ترطيب-البشرة-الدهنية

بواسطة:

البشرة الدهنية

تتشابه جميع أنواع البشرة بوجود غدد دهنية تحت المسامات تقوم بإفراز كميّات معيّنة من الزيوت الطبيعية التي تحافظ على رطوبة البشرة وصحّتها، وتعدّ البشرة الدهنية أحد أنواع البشرة التي تتميّز عن غيرها بكثرة إفراز الغدد الدهنية لهذه الزيوت الطبيعية حيث تؤدّي لزيادة لمعانها واحتمالية اختلاط الإفرازات الدهنية بخلايا الجلد الميتة وتعثّرها بالمسامات، ممّا يؤثر على تنفّس البشرة بشكل طبيعي وقد يؤدّي ذلك لبعض الأمراض الجلدية مثل حبّ الشباب، وتشتمل أسباب حدوث البشرة الدهنية على عدّة عوامل منها الوراثية والبيئية أو نمط الحياة، ولكن يمكن التعامل معها بعدّة طرق واتّخاذ خطوات للتخفيف من الإفرازات وتأثيراتها السلبية على البشرة وذلك من خلال العمل على ترطيب البشرة الدهنية بالطرق الصحيحة.[١]

ترطيب البشرة الدهنية

تُعد المحافظة على الزيوت الطبيعية المُنتَجة في البشرة الدهنية بشكل متوازن بحيث لا تُسبّب مشاكل جلديّة مثل حبّ الشباب تحدّيًا يواجه الكثيرين، على الرغم من إمكانية القيام بذلك دون دفع تكاليف باهظة أو استخدام موادّ كيميائية، حيث يمكن استخدام عدّة أساليب منزليّة أو طبيّة للقيام بترطيب البشرة الدهنية بشكل فعّال وآمن من خلال عدّة طرق سيتمّ ذكرها في هذا المقال[٢].

أمور يجب الحرص عليها

يمكن استخدام عدّة طرق طبيعيّة وإجراء تغييرات بسيطة على نمط الحياة ممّا يحسّن صحّة البشرة بشكل كبير ويزيد نضارتها[٣]، ويمكن فعل ذلك من خلال عدّة خطوات لترطيب البشرة الدهنية، ومنها:

  • الحرص على غسل الوجه بماء دافئ وتجنّب الساخن لتجنّب جفاف البشرة وتهيّجها ثم تجفيفه بمنشفة ناعمة[٣].
  • الحرص على استخدام المرطّبات الخالية من الزيوت واستخدام واقي شمس ومستحضرات التجميل الخالية من الزيوت[٣].
  • غسل الوجه مرّتين يوميًّا بغسول منظّف لطيف على البشرة ومتوازن الحموضة بدلًا من الصابون العادي ذو القلويّة العالية والذي يؤذي البشرة ويجعلها عرضة للبكتيريا[٣]، ويمكن استخدام المنتجات المحتوية على البنزويل بيروكسايد وحمض الساليسيليك أو حمض الهايدروكسي بكميّات قليلة في البداية لفحص تفاعل البشرة معها حيث تعمل على تنظيف البشرة بشكل فعّال من الجلد الميّت وتنظيف المسام من الزيوت الإضافية العالقة به[٤].
  • يمكن استخدام قناع للتنظيف العميق لإزالة الشوائب والزيوت الزائدة، ولكن دون الإفراط في استخدامه لتجنّب تهيّج البشرة أو جفافها حيث يمكن استخدامه مرّة أسبوعيًّا، ويفضّل استخدام الأقنعة المحتوية على موادّ مرطّبة ومنظّفة مثل قناع الطين أو الكركم مع موادّ مهدئة مثل زبدة الشيا أو العسل[٣].
  • يمكن استخدام أقنعة مرطّبة ومنظّفة للبشرة مثل جل الصبّار وقناع الخيار واللبن[٤].
  • الحرص على تناول أغذية غنيّة بالمواد المضادّة للتأكسد مثل العنب والتوت البرّي والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات الطازجة، والأغذية الغنيّة بأحماض أوميغا 3 الدهنية مثل السلمون والجوز وبذور الكتّان، وتجنّب الأغذية الغنيّة بالدهون غير الصحيّة حيث تحسّن التغذية الجيّدة من نتائج ترطيب البشرة الدهنية[٣].
  • هناك عدّة طرق طبيّة يمكن اللجوء إليها بعد استشارة طبيب الأمراض الجلدية مثل الأدوية سواء كريمات موضعية أو حبوب، كما يمكن استخدام تقنيات طبيّة مثل التقشير الكيميائي أو الليزر[٤].

أمور يجب تجنّب القيام بها

هناك عدّة أمور يمكن من خلال تجنّب القيام بها تخفيف تأثير فرط الإفرازات أو زيادة تهيّج البشرة الدهنيّة، وبالمحافظة على عدم حدوثها تكون الرعاية الطبية للبشرة الدهنية تسير بشكل جيّد، وأهمّها:

  • تجنّب الإفراط باستخدام مستحضرات التجميل والعمل على إزالتها بشكل جيّد قبل النوم لمنع انسداد المسام[٣].
  • تجنّب استخدام ورق التنشيف بكثرة أو دعكه على الوجه لمنع تهيّج البشرة حيث يتم وضعه برفق على المناطق الأكثر لمعانًا[٤].
  • تجنّب الإفراط في غسل الوجه، يكفي مرّتان في اليوم وذلك للحدّ من جفاف الجلد وتهيّجه نتيجة الغسل الزائد والذي يعمل على إزالة الطبقة الدهنية الحامية لخلايا الجلد من الزيوت الأساسية عليه[٥].
  • تجنّب الكريمات والصابون المحتوية على مواد كيميائية أو كحول لمنع حدوث تهيّج للبشرة ممّا سيزيد إنتاج الإفرازات[٤].

المراجع[+]

  1. "7 Causes of Oily Skin", www.healthline.com, Retrieved 24-12-2019. Edited.
  2. "10 Home Remedies for Oily Skin", www.healthline.com, Retrieved 24-12-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح خ "How to Prevent Oily Skin", www.wikihow.com, Retrieved 24-12-2019. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث ج "How to Cure Oily Skin", www.wikihow.com, Retrieved 24-12-2019. Edited.
  5. "Oily Skin Dos and Don'ts", www.everydayhealth.com, Retrieved 24-12-2019. Edited.

مواضيع ذات صلة بـ

حكم-عن-الجهل

الجهل من أكبر الآفات الموجودة في المجتمع وأخطرها، وهو سبب في تخلف الأمم والأفراد، فالإنسان ملزمٌ بمواكبة العلم والمعرفة والبعد عن ال

معلقة طرفة بن العبد

. الشعر العربي . المعلقات العشر . طرفة بن العبد . معلقة طرفة بن العبد . بعض من أبيات معلقة طرفة بن العبد الشعر العربي للشعر عند العرب مكان

دعاء-الهداية-من-المعاصي

. الدعاء . الهداية . دعاء الهداية من المعاصي . أسباب الهداية الدعاء الدّعاء من العبادات التي تُقرّب العبدَ من ربّه وتقوّي صلتَه فيه؛ لأ

ما-هو-الاستجماتيزم

. ما هو الاستجماتيزم . أعراض الاستجماتيزم . أسباب الاستجماتيزم . عوامل الخطر للإصابة بالاستجماتيزم . تشخيص الاستجماتيزم . علاج الاستجم