سؤال وجواب

نبذة-عن-بدر-شاكر-السياب


شعراء العصر الحديث

يشيرُ مصطلح شعراء العصر الحديث في الشعر العربي إلى جميع الشعراء العرب الذين ظهروا منذ بدايات القرن العشرين، وقد اشتهرَ العديد من شعراء العصر الحديث وخاصةً الذين أسهموا في ظهور الشعر الحر مثل: بدر شاكر السياب الصحافة وفي مديرية الاستيراد والتصدير، وعندما قام عبد الكريم القاسم بالانقلاب على الحكم الملكي كان من مؤيديه، وانتقل من التدريس إلى العمل في السفارة الباكستانية، ثمَّ أعلن انفصاله عن الحركة الشيوعية ورجع إلى العمل في مديرية الاستيراد والتصدير ثم في مصلحة الموانئ، وفي عام 1962م دخل مشفى الجامعة الأمريكية في بيروت بسبب ألم في ظهره ثم رجع إلى البصرة وبقيَ فيها يعاني آلام المرض حتى توفي في عام 1962م.[٢]

مؤلفات بدر شاكر السياب

تميَّز أسلوب السياب في بداياته بالميل نحو أنشودة المطر، بروس في بابل، المسيح، النهر والموت وغيرها[٤]

وقد تمكَّن السياب من نقل الشعر من قالبه القديم إلى شكله المعاصر، مضيفًا جهودَه في ذلك إلى جهود العديد من الشعراء العرب، وساعده على إدخال الرمز بقوة الجرأةٌ التي اتصفَ بها والانفتاح على الآداب الغربية وأساليبها في التفكير والتعبير، إضافةً إلى الواقع السياسي الذي كان يعاني من الاضطراب في تلك المرحلة، ويقول السياب فيما يخصُّ شيوع والمسيح وسيزيف والسندباد وميدوزا وجيكور وغيرها كثير، كما استمد كثيرًا من رموزه من القرآن الكريم والسنة النبوية والدين، وكان للمعاناة التي خاضها السياب خلال حياته وما شهده من مآزق ومنعطفات أثرٌ كبيرٌ في شيوع الرموز في أشعاره الكثيرة.[٢]

قصائد بدر شاكر السياب

لا بدَّ في الحديث عن الشاعر بدر شاكر السياب أن يتمَّ المرورعلى عدد من قصائد التي أسهمت في تأسيس الشعر الحر وانتشاره بل وترسيخ جذوره في الشعر العربي الحديث، فقد تركَ الشاعر بدر شاكر السياب إرثًا عظيمًا من الأشعار الخالدة وخصوصًا أنه كان غزير الشِّعر يفيض الشعر على يديه بأبهى حلة وأعذب صورة، وفيما يأتي سيتمُ إدراج بعض من قصائده من الشعر الحر:

  • قصيدته الشهيرة أنشودة المطر:[٥]

عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعةَ السحَرْ

أو شُرفتان راح ينأى عنهما القمَرْ

عيناكِ حينَ تَبسُمانِ تُورقُ الكرومْ

وترقصُ الأضواءُ كالأقمارِ في نَهَرْ

يرجُّه المجذافُ وهْنًا ساعةَ السَّحَرْ

كأنَّما تنبضُ في غوريهِما النّجوم

وتغرقانِ في ضبابٍ من أسىً شفيفْ

كالبحرِ سرَّحَ اليديْنِ فوقَه المساءْ

  • قصيدةُ اللقاءِ الأخير:[٦]

والتفَّ حولَكِ ساعداي ومالَ جيدُك في اشتهاءْ

كالزهرةِ الوسنَي فما أحسَستُ إلا والشفاهْ

فوقَ الشفاهِ وللمساءْ

عطرٌ يضوعُ فتسكرينَ به وأسكرُ من شذاهْ

في الجيدِ والفمِ والذِّراعْ

فأغيبُ في أفقٍ بعيدٍ مثلما ذابَ الشراعْ

في أرجوانِ الشاطئ النائِي وأوغِلُ في مداهْ

  • قصيدة حنين في روما:[٧]

يتثاءب جسمكِ في خلدي

فتجنُّ عروق

عريان تزلَّق في أبدِ

تنهيه الرعشة فهي شروقْ

في ليلِ الشهوة كلُّ دمي

يتحرق يلهث ينفجرُ

و يقبِّل ثغرك ألف فم

في جسمي تنبتها سقر

و أحنّ أتوقْ

  • النبوءة الزائفة:[٨]

وكانت تجمِّع في خاطري

خيوطًا ضبابيَّة قاتمَةْ

نهاياتُها في المَدى عائمَة

و أعراقُها السودُ في ناظري

ودارت خيوط ولفَّت سواها

فعانقنَ أفقا

ووسوسن غيمًا على الريح ملقى

تجمع من كل صوب ورعدًا وبرقا

لقد أغضب الآثمون الإلها

وحقَّ العقاب


  • قصيدة الليلة الأخيرة:[٩]

وفي الصباح يا مدينةَ الضباب

والشمس أمنيَّة مصدورةٌ تديرُ رأسَها الثقيل

من خلل السَّحاب

سيحملُ المسافر العليل

ما ترك الداء له من جسمه المذاب

ويهجر الدخان والحديد

ويهجر الأسفلت والحجر

لعلَّه يلمح في درام من نهر

يلمح وجهَ الله فيها وجهَه الجديد

في عالم النقود والخمور والسَّهر

المراجع[+]

  1. "الأدب العربي في العصر الحديث"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 06-11-2019. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت "بدر شاكر السياب"، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-11-2019. بتصرّف.
  3. "بدر شاكر السياب"، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-11-2019. بتصرّف.
  4. ^ أ ب "بدر شاكر السياب"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 07-11-2019. بتصرّف.
  5. "أنشودة المطر"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-11-2019. بتصرّف.
  6. "اللقاء الأخير"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-11-2019. بتصرّف.
  7. "حنين في روما"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-11-2019.
  8. "النبوءة الزائفة"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-11-2019.
  9. "الليلة الأخيرة"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-11-2019.