي انتشرت عربيًا وعالميًا، وكان لها صداها وسط جمهور الشباب بشكلٍ خاص، فقرؤها بشغف، ولا يخلو الأمر من وجود المعارضين لأسلوب مستغانمي في الطرح الأدبي، وفيما يأتي بعض من أسماء مؤلفاتها:[٢]
- على مرفأ الأيام نُشر عام 1972م.
- الكتابة في لحظة عُري.
- رواية ذاكرة الجسد نُشرت عام 1993م.
- رواية فوضى الحواس والتي نُشرت عام 1997م.
- رواية عابر سرير التي نُشرت عام 2003م.
- كتاب نسيان والذي نُشر عام 2013م.
- رواية قلوبهم معنا وقنابلهم علينا.
- رواية الأسود يليق بك التي نُشرت عام 2012م.
- ديوان عليك اللهفة نشُر عام 2015 بمشاركته مع الملحن مروان خوري.
- كتاب شهيًا كفراق نُشر عام 2018م.
- ديوان أكاذيب سمكة ونُشر في عام 1993م.
أجمل ما كتبت أحلام مستغانمي
كانت بداية أحلام مستغانمي ناريّة جريئة، وذلك عندما كتبت شعرًا بحروف عربيّة وبطريقة جريئة لم تعهدها الأوساط الأدبية في شعر المرأة العربيّة، ولم تكتفي بالشعر بل تجاوزته للروايات التي انتشرت شرقًا وغربًا، واختلفت الآراء حولها بين معجب وناقد ومعارض، ولكنّها وعلى الرغم من ذلك كانت الأكثر مبيعًا على مستوى الوطن العربي، وفيما يأتي مقتطفات من أجمل ما كتبت أحلام مستغانمي نثرًا وشعرًا:
- من رواية ذاكرة الجسد:[٣]
"ما زلت أذكر قولكِ ذات يوم: "الحب هو ما حدث بيننا، والأدب هو كل ما لم يحدث"، يمكنني اليوم بعد ما انتهى كل شيء أن أقول: هنيئًا للأدب على فجيعتنا إذن فما أكبر مساحة ما لم يحدث، إنّها تصلح اليوم لأكثر من كتاب، وهنيئًا للحب أيضًا، فما أجمل الذي حدث بيننا، ما أجمل الذي لم يحدث، ما أجمل الذي لن يحدث، قبل اليوم، كنت اعتقد أنّنا لا يمكن أن نكتب عن حياتنا إلا عندما نشفى منها، عندما يمكن أن نلمس جراحنا القديمة بقلم، دون أن نتألم مرة أخرى، عندما نقدر على النظر خلفنا دون حنين, دون جنون, ودون حقد أيضًا".
- من كتاب نسيان:[٤]
"أكبر لغزين في الحياة هما قطعًا الموت والحبّ، كلاهما ضربة قدر صاعقة لا تفسير لها خارج المكتوب، لذا، تتغذّى الأعمال الإبداعيّة الكبرى من الأسئلة الوجوديّة المحيّرة التي تدور حولهما، ذلك أنّ لا أحد يدري لماذا يأتي الموت في هذا المكان دون غيره، ليأخذ هذا الشخص دون سواه، بهذه الطريقة لا بأخرى، و لا لماذا نقع في حبّ شخص بالذات، لماذا هو؟ لماذا نحن؟ لماذا هنا؟ لماذا الآن؟ لا أحد عاد من الموت ليخبرنا ماذا بعد الموت، لكنّ الذين عادوا من "الحبّ الكبير" ناجين أو مدمّرين، في إمكانهم أن يقصّوا علينا عجائبه، ويصفوا لنا سحره وأهواله، وأن ينبّهونا إلى مخاطره ومصائبه، لوجه الله، أو لوجه الأدب، إذا لم يكن للأدب في حياتنا دور المرشد العاطفيّ من يتولاه إذن؟ ومن يعدّنا لتلك المغامرة الوجدانيّة الكبرى، التي ستهزّ كياننا عندما لا نكون مهيّئين لها، وستواصل ارتجاجاتها التأثير في أقدارنا و خياراتنا، حتّى بعد أن ينتهي الحبّ ويتوقّف زلزاله".
- من رواية الأسود يليق بك:[٥]
"خلعُ الأقنعه في المساء ولبسها مجددًا في الصباح أرهقنا كثيرًا، فنحن لا نضع الأقنعة لأننا نملك وجوهًا متعددة كما يعتقد البعض؛ بل لنُخفي أحزانًا تآكلت على وجوهنا ورسمت خرائط مُتعددة وربُّما لنُخفي أحزانًا ودموع قد حاصرت أعيُننا من جديد، نخفي آلامنا بارتدائنا للأقنعة في في كلّ صباح ونبدأُ بالاستعداد ليومٍ جديدٍ ومحاربة جديدة، راسمين على وجوهنا من خلال الأقنعة ابتسامةً عريضةً زائفةً ولمعةً في العينين يظنونها من فرط السعادة، وحين يبدأ المساء بالحلول وتبدأ الوحدة بمحاصرة قلبك وفراشك وغرفتك، يبدأ القناع بخلع نفسه بنفسه، هاربًا منك كما هرب الآخرون، وكأنَّه يقول لا أستطيع البقاء أنا أيضًا، يفرُّ هاربًا تاركًا وجهك الذي ملأته خرائط التعب يتنفس عن كونه مزيفًا".
- من رواية فوضى الحواس:[٦]
"ستتعلمين كيف تتخلين كلّ مرة عن شيء منك، كيف تتركين كل مرة أحدًا، أو مبدًأ، أو حلمًا، نحن نأتي الحياة كمن ينقل أثاثه وأشياءه، محملين بالمبادئ، مثقلين بالأحلام، محوطين بالأهل والأصدقاء، ثم كلما تقدم بنا السفر فقدنا شيئًا، وتركنا خلفنا أحدًا، ليبقى لنا في النهاية ما نعتقده الأهم، والذي أصبح كذلك لأنَّه تسلّق سلم الأهميات، بعدما فقدنا ما كان منه أهم".
"عجيبةٌ هي الحياة بمنطقها المعاكس، أنت تركض خلف الأشياء لاهثًا، فتهرب الأشياء منك، وما تكادُ تجلس وتقنع نفسك بأنَّها لا تستحقّ كل هذا الركض، حتّى تأتيك هي لاهثة، وعندها لا تدري أيجب أن تدير لها ظهرك أم تفتح لها ذراعيك، وتتلقى هذه الهبة التي رمتها السماء إليك، والتي قد تكون فيها سعادتك أو هلاكك".
- قصيدة حكاية:[٧]
- كقطة طيّبة أجلس قرب النار
- أسمع ما تقصّه الجدّة للصغار
- عن فارس أوقع في غرامه الأميرة
- وجاءها في ليلة
- واختفت الأميرة
- من يومها تعوّدت أن تطهو الطعام
- تعوّدت أن تسكن المدائن الحقيرة
- وتجمع الأحطاب في الشتاء
- من يومها
- تخلّت الأميرة الصغيرة
- عن كلّ كبرياء
- لفارس علّمها الحياة كامرأة
- وألف قصّة
- ويرقد الصغار
- لكنني أعود من جديد
- أحلم بالمدائن البعيدة
- بالدار.. بالأحطاب.. بالأطفال
- بامرأة تسهر في انتظار
- فارسها الوحيد
- قصيدة حتى أنت:[٨]
- وتبقى تناشدني كي أبوح
- لماذا بعينيّ يغفو الوجود
- وذاك الشرود
- تراه ارتعاشة حبّ كبير؟
- وينتحر اللحن في أضلعي
- وأبكي
- وتبكي القوافي معي
- وأبقى أمامك دون دموع
- أفتشُّ عن فارس ليس يأتي
- ويعصف بي الصمت في شفتيك
- وذاك البرود
- يمزّق أعصابي المنهكة
- فيا أسفي يا صديقي الأخير
- ظللت بعيداً عن المعركة
- ولم تغف يوماً بجفن الضياع
- ولم تغتسل مرّة يا صيديقي
- بطوفان نوح
- فماذا عساي أبوح؟
- قصيدة أرفض معادلة العصر:[٩]
- صوت آخر
- رفض آخر
- موت آخر
- زادت قائمة الشهداء شهيدًا
- وأنا أراقب هذا الصوت - الرفض - الموت
- معكم حتى الموت
- معكم
- إني واضعة تحت تصرفكم
- القائمة المعروفة والقائمة السريّة
- للشهداء
- واضعة تحت تصرفكم
- مكتبتي التاريخية، وخارطة الجوع العربيّة
- فلأمنح فرصة تحويل العالم
- في لحظة هدم وبناء
- جئت
- وجاءت ذاكرة الوطن المكبوت
- بين المنشورات السريّة والمحارم الورقيّة
- لا زلت أطالب منذ أتيت العالم
- بتحرير المراحيض العمومية من الشعارات
- الثورة تعني منشوراً
- والحبّ يساوي كلينكس
- أرفض معادلة العصر!
المراجع[+]
- ↑ "من هي أحلام مستغانمي"، www.arageek.com، اطّلع عليه بتاريخ 29-01-2020. بتصرّف.
- ↑ "قائمة مؤلفات أحلام مستغانمي"، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 29-01-2020. بتصرّف.
- ↑ "من رواية ذاكرة الجسد"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 22-02-2020.
- ↑ "من كتاب نسيان"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 22-02-2020.
- ↑ "الأسوَد يليق بكِ"، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 22-02-2020.
- ↑ "أحلام مستغانمي"، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 22-02-2020.
- ↑ "حكاية"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 22-02-2020.
- ↑ "حتى أنت"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 22-02-2020.
- ↑ "أرفض معادلة العصر"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 22-02-2020.